التخطي إلى المحتوى

محتويات الموضوع:

  1. كيف يتم اختيار عجائب الدنيا السبع
  2. حدائق بابل المعلقة
  3. الاهرامات المصرية
  4. مدينة البتراء
  5. سور الصين لعظيم
  6. تاج محل
  7. ماتشو بيتشو
  8. كولوسيوم
  9. هرم تشيتشن إيتزا

من عجائب الدنيا ,على مدى قرون ، قامت الحضارات الانسانية في  جميع انحاء العالم ببناء وخلق مدن ومباني ومعالم اثرية ومقابر ومساجد وكنائس وغيرها من الكثير التي لا تزال قائمة الى وقتنا هذا،ومن يرى هذه المباني سوف يدهش من طريقة بنائها وتصميمها رغم ان بعضها تم بنائه قبل الميلاد ، وهنا الانسان يسئل نفسه كيف استطاعوا ان يبنوا مثل هذه المباني ذات التصاميم المعمارية المذهلة  رغم انه لم يكن عندهم  آلات تساعدهم في البناء.

كيف يتم اختيار عجائب الدنيا السبع؟

وطريقة اختيار عجائب الدنيا السبع هي مهمة شاقة ومتعبة ،لانه ستقوم باختيار سبعة عجائب فقط من العالم بأكمله ،لذلك قامت شركة سويسرية في عام 2001 بأخذ مبادرة اختيار عجائب الدنيا السبع من بين 200 من الاثار والمعالم الموجودة في كافة بلدان العالم ،وقامت الشركة السويسرية بتصفية 200 الى 21 فقط الى المرحلة النهائية ،واتاحت لشعوب الاختيار ما هي عجائب الدنيا السبع بالتصويت ،واعلنت عن نتائج التصويت في تموز من عام 2007  ، وكان للمصريين رأي اخر في ذلك لانهم رأوا انه من العار وضع وضع الاهرامات في تصويت مع المباني الحديثة مثل اوبرا سيدني وتمثال الحرية وغيرها ، لذلك قررت الشركة وضع الاهرامات في قأئمة عجائب الدنيا السبع من دون تصويت.

نذكر لكم البعض من عجائب الدنيا

حدائق بابل المعلقة

إحدى عجائب السبع، تم بنائها في عام 600 قبل الميلاد تقريبا في مدينة بابل والتي تعرف الآن باسم الموصل (محافظة عراقية) من قبل الملك نبوخذ نصر الثاني ويقال أنه بناها لزوجته امييتس التي أتت من منطقة ذات طبيعة خلابة إلى الصحراء ليعوض ما فقدته زوجته.
يقول المؤرخ اليوناني هيرودوت في عام 450 قبل الميلاد تتفوق حدائق بابل على كل مدن العالم من حيث روعتها في ذلك الحين ،وقال أيضا أن طول جدرانها المزدوجة يصل إلى 90 مترا وبسمك 24 متر ،وكانت الجدران الداخلية قريبة جدا من حيث البناء مع الجدران الخارجية لكن بسمك اقل.
وكان داخل هذه الجدران المزدوجة الحصون والمعابد التي تحتوي على تماثيل هائلة من الذهب الخالص ، وكان لها برج ذو ارتفاع عالي جدا.

ولكن في وقتنا الحاضر لم يتبقى من المدينة سوى جدران بطول 16 مترا.

الأهرامات المصرية

يبلغ طول الأهرامات 230 مترا من كل جانب ،والارتفاع 134 مترا ، وتتكون من 2 مليون و 300 ألف كتلة من الحجر ويبلغ متوسط وزن الحجر 1/2 طن.

وبالرغم من قلة الأدوات المستخدمة في البناء في ذلك الحين ،لا توجد حجر أطول من الأخرى إلا في 8 بوصات.

وقال المؤرخ اليوناني هيرودوت الذي زار مصر حوالي عام 450 قبل الميلاد، أخبر هيرودوت من قبل المرشدين المصريين في ذلك الوقت أن الأهرامات استغرق بنائها 20 عاما ،وتم بنائه من قبل 100 ألف من العبيد المضطهدين، وأيضا استغرق بناء الطريق الذي يربطه في المعبد 10 سنوات ،باستخدام آلات هائلة لرفع الاحجار.

مدينة البتراء (المدينة الوردية)

تقع مدينة البتراء في الاردن مدينة معان التي تبعد حوالي 240 كم من جنوب العاصمة عمان و120 كم من شمال مدينة العقبة.

من أهم المعالم الأثرية في مدينة البتراء :السيق والخزنة والدير والمحكمة والمسرح وغيرها الكثير

وبنيت المدينة على يد الأنباط، وبدأت تزدهر المدينة عندما كانت عاصمة للأنباط في القرن الاول قبل الميلاد والتي نمت من خلال تجارة الألبان والتوابل.

وضمت البتراء في وقت لاحق إلى الإمبراطورية الرومانية واستمرت في الازدهار إلى أن ضربها زلزال في عام 363 ميلادي دمر الكثير من المدينة في القرن الرابع الميلادي.

وبعد الزلزال انحدرت المدينة وسقطت إلى القرن السابع الميلادي بقيت مهجورة باستثناء السكان المحليين البدو.

وفي عام 1812 قام المستكشف السويسري جوهانس بوركهارت بأعادة اكتشاف البتراء ،ذهب إلى السكان المحليين باللباس العربي ليقنع دليله ان يأخذه اليها، وبعد ذلك بدأت شهرة مدينة البتراء للعالم اجمع ،واصبحت محط انظار السياح لذلك هي من عجائب الدنيا السبع.

سور الصين العظيم

تم بناء سور الصين العظيم قبل 2600 عام، الذي يعد واحدا من أعظم عجائب الدنيا،وهو ضمن قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1987. الذي تم بنائه عبر الصحراء والمراعي والجبال والهضاب، ويمتد حوالي 13،170 ميلا ما يعادل 21،196 كم من الشرق إلى الغرب من الصين وفقا لما اعلنته وزارة الاثار الصينية في عام 2012.

مع مرور أكثر من 2600 سنة، اصبحت بعض أقسام سور الصين العظيم الآن في حالة خراب أو اختفت. ومع ذلك، فإن سور الصين العظيم يزال واحدا من أكثر المناطق جذبا للسياح من مختلف أنحاء العالم بسبب عظمته المعمارية والأهمية التاريخية.

تاج محل

في عام 1632 امر الإمبراطور المغولي شاه جهان في بناء مكان لرفات زوجته العزيزة، يقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في مدينة أغرا، الهند. ، استغرق وقت بناء تاج محل اكثر من 20 عاما، هو واحد من الأمثلة الذي يدل على  تميز البناء المغولي، ويجمع التصميم الهندسي لتاج محل بين التأثيرات الهندية والفارسية والإسلامية. ، بني تاج محل من الرخام الأبيض المتلألئ الذي يتغيير لونه اعتمادا على ضوء الشمس أو ضوء القمر . وهو ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1983، وهو لا يزال واحدا من الهياكل الأكثر شهرة في العالم ورمز مذهل لتاريخ الهند الغني.

ماتشو بيتشو

تقع في الريف الصخري شمال غرب كوزكو في بيرو، كانت ملكية أو موقعا دينيا مقدسا لقادة الإنكا، الذين تم محو حضارتهم على يد الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر.واختفت لمئات من السنين، حتى عثر عليها عالم الآثار الأمريكي هيرام بينغهام في عام 1911، وكانت القلعة لا يعرفها سوى الفلاحين الذين يعيشون في المنطقة. ويمتد موقع المدينة على مسافة 5 أميال ،بين الغابات الخلابة.

كولوسيوم

يقع المدرج الحجري الضخم الذي يعرف باسم الكولوسيوم شرق المدرج الروماني في ايطاليا، وقد أمر ببنائه الإمبراطور الروماني فيسبسيان كهدية للشعب الروماني في عام 80 ميلادي. والذي تم بنائه في اقل من 10 سنوات ، وكان يستخدم في المصارعة وصيد الحيونات الشرسة والاعدامات ، ويتسع مدرج كولوسيوم الى 70 الف شخص.

هرم تشيتشن إيتزا

هرم تشيتشن إيتزا هو ثاني أكثر المواقع شعبية لزوار المكسيك. ويعتبر واحدا من عجائب الدنيا السبع في العالم الجديد. تقع تشيتشن إيتزا على شبه جزيرة يوكاتان، وهي مدينة كبيرة بناها شعب المايا. وازدهرت ما بين عام 600 حتى عم  1221 ميلادي