التخطي إلى المحتوى

من أهم حقوق الوالدين ، المجتمعات تعتبر بنيان أساسه يتكون من الأسرة، وحتي تكون هذه المجتمعات مترابطة وذو تكوين صحيح يجب أن تكون الأسرة أيضا مترابطة وذو علاقات سليمة وترابط بين بعضها البعض وحتي ترتبط الأسرة فيما بينها بعلاقات قويه يجب على كل فرد فيها أن يعرف الواجبات المفروضة عليه وبالتالي يعرف الحقوق التي يستحقها فإن الأم لها واجبات تجاه أبناءها وبالطبع لها حقوق عليهم وكذلك الأب له واجبات وحقوق تجاه أبناءه وأيضا الزوجة لها حقوق عند زوجها وعليها أيضا واجبات تجاهه فإذا عرف كل فرد من أفراد الأسرة ما له من واجبات وما عليه من حقوق تكون المنظومة الأسرية هنا مترابطة ومتوافقة وبالتالي يتكون على أساسها مجتمع تربطه علاقات قويه ومجتمع سهل له التقدم والنجاح.

وأساس تكوين الأسرة هما الوالدين فبدون الوالدين لا يكون هناك أسرة وهذا من حكم الخالق في جعلهما سبب في الحياة وإعمار الأرض ونشأة المجتمع، وهنا سوف نتحدث عن بعض النقاط التي تعتبر من أهم حقوق الوالدين ولا شك أن حقوق الوالدين نستمدها من تشريع الخالق عز وجل المتمثل في كتابه الكريم والسنة المطهرة.

من أهم حقوق الوالدين

تعتبر اهم هذه الحقوق هي الطاعة فطاعة الوالدين أمر من الله عز وجل بشرط أن لا يكون في هذه الطاعة ما يخالف شرع الله أو فيها فساد أو ضرر.

الأدب في الحديث مع الوالدين والتلطف في الكلام معهم فمن غير المناسب أن  ننادي الوالدين وكاننا ننادي على أصدقاءنا فهما لهما إجلال واحترام يخصهما دون غيرهما ويجب أن نتحدث معهم بطريقة تظهر تقديرنا واحترمنا لهما.
الإنفاق والتكفل بالوالدين من حقوقهما خاصة إذا كانوا في حاجه إلي الإنفاق عليهم فقد اجمع العلماء أن إنفاق الأبناء على والديهم واجب شرعي إذا كانوا يحتاجون.
الدعاء للوالدين بظهر الغيب في جميع صلواتك لان الدعاء للوالدين بظهر الغيب يعتبر من بر الوالدين سواء قبل وافتهما أو بعدها.
النصيحة للوالدين ولكن بالحسنة والمعروف سواء كانت النصيحة في أمور دينية أو دنياوية مثلا لو كان الابن يفهم في أمور دنياوية كالتجارة أو مشروع ما وحاول والده الدخول في هذا المشروع وجب عليه النصيحة له بالحسنة.
بر الأم من أوامر الله سبحانه وتعالي وأوامر الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وقد تقدم بر الأم علي الأب فإن الجنة تحت أقدام الأمهات وليس معنى ذلك أن ننسى بر الأب فهو واجب ديني أيضا فهو من أواسط الجنة.