التخطي إلى المحتوى

مقال علمي عن البراكين مختصر، البراكين هي ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها، لا تحدث كثيراً وإنما وجودها على سطح الأرض يشكل خطراً كبيراً على البشرية، حيث تخرج الأرض الكثير من الحمم البركانية والمواد الصلبة شديدة الإنصهار واللهب، والتي بدورها قادرة على حرق كل ما يأتي في طريقها من مباني أو منشئات أو أراضي أو نباتات والقضاء عليها بشكل نهائي.

مقال علمي عن البراكين مختصر

يتكون البركان من كثير من الصخور الملتهبة شديدة الاشتعال، والكثير من الحمم المتراكمة عند فوهة البركان ويتكون من جبل مخروطي الشكل، كما إن البركان هو أحد مسببات الهزات الأرضية التي تحدث من حين لآخر، والآن سوف نوضح لكم من خلال موقع قلمي تحديداً من قسم ظواهر طبيعية مكونات البركان، وأشكاله، وأماكن تواجده في السطور التالية.

مقال علمي عن البراكين مختصر
مقال علمي عن البراكين مختصر

مكونات البركان

يتكون البركان من عدة أجزاء سوف نقوم بشرحها بشكل مفصل الآن:-

  • جبل مخروطي الشكل :
اقرا ايضا  مطوية عن دورة الماء

هو عبارة عن جبل له عدة جوانب ذو انحدار شديد، وتتكون من عدة حمم بركانية، كما إنها تحتوى على سيول من المواد المنصهرة والمواد المعدنية يتم قذفها من فوهة البركان، ولكن عند قذفها تكون بحالة من الانصهار والغليان فتسقط مكونة أشكال طبيعية من جبال وتلال وغيرها، وبعد ذلك تصبح بحالة صلبة.

  • فوهة البركان :

تكون فوهة البركان منخفضة نوعا ما وتكون على شكل دائرة ذات تجويف، وتتكون هذه الفوهات نتيجة تكرار العديد من البراكين وانتشار الحمم البركانية في كل مكان ويمكن أن يكون للبركان أكثر من فوهه وذلك في حالات قليلة.

  • مدخنة :

هي عبارة عن قناة أو حلقة وصل بين الفوهة والأجزاء الداخلية بالبركان وتنبعث عبرها الغازات والحمم المنصهرة لتخرج إلى سطح الأرض من الفوهة، ويطلق عليها في بعض الحالات عنق البركان، وقد يكون هناك أكثر من مدخنة للبركان الواحد.

                                       اقرأ أيضا: تقرير عن ثقب الأوزون

مقال علمي عن البراكين مختصر
مقال علمي عن البراكين مختصر

أشكال البراكين

يتحدد شكل البركان نتيجة الصخور والمواد التي تخرج من فوهته إلي سطح الأرض فتتكون أشكال البراكين وهى

  • براكين صخرية :

تختلف أشكال البراكين حسب المواد المنبعثة من داخلها فيتكون المخروط البركاني بالكثير من الأشكال ومنها البراكين الصخرية التي تتكون من الحطام الصخري وهذا النوع من البراكين نراه مرتفعا جداً وشديد الانحدار .

  • براكين على شكل هضبة ” البراكين الهضبية ” :

وتنشأ هذه البراكين الهضبة عند خروج المواد السائلة الملتهبة من داخل البركان وتراكمها حول فوهة البركان، وتكون على شكل هضاب قليلة الانحدار والارتفاع حيث إن المواد الخارجة من أعماق البركان هي مواد سائلة شديدة الانصهار شديدة السيولة فلا تكون صخور عند تدفقها للخارج بل تظل سائلة فتسبح على جدار البركان مكونه شكل الهضبة.

  • البركان الطبقي :
اقرا ايضا  المنطقة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني

وهو مزيج من النوعين السابقين حيث يخرج من هذا البركان المواد الصخرية الملتهبة فتتكون طبقات مختلفة على جدار البركان وهي تلك المكونة من اللابة الصلبة والرماد البركاني مكونة البركان الطبقي.

مقال علمي عن البراكين مختصر
مقال علمي عن البراكين مختصر

أماكن تواجد البراكين :

تتواجد البراكين فوق أماكن كثيرة على سطح الأرض أهمها :
1- المنطقة المحيطة بالمحيط الهادي والتي يطلق عليها حلقة النار، فتمتد من السواحل الشرقية للمحيط وصولاً إلى أمريكا الوسطى والمكسيك.
2- يوجد العديد من البراكين في منطقة المحيط الهادي نفسها وأغلب هذه البراكين ضخم جداً نشأ في قاعه وظهره بشموخ فوق مستوى مياه المحيط.
3- كما توجد بعض البراكين في جنوب أوربا المطل على البحر المتوسط والجزر القريبة منه، وأشهر البراكين النشطة هناك فيزوف قرب نوابلي بإيطاليا.
4- يوجد أيضا براكين في مرتفعات غرب آسيا وأشهر أسماء البراكين هناك بركان أرارات واليوزنز.
5- ويوجد أيضا بالمنطقة الشرقية بأفريقيا وأشهر براكينها كلمنجارو.

اقرا ايضا  أين يوجد أكبر كهف جليدي
مقال علمي عن البراكين مختصر
مقال علمي عن البراكين مختصر

يمكننا مما سبق أن نتعرف على سر تكون الكرة الأرضية بهذا الشكل وسبب وجود مرتفعات أكثر حدة ووجود هضاب وأشكال مختلفة من البيئة الطبيعية التي تحيط بنا، وعلى الرغم من خطورة هذه البراكين بأنواعها، إلا أن هناك الكثير من القرى الكاملة التي تقيم بجانب البراكين بل وتقيم على منحدراتها أيضا كما تنتشر الزراعة بالقرب منها أيضا دون خوف ولا هلع من القانطين هناك.
ولكن هذه البراكين لا ترحم أحداً إذا قامت ثورتها وتفجرت وأخرجت ما بداخلها من غضب فتحرق الأخضر واليابس .

ومن الجدير بالذكر أنه علي الرغم  من انبعاث البراكين للكثير من الغازات والأدخنة التي قد تسبب في موت الكثير من البشر والكائنات الحية، إلا أنها في بعض الأحيان يخرج منها العديد من المعادن المنصهرة والمواد، والخامات التي تعتبر ثروة اقتصادية للعالم.