التخطي إلى المحتوى

مقدمة عن الكهرباء، من المعروف بانه في حياتنا يوجد بعض الأشياء التي لا عني عنها، ويمكن أن تتوقف عليها مهام كثيرة مثل الكهرباء وهي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية فبدونها تقف الحياة بالكامل خاصة في ظل التكنولوجيا الحديثة التي تعتمد بشكل أساسي على الكهرباء من تشغيل الأجهزة الكهربية وإنارة المنازل.

بل وهي المحرك الأساسي للكثير من المصانع والمعامل والمستشفيات وبالتالي اكتشاف الكهرباء كانت من اعظم الاكتشافات التي قدمت للإنسانية بالكامل، نريد أن نعرض لكم بعض المعلومات عن الكهرباء ومتي تم اكتشافها وغيرها عبر موقعنا موقع قلمي تابعونا في السطور التالية.

مقدمة عن الكهرباء

نتعرف أولاً عن تاريخ اكتشاف الكهرباء منذ قديم الأزل وكانت فكرة الكهرباء خطوة لا غنى عنها فكان يقوم الإنسان القديم بتوليد الكهرباء من الفحم وإنارة الكهوف من خلال أعواد الخشب بعد أن يتم إشعالها.

وظلت الفكرة تتقدم وتتطور حتى وصلت إلى تشغيل الماكينات والآلات من خلال الفحم والغاز الطبيعي لفترات طويلة من الزمن حتى جاء أديسون وقام باختراع المصابيح الكهربية ومن بعدها تم استخدام الكهرباء في الكثير من مجالات حياتنا اليومية.

مقدمة عن الكهرباء
مقدمة عن الكهرباء

طرق توليد الكهرباء

ومع الوقت تطورت فكرة توليد الكهرباء من خلال عدد كبير من المصادر حيث يتم استخراج طاقة كهربية من خلال حركة المولدات الكهربية التي تتحرك بسرعة شديدة وبالتالي تنتج طاقة كهربية مثل طاقة السدود التي تعمل على دفع حركة المياه وبالتالي تنتج طاقة كهربية مثل الطاقة الكهربية التي تتولد من السد العالي في مصر.

مقدمة عن الكهرباء
مقدمة عن الكهرباء

وهناك طرق أخرى أكثر تطور وهي من خلال الألواح المعدنية التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل الكبريت السائل أو بعض السوائل الحامضيه التي تعمل على تمرير الشحنات الكهربية، التي تقوم بتوليد طاقة أو شحنات كهربية تمر خلال الأسلاك أو خلال الألواح المعدنية وبالتالي تجعل الشيء يعمل وذلك مثل بطارية السيارة وبطاريات الهواتف والبطاريات كبيرة الحجم.

مقدمة عن الكهرباء
مقدمة عن الكهرباء

هناك بعض الطرق الأخرى التي كانت تستخدم قديما وهي حرق الفحم الذي يولد طاقة ضغط شديدة تعمل على توليد الكهرباء وذلك مثلما كانت تستخدم في السفن العملاقة أو المصانع الكبيرة أو القطارات فهي نوع أو شكل آخر من أشكال الكهرباء ولكنه لا تعتمد على الأسلاك الكهربية.

مقدمة عن الكهرباء
مقدمة عن الكهرباء

بل وهناك كهرباء يتم توليدها من طاقة الشمس حيث يتم تسليط ألواح معدنية في الأماكن الشاسعة أو الأماكن المفتوحة ويتم توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية وهي بالطبع من أحدث الطرق المستخدمة لتوليد الكهرباء .

وعلى الرغم من سهولة توليدها وتعتبر من أفضل الطرق لتوليد الكهرباء أمان وصديقة للبيئة إلا إنها تدوم لساعات قليلة فقط، والكهرباء من أهم  الخدمات في هذا  الوقت ولذلك يجب علينا من خلال استخدامنا لها الترشيد في استهلاك الكهرباء.