التخطي إلى المحتوى

مقدمة عن هشاشة العظام

مقدمة عن هشاشة العظام ، هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام وذلك عن زيادة ضعفها وزيادة فرصة تعرضها للكسور وذلك بمجرد القيام بأي حركة غير طبيعية أو بذل مجهود بدني أو الانحناء بطريقة غير طبيعية أو غير منتظمة،ومعنا موقع قلمى سوف تعرف كل شئ عن هشاشة العظام، وهذالكى تحافظ على صحتك .

مقدمة عن هشاشة العظام :

هشاشة العظام :

من أكثر أنواع الكسور التي يتعرض لها الجسم المصاب بهشاشة العظام  هو كسر العمود الفقري خاصة عند النساء اللائي يتجاوز عمرهم الخمسين عاماً وتصيب منطقة الورق والمرافق ومن نتائج هشاشة العظام أنه يتسبب في زيادة الفراغات بين الخلايا العظمية .

وهذا الأمر يؤدي إلى ضعف قوتها وضعف كثافتها وفرصة تعرضها لمشاكل الكسر بصورة أكبر ومرض هشاشة العظام يصيب الرجال والنساء على حد سواء ولكن أثبتت الكثير من الدراسات أن النساء هم أكثر الاصابة بهذا المرض بنسبة تتجاوز أربعة أضعاف عن إصابة الرجال وشاع انتشار هذا المرض لمن تجاوز سن الأربعين عاماً.

أهم أعراض هشاشة العظام:

الكثير منا لا يعرف أعراض مرض هشاشة العظام لعدم وجود أعراض وألام واضحة لهذا المرض لذلك سوف نقدم لكم أهم الأعراض التي تدل على مرض هشاشة العظام في النقاط التالية:

  • من أهم الأعراض الأولى التي تدل على الاصابة بالمرض هو الشعور بألآم حادة في العظام وتكون مفاجئة خاصة إذا تعرض المصاب لحادث بسيط قد ينتج عنه كسور في العظام على الرغم من أن الحادث لا يستدعي لهذا كله ولكن بالرغم من هذا تسبب الحادث في نتائج وخيمة كالكسر في هذا الوقت اعلم أنك مصاب بمرض هشاشة العظام.
  • الشعور بألآم حادة عند القيام بأعمال بسيطة جداً كرفع بعض الأشياء.

ما هو تشخيص مرض هشاشة العظام:

إذا تأكدت بأنك مصاب بمرض هشاشة العظام لابد من بعدها أن يتم استشارة الطبيب والقيام ببعض الفحوصات الخاصة لكثافة العظام وبعض الإجراءات الروتينية التي يتم من خلالها التأكد من وجود المرض أم لا، ولكن أثبتت الكثير من التجارب أن مرض هشاشة العظام لا يظهر إلا بعد ظهور مضاعفات هذا المرض على الشخص المصاب به، وإذا مر فترة من الزمن على إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام يبدأ ملاحظة التناقض التدرجي سواء كان في طول جسمه وتحدب قامته وذلك نتيجة الاصابة بالكسور في عدد كبير من منطقة فقرات الظهر.

 ماهي أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام:

  1. قد يكون هذا المرض بسبب اضطراب في مستوى هرمونات الجسم فالتغيرات المفاجئة التي تطرأ على الهرمونات خاصة هرمونات الدم تؤثر بشكل كبير على عظام الجسم بأكمله ، ومن جانب أخر فعندما ينقص هرمون من الجسم مثل هرمون الأستروجين عند النساء فهو ينقص عندما تصل النساء إلى سن اليأس ومسئول بدرجة كبيرة عن حدوث عملية الحمل ونقصه ينتج عنه مرض هشاشة العظام ولدى الرجال أيضاً عند نقص هرمون التستوسترون فنقصانه يؤثر بشكل كبير على عظام الذكور.
  2. الإهمال في تناول الطعام خاصة الأطعمة التي تحتوي على عنصر الفسفور والكالسيوم وفيتامين د فنقصان هذه المواد في جسم الانسان ينتج عنها مرض هشاشة العظام.
  3. تناول كميات كبيرة من القهوة والشاي والمشروبات الغازية لها دور كبير في إضعاف عظام جسم الانسان.
  4. يمكن أن يتم الاصابة بالمرض وفق العوامل الوراثية فإذا كان هناك شخص مصاب به في العائلة يمكن أن يتم ن قله إلى شخص أخر وراثياً.
  5. تناول بعض الأدوية التي لها أثار جانبية تؤثر على العظام مثل أدوية علاج التشنجات وأدوية الكورتيزون والأدوية التي تعالج خلل نشاط الغدة الدرقية ومرض داء السكري والأمراض الروماتيزمية.