Save من اخترع الكهرباء - قلمي
الرئيسية / تعليم / اختراعات واكتشافات / من اخترع الكهرباء

من اخترع الكهرباء

من اخترع الكهرباء، الكهرباء هي مولد للطاقة تنتج عبر تداخل وترابط شحنات مختلفة يتولد منها طاقة كهربائية تعمل على تشغيل وإدارة العديد من المكينات والأجهزة .يتم استخراج الكهرباء من عدة عوامل منها طبيعية ومنها صناعية , قد تمكن الإنسان من معرفة كيفية استخراج الكهرباء بواسطة البرق وأيضاً بواسطة الطاقة المغناطيسية وعوامل الجاذبية، والآن من خلال موقع قلمي سوف نوضح لكم من اخترع الكهرباء وما قصة اكتشافها؟.. فقط تابعونا

من اخترع الكهرباء

يمكن استخراج الكهرباء عن طريق احتكاك كتلتين كحجرين أو غيره من الأشياء يتولد منها الكهرباء .ندين بالفضل إلى مخترع الكهرباء لما فعله باختراعه الذي لاغني عنه في أي منزل أو مصنع , والذي نعتمد عليها اعتماد كلى في حياتنا اليومية فبدون كهرباء لا توجد مياه لأنها ترفع بالكهرباء والمواتير ،بدون كهرباء لا يوجد حياة حيث تعتبر الكهرباء هي المضخة التي تضخ  الحياة للإنسان مثل القلب الذي يضخ الدم لجسم الإنسان.

متي تم اختراع الكهرباء ؟

ويعود اختراع الكهرباء إلي عام  600 قبل الميلاد، ولكن لم يتم استخدامها فور اكتشافها بل ظل الإنسان يبحث ويبحث عن مصادر للكهرباء حتى اكتشاف واختراع الكهرباء بصفحه صحيحة، حيث تم اختراع الكهرباء على عدة مراحل فتم اختراع واكتشاف الكهرباء عندما اكتشف العالم ” ويليام جيلبرت ” أن هناك طاقة ومادة كهربائية تخرج عند احتكاك ماي سمى بالكهرمان .

ولكن تم تطوير الكهرباء واستخراجها واختراع المصباح لأول مرة بواسطة العالم الكبير ” توماس اديسون ” الذي قام باختراع مولدات للكهرباء ودائرة كاملة لاستخراج الكهرباء واخترع الكثير من الأجهزة التي تعتمد في تشغيلها على الكهرباء .

يعتبر العالم الجليل اديسون هو من له الفضل على الإنسان لما قام بفعله في مجال الطاقة الكهربائية وإضافة الكثير من المؤاثرات الفعالة في عالم الطاقة الكهربائية .

مولد ونشأة توماس اديسون

ولد المخترع والعالم القدير اديسون في مدينة تسمى ميلان وذلك قبل عام 1850 بعامين، وتربى وتعلم في هذه المدينة وتعلم فنون الصحافة، واشتغل في محطات السكك الحديدية لفترة من الزمن، وتعلم وتعيين مسئول رسمي عن إرسال كافة الرسائل الاسلكية عبر السكك الحديدية واستقبالها في عمر متقدم ومن خلال عمله  بحث وطور من الأدوات من خلال إرسال  واستقبال الرسائل إلى أن قام باختراع آلة التلغراف، ومن بعدها قام اديسون باختراع الكثير والكثير من الآلات والاختراعات ألتي نفعت البشرية حتى الوقت الحالي .

الجدير بالذكر أن العالم القدير الذي قام باختراع كل هذه الاختراعات فقد السمع،  وهو لا زال لم يتعدى العشرون عاما من عمره، كما أن  توماس اديسون كان ليس لديه المال الكافي ولا العائلة الغنية التي تقوم بالإنفاق على أبنائها فقام بالعمل كبائع متجول يبيع الحلويات أوقات ويبيع الصحف والمجالات والجرائد أوقات أخرى وذلك في محطات السكك الحديدية .

اهم ما قام باختراعه العالم العظيم توماس اديسون

قام اديسون باختراع اكثر من ألف آلة وجهاز كهربائي وتم تسجيل براءة اختراع باسمه على كافة هذه الأجهزة واهمها

  1. اخترع اديسون أول مصباح يعمل بالكهرباء .
  2. قام باختراع أول آلة تلغراف تقوم بإرسال واستقبال الرسائل والتلغرافات والبرقية.
  3. يعتبر اديسون هو أول من اخترع  التليفون الذي يعمل بالكربون .
  4. اديسون هو أول من ابتكر واخترع آلة لتسجيل الأصوات بواسطة آلة تحاكى الصوت وتسجيل كافة الأصوات المسموعة وحفظها على أسطوانات قام بتصنيعها من المعادن .
  5. قام اديسون بإنشاء أول موسيقي تصويرية وأفلام صوتية وقام هو بتسجيله وإنتاجه .
  6. قام بتوليد البنزين وكافة محتوياته ومشتقاته من الزراعة وبعض النباتات .
  7. اخترع اديسون أداة ومكينات تقوم بتوزيع الكهرباء بصورة متساوية حسب الاحتياج للاستفادة القسوى من الطاقة والكهرباء وعدم إهدارها .

وفاة توماس اديسون

لا احد منا يستطيع أن ينكر فضل وأهمية اديسون على الإنسان وعلى البشرية فيعتبر اديسون هو مخترع الفانوس السحري الذي قام بحل كافة المشاكل التي تواجهنا حتى الآن منذ اختراعه للكهرباء وللمصباح الكهربائي الأول .

توفي المخترع الصغير اديسون وهو يبلغ من العمر الخمس والثمانون في  18 أكتوبر عام 1938  وتوفي بمرض السكري عندما  ظهرت مضاعفاته عليه، توفى بعد أن قدم للعالم اكمل الاختراعات والكهرباء على طبق من ذهب ليتمتع الإنسان بوسائل الراحة والتسلية والإبداع وقدم أيضاً للبشرية نموذج جميل لمخترع أنار البشرية وهو ابن الحادي عشر من عمره ليعلم أصحاب الأعمار الكبيرة والشباب كيف يكون الكفاح والإصرار والإبداع وتحدى الصعاب .

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات
وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع