التخطي إلى المحتوى

موضوع عن تلوث البيئة قصير ، يعتبر التلوث ظاهرة بيئية تنتج عن عوامل بشرية وأخري طبيعية، وتتعدد مظاهر التلوث وتختلف من بيئة إلي أخري، كما أن للإنسان دورا مهما في تلوث البيئة أو المحافظة عليها، وذلك بسبب ممارسة بعض الناس لبعض الأساليب والعادات التي تؤثر تأثيراً مباشراً في تلوث البيئة.

وكما نري كلما تقدمت الصناعات والمعدات والتكنولوجيا كلما زاد التلوث، وللحد من هذه الظاهرة يجب علي الإنسان مراعاة القواعد والقوانين اللازمة للحد من هذه الظاهرة واتباع السلوك و الأنشطة الصحيحة لسلامة البيئة من التلوث، والآن سوف نبين لكم من قسم الحياه والمجتمع التابع لموقع قلمي مفهوم تلوث البيئة، وأسباب ذلك التلوث، وأنواعه.

موضوع عن تلوث البيئة قصير
موضوع عن تلوث البيئة قصير

موضوع عن تلوث البيئة قصير

صور التلوث كثيرة ومتنوعة ومن صور التلوث البيئي، تلوث الماء، وتلوث الهواء ، وتلوث الغذاء، كما يوجد تلوث سمعي وبصري ومما لاشك فيه أن الإنسان يلعب الدور الأكبر في حدوث هذا التلوث، كما للطبيعة دورا في ذلك.

أسباب التلوث 

أولا : أسباب طبيعية

• البراكين و الإعصار والعواصف من أكثر العوامل التي تلوث البيئة، حيث تؤدي البراكين والعواصف إلي نشاط الرياح والأتربة والرمال وبعض المركبات الكيمائية الضارة التي تلوث البيئة وتضر بحياة الإنسان.
•  الزلازل والفيضانات في لها دور كبير في  التلوث البيئي و إلحاق الضرر بالمحاصيل الزراعية وغيرها.

موضوع عن تلوث البيئة قصير
موضوع عن تلوث البيئة قصير

ثانيا : أسباب بشريه

• إلقاء القمامة ومخلفات الصرف الصحي في مياه الشرب والنفايات والمواد العضوية.
• تصاعد الدخان والأبخرة من المصانع وبعض المواد الكيماوية.
• استخدام بعض المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية في الزراعة.
• الإسراف في استخدام مواد الرش مثل المبيدات الحشرية في الهواء.
• قيام المزارعون بحرق المخلفات الزراعية مما يؤدي إلي تلوث الهواء.
• قيام بعض الناس بإشعال النار بغرض التدفئة.
• التقدم الهائل في التكنولوجيا الذي يترتب علية تلوث كيمائي وإشعاعي يضر بالبيئة.

أنواع التلوث

  • تلوث الماء:

الماء من أعظم نعم الله علي الإنسان ولولا الماء لما كان كائن حي علي قيد الحياة قال الله تعالي في كتابه العزيز ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ ومع معرفة الناس لهذه النعمة العظيمة إلا أن هناك بعض الناس يسيئون استخدام المياه ولا يلقون بالً للمحافظة عليها أو الاهتمام بها.

موضوع عن تلوث البيئة قصير
موضوع عن تلوث البيئة قصير

فيقومون بإلقاء المخلفات في المياه سواء كانت مخلفات عضوية أو صحية أو كيماوية كما يقومون بإلقاء القمامة والنفايات ومنهم من يلقي مخلفاته الصناعية في الماء بل والأشد إساءة من يقوم بإلقاء الصرف الصحي فيها.

  • تلوث الهواء:

من مظاهر تلوث الهواء الأدخنة والأبخرة الناتجة عن المخلفات الصناعية والمصانع، وتصاعد وإنتشار الغازات والإشعاعات الكيميائية والنووية الناتجة عن البراكين والزلازل وأيضاً بعض مخلفات الحروب التي تشع مواد كيماوية تلحق ضرراً بالغاً علي صحة الإنسان وتزيد من تلوث البيئة بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: معلومات عن البيئة

ومن جانب أخر اعتاد المزارعون والفلاحون ممارسة سلوك خاطئ عند تخلصهم من نفايات المحاصيل الزراعية ومنها حرق القش وحرق المخلفات الزراعية الأخرى، وكل ذلك يساعد في زيادة التلوث مما يؤثر تأثيراً بالغاً علي الصحة العامة للانسان، كما يقوم البعض باستخدام مواد الرش كالمبيدات الحشرية وغيرها بطريقة مفرطة مما تضر بالصحة.

موضوع عن تلوث البيئة قصير
موضوع عن تلوث البيئة قصير
  • تلوث التربة:

ينتج تلوث التربة بسبب بعض الظروف الطبيعية و منها اختلاط مياه الأمطار الحمضية بالتربة أو بسبب تسرب النفط إلي التربة أو الفيضانات والسيول التي تعد خطراً كبيراً علي الزراعات وعلي التربة أو بعض الأنشطة البشرية الخاطئة مثل الإسراف في استخدام مواد الرش الكيماوية وبعض الأسمدة والمبيدات الحشرية التي تتسبب في تلوث الغذاء والتربة التلوث البيئي بشكل عام .