التخطي إلى المحتوى

مملكة النحل عبارة عن جزء صغير جداً من حيث حجمها، إلا أنها عظيمة وكبيرة من حيث مهامها، وإنتاجها، ودقتها، وتشتمل أفراد مملكة النحل على: ملكة النحل، الشغالة، الذكر، وسوف نتعرف على أفراد مملكة النحل بشكل مفصل، كما سيتم توضيح المهام الموكلة لأعضاء مملكة النحل، بالإضافة إلى التعرف على عملية تلقيح ملكة النحل.

مملكة النحل
مملكة النحل

أفراد مملكة النحل

تتكون أفراد مملكة النحل من ثلاث: ملكة النحل، الشغالة، الذكر، ويمكن التعرف على كل فرد من أفراد مملكة النحل، من خلال ما يلي:

الملكة

تعيش الملكة من سنتان إلى خمس سنوات، إلا أن عمر الملكة المجدي سنتان، وتقوم ملكة النحل بالتغذية على الغذاء التي تقوم الشغالات بإفرازه، وهو الغذاء الملكي، حيث تقم الشغالات بإفرازه في مدة تتراوح ما بين من ثلاث أيام إلى اثنى عشر يوم تقريباً، أما دورة الحياة فتتراوح ما بين من خمس عشر يوم إلى ست عشر يوم، وتمتلك الملكة آلة للسع، حتى تقوم بلسع الملكات، كما أنها تقوم بفرز مواد توقف نشاط مبايض الشغالات، لوقف عملية إباضة الشغالات.

الشغالات

الشغالات يمثلن أحد أفراد مملكة النحل، ويتميزن بجهاز تناسلي غير مكتمل، وتمتلك الشغالات فم طويل يعمل على جمل الرحيق، وتجمع حبوب اللقاح من خلال أرجلها، وتتغذي الشغالات على الغذاء الملكي لمدة اثنان وسبعين ساعة، ثم تتغذى على الخبز الخاص بالنحل، وهو عبارة عن عسل يختلط مع حبوب اللقاح، حيث تتمثل دورة حياتها واحد وعشرين يوم، وتعيش لمدة تتراوح من شهر ونصف إلى خمس أشهر، وتمتلك الشغاله آلة لسع لتقوم بلسع طائفتها لحماية نفسها.

ذكر مملكة النحل

لا يمتلك ذكر مملكة النحل آلة للسع، ولا يقوم بأي وظيفة داخل مملكة النحل سوى القيام بتلقيح ملكة النحل، لهذا ينبغي أن يكون الذكر قوي وخصب، حتى يستطيع إنتاج ملكات ملقحة خصبة.

أهم المهام الموكلة إلى أعضاء مملكة النحل

تتعدد المهام والوظائف الموكلة إلى أعضاء مملكة النحل، ومن أهم تلك المهام والوظائف، ما يلي:

  • تقوم أعضاء مملكة النحل بجمع الماء، والرحيق، وحبوب اللقاح.
  • يقوم أعضاء مملكة النحل بحراسة طائفة المملكة، وتقوم بقتل كل من يهاجم مملكة النحل.
  • يقوم أعضاء مملكة المحل بتوفير الرعاية الكامل للملكة (أم النحل)، ويقومون بتنظيف ملكة النحل، وتنظيفها، وتوفير الحماية الكاملة لها، وتقديم الغذاء الملكي التي يتم إفرازها من الرؤوس.
  • يقوم أعضاء مملكة النحل ببناء الأقراص الشمعية، التي تقوم أعضاء مملكة النحل بتربية الحضنة بها، ويقمون بتخزين العسل، وحبوب اللقاح، ويقمون بتربية الحضنة وتغذيتها.
  • تقوم أعضاء مملكة النحل بتلطيف الجو بخلية النحل، وذلك من خلال التهوية بأجنحتها.

تلقيح ملكة النحل

يختلف ذكور مملكة النحل عن جميع ذكور المخلوقات الأخرى، وذلك لأن ذكور مملكة النحل لا يقومون بأي عمل أو مهمة سوى القيام بعملية التلقيح لأنثى مملكة النحل، حتى تكون أنثى مملكة النحل ملكة شابة، ولا تتزج الملكة مرة أخرى، وتستمر في وضع البيض مدة تقترب من أربع سنين، حيث تقوم بتخزين الحيوانات المنوية داخل الحويصلة الخاصة، وتضع لكل بيضة حيوان منوي واحد، وتقوم بوضع ما يقرب من ألف بيضة باليوم الواحد.