Save من بنى برج ايفل – قلمي
الرئيسية / حول العالم / من بنى برج ايفل

من بنى برج ايفل

من بنى برج ايفل
من بنى برج ايفل

من بنى برج ايفل يعتبر أحد عجائب الدنيا السبع وهو اعلي المباني في العالم حيث يتميز بارتفاع شاهق يصل إلى ثلاثمائة وأربعون متر حتى جاءت فيما بعد بنايه باسم كرايزلر وكانت تزيد عنه بأربعة عشر متر، ولكن ظل برج ايفل هو أحد المقاصد السياحية ومازال حتى الآن أحد معالم مدينة باريس السياحية والتاريخية بل وأوروبا أجمع من خلال موقع قلمي نعرض لكم تاريخ برج ايفل ومن قام ببناء البرج .

من بنى برج ايفل

قام المهندس غوستاف ايفل بوضع الفكرة العامة للمشروع ومعه 500 مهندس وعامل آخرين قاموا بتنفيذ الفكرة وذلك في عام 1889 وكان في ذلك الوقت طفرة في البناء الهندسي والمعماري حيث يتكون من آلاف الأطنان من الحديد، وعلى الرغم من المعارضة التي واجهها المهندس غوستاف لبناء ذلك البرج حيث كانت الحكومة ترفض التكلفة العامة بسبب الأزمة الاقتصادية للبرج بالإضافة لتوقع سقوطه في أي وقت .

كم وزن برج ايفل

ويزن البرج حوالي مليونين طن وتكلف ما يقارب الثمانية ألف طن حديد وتم تثبيته في ذلك الوقت بعدد هائل من المسامير الحديدية والقوالب يصل عددها لمليون قطعة حديد ومسمار، وتكون من ثلاثة طوابق كبري يتم الربط بينهم بسبعة مصاعد كهربية وعند القمة تصل ارتفاعها لخمسة عشر متر ويستغرق المصعد من القاع للوصول للقمة حوالي عشر دقائق .

ولكن واجه غوستاف ايفل وفريق العمل معه تلك المعارضات واكمل المشروع وبالفعل تم افتتاحه في فترة قصيرة وتم طلاء البرج بعدة درجات مختلفة من اللون الفضي وقام بجذب ما يتعدى للمائتي مليون زائر في هذه السنة، واستخدم فيما بعد للدعاية والإعلانات بل وأصبح يستخدم في بث الإذاعة والتليفزيون ويٌدر الملايين بسبب توافد السياح .

وكان يستخدمه الكثير من العلماء للقيام ببعض التجارب الخاصة بهم سواء تجارب للطائرات أو صناعة البراشوت وبعض تجارب الطقس والأحوال الجوية واستكشاف الأخطار، من حيث الفيضان والسيول ومراقبة قدوم الأعداء في أوقات الحروب وبالتالي أصبح معلم لا غنى عنه في فرنسا .

وصف برج ايفل

وفي بادئ الأمر كان البرج ذات سلالم حتى الدور الثاني منه وكان يصل عددها حوالي ألف وستمائة درجة بالإضافة للمصاعد الكهربية ولكن مع الحرب التي قامت بها ألمانيا ورغبة هتلر في القضاء على كل معالم فرنسا أراد هو وجنوده هدم ذلك البرج، ولكن قام الفرنسيون بتعطيل المصاعد بل وتكسير الدرجات حتى لا يستطيع هتلر الوصول لأعلى وبالفعل نجح الفرنسيون في المحافظة على ذلك الميراث الحضاري.

ومع الوقت ازداد عدد الأبراج الشاهقة الارتفاع مثل برج خليفة الذي يتعدى طوله الثمانمائة متر وهو الأطول في العالم حتى الآن يليه برج الولاية في دبي أيضا ولكن يصل ارتفاعه نحو 600 متر ثم يلية برج الامبير ستات في أمريكا وبرج التجارة العالمي الذي يبلغ طولهم حوالي 500 متر ولكن وعلى الرغم من ذلك يظل برج ايفل هو المقصد السياحي الأول .

ويتميز برج ايفل بإمكانية رؤية فرنسا بأكملها بل ويتم توفير إضاءة ليلية له تجعله غاية في الجمال والروعة بالإضافة لعدد من المطاعم الشهيرة به في الطابق الثاني وتقدم أفضل الأكلات الفرنسية والمشروبات الساخنة التي تتميز بها باريس، ويصل عدد الزوار حتى الآن في العام لما يتعدى المليون زائر سنوياً فهو يظل أحد العجائب حتى الآن .

ويتم عمل صيانة دورية لبرج ايفل لضمان بقاؤه خالداً ولا يتأثر بفعل العوامل الجوية ويتم طلاء البرج بحوالي ستون طن من الدهان المقاوم للصدأ حتى لا يتأثر بالرطوبة والأمطار نتيجة صناعته من الحديد، وتم حفر بعض أسماء المهندسين والعلماء في ذلك العصر على أعمدة البرج لكي تظل خالدة على مر السنوات .


عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *