التخطي إلى المحتوى

مقدمة عن المملكة العربية السعودية ، مهد الرسالة وبلاد الحرمين ومسقط رأس أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بالطبع هي المملكة العربية السعودية التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية لقارة آسيا والتي تُعد من أكبر دول شبه الجزيرة العربية.

كما تُعد المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر مصدر للنفط على مستوى العالم لاحتوائها على مخزون كبير جدا من النفط، للتعرف بشكل اكبر على هذه الدولة العربية تابعوا هذه المقالة من موقع قلمي.

مقدمة عن المملكة العربية السعودية

مقدمة عن المملكة العربية السعودية
مقدمة عن المملكة العربية السعودية

موضوعات ذات صلة : طريقة تحضير الكبسة السعودية

أصل التسمية وحدود المملكة

يعود أصل تسمية المملكة بهذا الإسم، تم استخدام اسم سعوديين داخل مراسلات البريطانيين وقد كانت تشير هذه التسمية للقوات التابعة لابن سعود، وفي العام 1932 وفي إجتماع للمسؤولين والأعيان داخل المملكة تم الإتفاق على تغيير الإسم من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي داخل شبه الجزيرة العربية حيث يحدها من الشمال الأردن والعراق ومن الجنوب دولة اليمن ومن جهة الشرق دولة قطر ودولة البحرين والإمارات العربية المتحدة أما من جهة الغرب يحدها البحر الأحمر.

جغرافية المملكة

جغرافية المملكة -مقدمة عن المملكة العربية السعودية
جغرافية المملكة -مقدمة عن المملكة العربية السعودية

تأخذ المملكة حيزاً كبيراً من شبه جزيرة العرب كما تمتاز بتنوع تضاريسها المختلفة، تحتوي على مجموعة كبيرة من الجبال ومن أبرزها سلسلة جبال السروات الشهيرة، والسهول المتميزة التي يتميز بها سهل تهامة أما عن الهضاب تأتي هضبة نجد في المقدمة ولا يمكن تغافل صحراء الربع الخالي التي تحتل جزء كبير من مساحة السعوية.

المناطق الإدارية وتقسيماتها

المناطق الإدارية وتقسيماتها-مقدمة عن المملكة العربية السعودية
المناطق الإدارية وتقسيماتها-مقدمة عن المملكة العربية السعودية

تُقسم المملكة العربية السعودية إلى مجموعة من المناطق الإدارية التي يبلغ عددها 13 منطقة، وكل منطقة من هذه المناطق يتم تقسيمها إلى مجموعة من المحافظات المتنوعة، وتختلف عدد المحافظات الموجودة داخل كل منطقة عن الأخرى.

تحتوي المملكة على 134 محافظة وكل محافظة منهم تحتوي على مجموعة متنوعة من المراكز، تختلف هذه المراكز ما بين قرى ومدن ومجموعة من المزارع والتجمعات.

من أكبر المناطق داخل المملكة العربية السعودية هي المنطقة الشرقية حيث تبلغ مساحتها 45000 كيلو متر مربع وهذه المساحة تعادل 28% من مساحة المملكة، وعلى العكس تماماً تأتي منطقة الباحة التي تمثل أصغر المناطق في المملكة بمساحة تبلغ 2000 كيلو متر مربع.

ومن أهم المناطق كذلك منطقة القصيم والتي تبلغ عدد مدنها 12 مدينة من أهمها مدينتي عنيزة والرس، وكذلك منطقة الجوف الذي يبلغ عدد مدنها 3 مدن وعاصمتها مدينة سكاكا كما تبلغ مساحتها 100 ألف كيلو متر مربع.

على مستوى المحافظات فإن أكبر المحافظات هي محافظة الاحساء وأصغرهم محافظة الحرث المتواجدة في منطقة جازان.

أهم مدن المملكة العربية السعودية

أهم مدن المملكة-مقدمة عن المملكة العربية السعودية
أهم مدن المملكة-مقدمة عن المملكة العربية السعودية

من أهم مدن المملكة وفي مقدمتها بالطبع عاصمة المملكة العربية السعودية، مدينة الرياض التي تقع في وسط المملكة العربية السعودية، والتي تحتوي على جميع المصالح الحكومية الهامة وتمتاز بالمباني الفخدمة ذات التصميم الهندسي المتميز وطرقها السريعة ويبلغ عدد سكانها حوالي 6 مليون نسمة.

من أشهر معالم مدينة الرياض، المتحف المثسمى ب “صقر الجزيرة” والذي يعود للقوات الجوية وهو مركز سياحي جذاب للعديد من الزائرين، كذلك برج الفيصلية الذي عمل على تصميمه المهندس البريطاني نورمان فوستر، وتم تشييد هذه التحفة الفنية عام 2002 ويتميز بصُنعه من الألواح الزجاجية وشكله الرائع.

موضوعات مشابهة : عاصمة السعودية

ومن أهم المدن المقدسة مدينة مكة المكرمة والتي تُعد عاصمة مكة وتتميز بوجود الأماكن المقدسة فيها والكعبة المشرفة التي تعتبر وجهة المسلمين من جميع أنحاء العالم، كذلك المدينة المنورة التي تتميز بوجود المسجد النبوي الشريف وقبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

مدينة أبها من أهم مدن المملكة العربية السعودية وتُعد عاصمة المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية، وتُعد من المدن الكبيرة أيضاً.