التخطي إلى المحتوى
مكونات الآيس كريم
مكونات الآيس كريم

مكونات الآيس كريم ، (مشتق من الكريم المثلج أو الكريم الجليدي) وعادة ما يكون من منتجات الألبان مثل الحليب والكريمة، كثيرا ما يضاف إليه الفاكهة أو غيرها من المكونات والنكهات. وعادة ما يتم إعداده مع السكر أو بدائل السكر. عادة ما تتم إضافة المواد التي تعطيه نكهة ومنتجات الأصباغ بالإضافة إلى المثبتات.

ويمكن تقديم الأيس كريم في أطباق الطعام مع ملعقة. كما يمكن تقديمه أيضا مع بعض الحلويات الأخري مثل فطيرة التفاح و الكيك وحتى المخبوزات ويمكن استخدام الأيس كريم لإعداد الحلويات الأخري.

مكونات الآيس كريم الرئيسية

العناصر الرئيسية التي يتكون منها الأيس كريم هي الحليب والسكر والخضروات والدهون (واحيانا اللون).

وتوجد مكونات أخري أثناء تحضير الأيس كريم يمكن أن تشمل هذه المكونات عادة الشيكولاتة والفاكهة والمكسرات .

وبروتينات الحليب تشكل عنصرا رئيسيا من مكونات الأيس كريم . البروتين في الأيس كريم يضمن خروج فقاعات صغيرة ويساهم في النكهة. وهذه البروتينات تعطى حوالى 2 إلى 12% من الطاقة (في المتوسط 8 في المائة) في الأيس كريم.

وأيضا من ضمن مكونات الآيس كريم السكر حيث أنه يعطى الأيس كريم مذاق حلو ولكن ليس له دور بالغ الأهمية. في المتوسط الأيس كريم يتضمن 16 إلى 23 جراما من السكر لكل 100 جرام هذا يعنى أن حوالى 11-16 جرام نموذجي. ويساهم السكر في 50% من الطاقة في الأيس كريم.

الدهون مكونا أساسيا من مكونات الآيس كريم لأنها توفر النكهة، و تحتوى عادة المثلجات ما بين 0 إلي 12 جراما من الدهن الكلى لكل 100 جرام. وتساهم الدهون من 0 إلى 45% من إجمالي الطاقة.

هناك إضافة من مكونات الآيس كريم لها القدرة علي جعل الأيس كريم اكثر سمكا واكثر مناعة من الذوبان وهي إضافة منتجات الزيوت النباتية أو البيض.

الحلويات المجمدة الأخرى

فيما يلي قائمة جزئية من الحلويات المجمدة مثل الآيس كريم والوجبات الخفيفة:

  •  آيس كاكانج : حلوى في ماليزيا وسنغافورة مصنوعة من الثلج، و الفاصوليا الحمراء المسلوقة مع الحليب، في بعض الأحيان يتم إضافة المكونات الصغيرة الأخرى مثل التوت .
  • بوزا : تتمتع بالمرونة، واللزوجة، و تذوب مثل الآيس كريم .
  • دوندورما : الآيس كريم التركي.
  • الحساء المجمد : تتكون من 10٪ على الأقل من دهون الحليب و 1.4٪ على الأقل من صفار البيض و ويتم خلطهم مع بعض، وهى تشبه  الجيلاتو،  وهى حلوى نادرة إلى حد ما معروفه في إيطاليا باسم سيميفريدو .
  • الزبادي المجمد : المصنوع من اللبن  أو الكريمة، ولها نكهة و طعم مميز وأيضا تتميز بانخفاض محتوى الدهون بها.
  • الجيلاتو : حلوى إيطالية مجمدة تحتوي على نسبة دهون أقل،ونسبة من الحليب أقل من الموجودة في الآيس كريم.
  • هالو هالو : تعتبر الحلوى الفلبينية الشعبية التي وتتكون من الحليب والفاصوليا الحلوة المسلوقة والفواكه، وتقدم بارده في إناء طويل القامة أو وعاء.
  • الآيس كريم ساندويتش : هي قطعة من البسكويت لينة، أو كعكة أو شطيرة من الآيس كريم.
  • حليب الثلج : ويحتوى على أقل من 10٪ من الدهون الموجودة في الحليب كما أنه يحتوى أيضا على نسبة أقل من السكر، ويتم تسويقها باسم “الحليب المثلج” لكن تباع الآن على أنها الآيس كريم قليل الدسم في الولايات المتحدة.
  • المصاصة :الفواكه المجمدة، عصير الفاكهة، أو ماء بنكهة السكر على عصا من البلاستيك المرن.
  • كولفي : يعتقد أنها دخلت إلى جنوب آسيا من قبل الغزو المغولي في القرن السادس عشر؛ تعود أصولها إلى الوجبات الخفيفة الباردة والحلويات العربية والثقافات المتوسطية .
  • ميلورين : تصنع من منتجات غير منتجات الألبان، حيث أنه يتم استبدال الدسم بالدهون النباتية.
  • باريفين :  تسمى حلوى كوشير وتصنع من منتجات غير الألبان ويرجع ظهورها إلى عام 1969 في نيويورك.
  • شيربيت :تتكون من 1-2٪ من دهون الحليب و يدخل في تكوينها حلاوة من الآيس كريم.

مكونات الآيس كريم والنتروجين السائل

دخل مؤخرا النتروجين السائل ضمن مكونات الآيس كريم حيث أن يستخدم النيتروجين السائل في تجميد الآيس كريم، بسبب قدرته الهائلة على التبريد حيث تصل درجة حرارته إلى 196 تحت الصفر وهو غير قابل للاشتعال وليس له رائحه ويتم إضافته على الآيس كريم والحد من الطرق التقليدية للتبريد مثل الفريزر، لكن يجب توخى الحذر في استعماله لما له من أضرار خطيرة على صحة الإنسان إذا تم تم استعماله بكميات خاطئة، كما أنه يجب ألا يقدم الآيس كريم المضاف عليه النتروجين السائل إلا بعد أن يتم التبخير تماما.

المصادر:ويكيبديا