التخطي إلى المحتوى

من القائل العقل السليم في الجسم السليم؟ ، عبارة العقل السليم في الجسم السليم عبارة يونانية الأصل تُنسب إلى قائلها الفيلسوف الكبير أفلاطون، وهى عبارة صحيحة علمياً وعملياً بقدر كبير، تعرف على معناها والهدف منها من خلال المقالة المقدمة من موقع قلمي.

من القائل العقل السليم في الجسم السليم؟

من القائل العقل السليم في الجسم السليم
من القائل العقل السليم في الجسم السليم

العقل السليم في الجسم السليم

العلاقة التي تربط بين الجسد والعقل علاقة وثيقة وقوية، فكلما كان العقل واعياً كلما استطاع الحفاظ على الجسم وكلما كان الجسم سليماً استطاع الإنسان التركيز على احتياجاته ومتطلباته والتفكير بصورة سليمة من خلال عقله.

ولكن في هذا الإطار يجدر الإشارة إلى أن الجسم يتأثر بالعقل بشكل أكبر مما يتأثر الجسد، فقد تجد شخصاً معاقاً ولكنه يمتلك قدرات عقلية رائعة وقدرة كبيرة على إنجاز الأعمال.

إذا كان الشخص يعاني من ضعف في العقل والتفكير سيؤثر ذلك على جسده وتصرفاته، هذا الشيء لا يلغي تأثير الجسم على نشاط وكفاءة العقل وكيفية عمله.

إقرأ أيضاً : الطموح والنجاح وكسر حاجز المستحيل

العقل السليم في الجسم السليم
العقل السليم في الجسم السليم

كيف تحافظ على سلامة عقلك من خلال سلامة جسمك ؟

المحافظة على الجسم تتم من خلال مجموعة من الخطوات التي تؤدي جميعها في النهاية إلى الحفاظ على عقلك متيقظاً وسليماً طوال الوقت.

أهم طرق المحافظة على سلامة العقل من خلال الجسم

  • التغذية الجيدة، يعد الطعام الصحي وتناول جميع أنواع الأطعمة الغنية بمختلف العناصر الغذائية الهامة من أهم طرق المحافظة على سلامة جسمك، فالتغذية السليمة من الأساسيات للحصول على جسم سليم وبالتالي زيادة معدل التركيز ونشاط العقل.
  • تناول الطعام المتوازن، يجب الحرص على تناول الطعام بشكل متوازن دون زيادة أو نقصان، لأن الإفراط في تناول الأطعمة يسبب السمنة والعديد من الأمراض، كما أن الطعام الزائد يورث الكسل والخمول وبالتالي يضعف نشاط الإنسان ويعمل على خمول تفكيره وضعفه ذهنياً.
  • تناول الماء بكميات كبيرة، يعد الماء من أهم العناصر المفيدة للجسم حيث يعمل على تخليصه من السموم وعلاج مشكلة الصداع ومشاكل صعوبة الهضم، كما يساعد على تنشيط العقل والذهن طوال الوقت.
  • ممارسة الرياضة، تعد ممارسة الرياضة من أهم الأساليب والطرق للحفاظ على صحة الجسم والحماية من أمراض القلب، وتنشيط العقل وزيادة القدرة على التركيز، وقد كشفت بعض الدراسات أن رياضة الجري لها دور كبير وفعال في تنشيط منطقة داخل الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والقدرة على التعلم.

موضوعات مشابهة : علامات الذكاء عند الأطفال

من القائل العقل السليم في الجسم السليم؟
ممارسة الرياضة -من القائل العقل السليم في الجسم السليم
  • ممارسة ألعاب التفكير والذكاء، يمكنك المحافظة على سلامة عقلك وتنشيطه من خلال ممارسة بعض الألعاب مثل حل الكلمات المتقاطعة أو حل الألغاز الصعبة بهدف تنشيط العقل بصورة دائمة وتحفيزه على التفكير.
  • النوم الكافي، يعد أخذ قسط كافي من النوم هو من الأسباب السحرية لسلامة الجسم والعقل في آن واحد، حيث أن فترة النمو الجيدة تساعد على زيادة التركيز والنشاط الذهني، إضافة إلى التمتع بجسم سليم وصحي وبشرة نضرة.

مسار الحياة السريع والتطور في مجالات عديدة، وتسارع التكنولوجيا كل يوم ومشاغل الحياة المختلفة جعل العديد من الأشخاص يهملون الإهتمام بصحتهم، كما أهملوا تماماً الإهتمام بعقلهم وتفكيرهم وتطوير شخصياتهم للأفضل دائما.

من القائل العقل السليم في الجسم السليم؟
من القائل العقل السليم في الجسم السليم؟

يجب على كل شخص أن يعرف أن الصحة التي وهبها له رب العالمين هى كنز منحه له رب العالمين، كما أن العقل هو الذي ميز الإنسان عن سائر المخلوقات، فوجب عليه الحفاظ على عقله وجسده شكراً لله على نعمه، ولأن صحة كل شيء منهما إنما هو مجرد إنعكاس للآخر بشكل مباشر أو غير مباشر.