Save منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019 - قلمي
الرئيسية / تعليم / منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019

منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019

منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019 ، المنح الدراسية وخصوصا في الدول المتقدمة علمياً هي أكثر ما يطمح إليه كافة طلاب العلم ذات الشغف العلمي والراغبين في الوصول إلى مستويات علمية متقدمة، ودولة  ماليزيا هي أحد الدول التي أخذت في التقدم والتطور حديثا وشهدت ثورة علمية وتكنولوجية وصناعية حتى أصبحت في مصاف الدول المتقدمة عالمياً، ويحرص العديد من طلاب العلم على استكمال التعليم والدراسة في ماليزيا من خلال المنح التي تقدمها الدولة سواء للدراسة الجامعية أو دراسة الماجستير والدكتوراه.

ولذلك فإن هذا المقال من خلال موقع قلمي سوف يوضح أهم المنح المتاحة للدراسة في ماليزيا

منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019
منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019

منح دراسية في ماليزيا

للحصول على منحة دراسية في ماليزيا هناك بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على طالب الحصول على المنحة وهذه الشروط تختلف من جامعة لأخرى.

وقد أعلنت وزارة التعليم الحكومية عن توفير بعض المنح المجانية للعام الدراسي الجديد حيث تقدم منحة ماليزيا العالمية Malaysia International Scholarship التي تهدف بشكل أساسي إلى جذب الكثير من الكفاءات والنوابغ العلمية وتحفيز نجاحهم وتميزهم في المجالات العلمية المختلفة.

وهذا النوع من المنح التي تقدمها الحكومة الماليزية تكون مجانية بشكل كامل وتشمل مصاريف الدراسة والسكن والإقامة والتأمين الصحي والانتقالات الداخلية وتذاكر الطيران والتأشيرة مع توفير راتب شهري للطالب يساعده على تغطية تكلفة المعيشة في الدولة.

ومن البرامج المتوفرة للدراسة في هذه المنحة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات التالية:

  • التكنولوجيا الحيوية.
  • الزراعة والثروة السمكية.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • الاقتصاد والتمويل الإسلامي.
  • الصحة العامة.
  • البنية التحتية والمرافق البيئية.
  • العلوم والهندسة.
  • الأمن الحيوي والسلامة الغذائية.

وللمزيد من المعلومات حول منحة ماليزيا الدولية MIS والتسجيل بها يمكنكم زيارة موقع وزارة التعليم الماليزية من هنــــا

منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019

منح دراسية مجانية في ماليزيا 2018 2019

أعلنت الكثير من الجامعات الماليزية سواء الحكومية أو الخاصة عن تقديم عدد كبير من المنح الدراسية الأكاديمية والدراسات العليا، وأهمها:

  • منح جامعة كوالالمبور Kuala Lumpur

أعلنت جامعة كوالالمبور الحكومية في ماليزيا عن تقديم عدد من المنح الدراسية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في إطار التعاون التربوي لمنظمة التعاون الإسلامي.

مميزات المنحة: الإعفاء من الرسوم الدراسية مع تقديم راتب شهري للطالب يصل إلى أكثر من 1000 رنجت ماليزي.

شروط المنحة: للحصول على منحة الماجستير يجب أن يكون الطالب حاصلاً على البكالوريوس بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.5، وللحصول على منحة الدكتوراه يجب أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير ولديه أبحاث علمية منشورة مع إرسال كافة أوراق التقديم ومعها اسمارة التسجيل والتقرير الخاص بالتأمين الطبي وخطاب التوصية واستمارة التذكية.

  • منح الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية ISRA

تقدم هذه الأكاديمية عدد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في برامج الماجستير والدكتوراه في مؤسسات تعليمية ماليزية معتمدة للعام الدراسي 2018 – 2019 في مجال الشريعة والتمويل الإسلامي.

شروط الحصول على المنحة:

  • الطلاب الدوليين فقط.
  • شهادة اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية.
  • معدل تقدير تراكمي لا يقل عن 3.5 من 4 أو 4 من 5 أو ما يعادل 80 %.
  • الحصول على شهادة بكالوريوس في الشريعة وأصول الفقه أو ما يعادلها.
  • القبول في إحدى الجامعات الماليزية المعتمدة من قِبل وزارة التعليم الماليزية.

مميزات المنحة: هذه المنحة تغطي بالكامل تكاليف الدراسة والسكن والكتب ومصروفات الأطروحة (الرسالة).

برامج المنحة: هذه المنحة تدعم برامج دراسة الماجستير والدكتوراه في تخصص التمويل الإسلامي Islamic Finance أو الشريعة الإسلامية Islamic Shari’ah.

الأوراق المطلوبة: 

  • نسخة مختصرة من فكرة الرسالة التي يرغب الطالب في دراستها.
  • نموذج تقديم طلبات.
  • 2 خطاب توصية.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي أو تحقيق الشخصية أو جواز السفر.
  • نسخ من كل الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها الطالب.
  • مستند يوضح القبول للدراسة في جامعة ماليزية.

ويمكنكم الحصول على نموذج التقديم للمنحة من هنــــا

  • منح جامعة موناش Monash university

توفر جامعة موناش منح دراسية مدعومة وممولة بالكامل لطلاب الدول العربية لدراسة الماجستير والدكتوراه والأفضلية للقبول في هذه المنحة تتم يناءاً على التقديرات التراكمية والإنجازات الأكاديمية والدراسية للطالب.

مميزات المنحة: تعطي الجامعة للطالب 100 % من قيمة المصروفات الدراسية بالإضافة إلى بدل الإقامة، وفي حالة الدراسة للحصول على درجة الماجستير يحصل الطالب في السنة الدراسية الأولى والسنة الدراسية الثانية على 2600 RM  في الشهر (لمدة 24 شهر)، ولا يوجد تغطية لنفقات المعيشة في السنة الثالثة.

أما عند دراسة الدكتوراه فيحصل الطالب على 2600 RM شهرياً في السنة الدراسية الأولى والثانية والثالثة (2600 RM/ شهر لمدة 42 شهر).

ومن أهم التخصصات المتاحة في هذه المنحة: علم الصيدلة والطب والعلوم الصحية والهندسة والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال.

شروط المنحة:

  • يجب أن يكون الطالب منتمياً إلى أحد الدول الآتية: مصر، البحرين، الإمارات، جيبوتي، الكويت، ليبيا، جزر القمر، الجزائر، فلسطين، عمان، المغرب، موريتانيا، سوريا، المملكة العربية السعودية، الصومال، تونس، السودان، اليمن، سوريا، لبنان، الأردن.
  • أن يكون المتقدم للمنحة لديه مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة واستماع ومحادثة.
  • أن يكون حاصلاً على البكالوريوس في تخصص له صلة ببرامج المنحة الخاصة بالماجستير، وعلى درجة الماجستير عند التقدم للحصول على منحة الدكتوراه.
  • الأوراق المطلوبة للتقدم للمنحة تشمل: ملء نموذج التقديم الخاص بالمنحة، نسخ طبق الأصل من الشهادات الأكاديمية الخاصة بالطالب، صورة من إثبات الهوية أو جواز السفر، كافة البيانات المتعلقة بنشاط الطالب الأكاديمي والبحثي والأبحاث المنشورة باسمه.

وللحصول على معلومات أكثر عن المنحة يمكنكم زيارة الموقع الخاص بها من هنـــا

كما يمكنكم تحميل استمارة التقديم للمنحة من هنا

الجدير بالذكر أن كافة المنح العلمية بجميع التخصصات والبرامج سواء الخاصة بالحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه والدكتوراه الفلسفية يتم الاختيار من بين المتقدمين بعد استيفاء الشروط الأساسية بناءاً على عدة عوامل مثل السجل الدراسي والأكاديمي الذي يوضح تفوق ونبوغ الطالب طوال سنوات الدراسة الأكاديمية والنشاط البحثي والعلمي للطالب والمراجع الأكاديمية الخاصة به بالإضافة إلى طبيعة أي جوائز أو تقديرات محلية أو عالمية قد حصل عليها الطالب.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162