Save من اول من وضع النحو - قلمي
الرئيسية / تعليم / قواعد اللغة العربية / من اول من وضع النحو

من اول من وضع النحو

من اول من وضع النحو ،يعتبر علم النحو من العلوم المهمة في اللغة العربية؛ حيث يهتم بتكوين الجملة وقواعد الإعراب من حيث مكان الكلمة في الجملة سواء مبتدأ أو خبر، ومن حيث الإعراب والبناء، فعلم النحو يهتم بضبط أواخر الكلمات حسب موقعها في الجملة حيث نعرف الفاعل من المفعول  وغيرة من القواعد النحوية  الهامة.

ويعتبر علم الصرف هو علم القواعد التي نستطيع من خلاله معرفة حالة الكلمة وإعرابها وهو من العلوم العربية المعاصرة الحديثة، وسنجيبكم اليوم في موقع قلمي عن سؤال هام: وهو من اول من وضع النحو؟

تعريف علم النحو:

علم النحو هو العلم الذي يهتم بالبحث في تكوين الجملة ومعرفة خصائص الكلمات في الجمل وهو من العلوم الحديثة واهتم به العرب لحفظ القرآن الكريم بطريقة صحيحة.

من اول من وضع النحو:

إن علم النحو من العلوم الضرورية في اللغة العربية، وكان أول من اهتم بهذا العلم أبو الأسود الدؤلى، وهو من الذين عاصروا فترة دخول الإسلام وما قبلها من جاهلية، حيث لاحظ قراءة أغلب الناس للقرآن الكريم بطريقة خاطئة  والبعد عن النطق الصحيح حيث أنه في تلك الفترة كانت الأعاجم قد دخلت في دين الإسلام مما دعا هذا الرجل الجليل في علم النحو وقد كان هذا الرجل مشهورا بالفطنة والذكاء .

من مصادر علم الصرف القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد قام سيبويه بجمع علمي النحو والصرف وذلك لعدة أسباب منها:حفظ القران الكريم بطريقة صحيحة ، ونشر تعاليم الإسلام في كل بلاد العالم بطريقة صحيحة .

علم النحو  يهتم بضبط نهايات الكلمات من البناء و الإعراب حسب موقعها في الجملة ومن ثم نطقها نطقاً سليماً و إعرابها الإعراب السليم، وكما ذكرنا من قبل أن أبي الأسود الدؤلى مؤسس علم النحو  وأكمله الخليل بن احمد الفراهيدي حيث قام بوضع أول معجم وأسماه معجم العين وأكمله بعد ذلك سيبويه ثم اصبح كتاب سيبويه هو الأساس لكل كتب علم النحو بعد ذلك.

أهمية علم النحو

تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات المنتشرة في العالم، فهي اللغة الوحيدة التي نزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وما ورد من القران والسنة مذكور باللغة العربية، مما جعل لها  مكانة عالية  عند المسلمين، مما دفع اكثر المسلمين إلي تعلم اللغة العربية تعلماً جيداً، حيث الاهتمام بفهم معنى الكلمة ومعرفة اصلها وموقعها من الإعراب مما دعاهم للبحث في علم النحو، ومن هنا تأتي أهمية علم النحو  في معرفة أصول الكلمات، فمن خلال علم النحو أصبح من السهل معرفة الأسماء من الأفعال من الحروف ومعرفة  المبتدأ من الخبر وغير ذلك من  القواعد النحوية الهامة.

نشأة علم النحو

علم النحو  علماً أساسياُ في اللغة العربية؛ حيث يهتم بالجمل واستخدام الألفاظ بطريقة سليمة والنطق الصحيح للكلمات وفهم اللغة العربية فهما صحيحا فعلم النحو أو ما يعرف بعلم القواعد النحوية ضرورة من ضروريات الحياة فمن خلال النطق السليم للكلمات نقوم بإعرابها إعراباً صحيحا .

 

علم الصرف أهمية علم الصرف

يعتبر علم  النحو من العلوم الهامة والضرورية في اللغة العربية حيث يهتم بالبحث في أصول الكلمات وموقعها الإعرابي الصحيح سواء كانت مبتدأ أو خبر مرفوع أومفعول به أو حال منصوب وغيرها من مواقع الإعراب المختلفة .

أما بالنسبة لعلم الصرف فيعتبر من العلوم العربية الحديثة وعرف أيضا بعلم التصريف حيث يهتم بأصول الكلمات المفردة واعرباها الإعراب الصحيح؛ ومن هنا تأتي أهمية علم النحو والصرف في التحدث بطريقة سليمة وفقا لصياغة الجمل صياغة سليمة؛ ومن ثم إعرابها إعراباً صحيحاً ؛ وأيضاً يقلل معاناة البحث عن أصول الكلمات في المعاجم .

 

عن hayam mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع