التخطي إلى المحتوى

كيف كان شعور الذين بشرهم الرسول بالجنة ؟ ومن هم هؤلاء العشرة ؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال موسوعة قلمي الشاملة والذي يقدمه قسم الصحابة والتابعون .

من هم العشرة المبشرون بالجنّة

من هم العشرة المبشرون بالجنة

عن عبدالرحمن بن عوف عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة)). (رواه الترمذي ) وإسناده صحيح .

سنوضح نبذه مختصرة عن كل واحد من هؤلاء المبشرين بالجنة .

أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو التميمي القرشي، ويصغر عن النبي بثلاث سنوات،وهو أول من أسلم من الرجال عندما نزل جبريل بالوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهاجر مع الرسول من مكة إلى المدينة،وهو أول الخلفاء الراشدين،ولقب بالصديق لأنه صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في حادثة الإسراء والمعراج، وقام بعدة أعمال منها محاربة المرتدين عن الدين،وقام بتوسيع الرقعة الإسلامية وأرسل الجيوش الإسلامية لفتح العراق وبلاد الشام،وللمزيد من المعلومات يمكنك الضغط على هذا الرابط أبو بكر الصديق .

عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي، ويكنى أبا حفص ، وأمه حنتمة بنت هاشم ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم .

وكان له عدة ألقاب منها  أبو حفص،الفاروق (كان يفرق بين الحق والباطل)، وكان يتميز عمر بن الخطاب بشدته في الحق ،وحكمه بالعدل بين المسلمين،وقوة إيمانه وذلك عندما دخل الإسلام كان لا يخشى أحد وعندما هاجر المسلمين قال أمام أهل قريش أنه سوف يهاجر معهم قائلاً لهم ” من أراد أن تثكله أمه، وييتم ولده، وترمل زوجته، فليلقني وراء هذا الوادي” .

تولى عمر بن الخطاب الخلافة بعد أبوبكر الصديق وكان له إنجازات وتحقيقات عديدة للمزيد من المعلومات يمكنك الضغط على هذا الرابط عمر بن الخطاب .

عثمان بن عفان

هو: «عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان». يلتقي نسبه بنسب الرسول محمد في عبد مناف.

كان يلقب بذي النورين وذلك لأنه تزوج من إبنتي الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تزوج رقية،وبعد وفاتها تزوج من أختها أم كلثوم، تولى الخلافة بعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه،وكان له العديد من الأعمال مثل تجهيز جيش العسرة، توسيع المسجد النبوي ، توسيع الحرم المكي،شراء بئر رومة،وللمزيد عنه يمكنك الضغط على هذا الرابط عثمان بن عفان رضي الله عنه

علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي،وهو أول من أسلم من الصبيان، وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره حيث أنه تزوج من فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم،وأنجب منها الحسن والحسين،وهو رابع الخلفاء الراشدين،وكان يتميز بالشجاعة،وشدة إيمانه، وزهده في الدنيا .

الزبير بن العوام

هو الزبير بن العوام بن كلاب،وهو ابن عم الرسول،وكان يلقب بحواري الرسول حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ»،وتزوج من أسماء بنت أبي بكر،شارك في جميع الغزوات التي قام بها الرسول،وأول من سلّ سيفه في الإسلام،كان يتسم بالشجاعة،والكرم، وشدة إيمانه .

سعد بن أبي وقاص

هو سعد بن مالك القرشي الزهري، وهو من أهل أخوال الرسول عليه الصلاة والسلام،وهو من أول الثمانية الذين دخلوا الإسلام، وهو أول من رم بسهم في سبيل الله حيث قال النبي له” ارم فداك أبي وأمي ”  شهد سعد جميع الغزوات مع النبي،وكان له عدة أعمال منها قيادة الجيش في معركة القادسيّة، وهزم بها الفرس، وهو من فتح مدائن كسرى، وبنى الكوفة في العراق.

أبو عبيدة بن الجراح

أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي،وكان من أوائل الذين دخلوا الإسلام،ولقب بأمين الأمة حيث قال عنه النبي «إن لكل أمّة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح»، وشهد جميع غزوات الرسول،وكان يقود الجيش في عهد عمر بن الخطاب،وتوفي في طاعون عمواس.

طلحة بن عبيد الله

هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن سعد القرشي التميمي،وكان من أوائل الذين دخلوا الإسلام،وكان يقلب بالشهيد حيث قال الرسول عنه أنه شهيد يمشي على الأرض فقال: «من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله»،وقتل على يد مروان بن الحكم .

عبد الرحمن بن عوف

كان عبد الرحمن بن عوف من اوائل الذين دخلوا الإسلام،كان يتصدق كثيرا ، وتاجراً عظيما، وعرف بالأخلاق الحميدة، شهد جميع الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فقد هاجر الى الحبشة مرتين وعندما توفى أوصى بخمسين ألف دينار لتنفق فى سبيل الله وأربعمائة دينار للذين شهدوا موقعة بدر .

سعيد بن زيد

هو سعيد بن زيد بن عمرو القرشي أحد اوائل الذين دخلوا الاسلام،وذلك بعد ثلاثة عشر رجلا،شهد سعيد المعارك كلها مع النبى إلا غزوة بدر، وكان أبوه زيد قد اعتزل الجاهلية فلا يعبد إلا الله ولا يسجد للأصنام،وحد سعيد بن زيد الله تعالى وحده وكان كلما دعا الله استجاب له .