التخطي إلى المحتوى

مقدمة عن دار الايتام نحن نواجه في عصرنا الحالي مشكلة كبيرة ومهمة جدا تخص الأطفال المشردين في الشوارع وتعمل كل جهة مسؤلة في الدولة علي الحد من تلك المشكلة والعمل علي حماية هؤلاء الأطفال وذلك من خلال العمل علي زيادة دور الأيتام وهو المكان الذي يعتبر مأوي و ملجأ لجميع الأطفال المشردين في الشوارع نتيجة وفاة الأب أو الأم أوالإثنين والأطفال المجهولة النسب وأيضا الأطفال المشردين نتيجة الهروب من المنازل للمعاملة السيئة التي يعاملهم بها الوالدين والمشاكل الأسرية ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على حل جميع المشاكل وهي دار الايتام .

مقدمة عن دار الايتام
مقدمة عن دار الايتام

أهداف دار الأيتام لحل قضايا المجتمع

  • أهداف دار الأيتام نبيلة وتربوية وإجتماعية لأنها تهدف لتوفير المأوي والمسكن الذي يجمع هؤلاء الأطفال ولابد أن يكون مجهز بشكل مناسب من وجود سراير مريحة وغطاء للنوم وتوفير الغذاء الصحي الذي يكون صالح للإستخدام الأدمي حتي يشعر الأطفال بالأمن والإستقرار وعدم الحرمان.
  • أهداف سامية وعظيمة لنشر الوعي في المجتمع والحث علي أهمية رعاية وإحتضان هؤلاء الأطفال والوقوف بجانبهم لأنهم ليس لهم ذنب لكونهم في هذه الظروف.
  • يهدف دار الأيتام لنشر الحب وعمل الخير وضرورة الإحساس بمعاناة الأخرين وكيفية الشعور بمدي حزنهم لفقد الوالدين.
  • فقد وصانا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم باليتيم ومعاملته معاملة حسنة فيقول (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصباعيه السبابة والوسطي)وهذا يدل علي مكانة اليتيم العظيمة ومكانة كافله.
  • تهدف دار الأيتام إلي ترقيق القلوب علي اليتامي وتحث أهل الخير علي التبرع بالأموال والصدقات من أجل كفالة هؤلاء الأطفال اليتامي وتوفير كافة إحتياجاتهم لتخفيف ألامهم العميقة والعمل علي زيارتهم وودهم كل حين وأخر.
  • فقد يكون زيارتك لهؤلاء الأطفال سببا في رفع البلاء عنك أو زيادة الرزق أو تكفير للذنوب أو قد يكون سبب لدخولك الجنة.
اقرا ايضا  الفرق بين الشورى والديمقراطية

الاعمال التي يقوم بها دار الايتام

تلعب دور الأيتام دور مهم في الدولة حيث وصانا رسولنا الكريم بكفالة اليتيم وأمرنا الله سبحانه وتعالي بمعاملة اليتيم معاملة حسنة وتعمل دور الأيتام علي إحتضان اليتامي ورعايتهم ونشر دوافع القيام بأعمال الخير بين الأفراد لخلق مجتمع سامي ينتشر الحب والإخوة بين الجميع ومن أسباب اهمية دار الايتام انه:

  • توفير الأمان النفسي والعاطفي للأطفال اليتامي وتوفير الحنان والإستقرار الأسري الذي يفتقدون له لذلك لابد من أشخاص مؤهلين للقيام لهذا العمل البناء.
  • توفير الرعاية الإجتماعية والصحية لهؤلاء الأطفال والعمل علي تحسين مستوياتهم التعليمية للوصول لمكانة عالية وتعليمهم كيفية إقامة علاقات مجتمعية قائمة علي أسلوب وأسس صحيحة بشكل يتناسب مع المجتمع ومن فيه.
  • يعمل دور الأيتام علي حماية هؤلاء الاطفال من الإنجراف نحو سلوكيات خاطئة وطرق واعرة قد تؤدي إلي تعاطي المخدرات وإرتكاب الجرائم المشينة.
  • لدور الأيتام أهمية كبيرة في زرع وبث القيم الدينية والأخلاق الحميدة داخل هؤلاء الأطفال وتعليمهم الحلال والحرام والغلط والصح لتنوير عقولهم والإلتزام بهذه المبادئ في كافة أمور حياتهم.
اقرا ايضا  إذاعة عن الفساد