التخطي إلى المحتوى

من هم رجال الحجر ، رجال الحجر هو ذلك الاسم الذي أطلق منذ القدم على مجموعة من القبائل العربية التي كانت قد نشأت في الربوع اليمنية، وترجع الاصول التاريخية لتلك القبائل إلى قبيلة الأزد؛ والتي تُعد إحدى أكبر القبائل ذات الأصول العربية.

وبالرغم من تواجد قبائل الأزد حالياً بالأراضي الشامية، ومنطقة جبال السروات، والأراضي العمانية، إلا أنها قديماً وقبل هجرتها الشهيرة للشمال كانت تقطن بالأراضي اليمنية، وكانت مدينة مأرب والضواحي التابعة لها مكاناً لهم.

وترجع أصول أكبر بطون العرب إلى قبائل الأزد، فالأوس، والخزرج، وخزاعة جميعهم من سلالة بني مازن ابن الأزد، أما من هاجروا إلى الشام هم من أسسوا فيما بعد دولة الغساسنة والتي انسدلت من قبيلة غسان بن الأزد، تلك الدولة التي صمدت لقرون حتى عهد خليفة المسلمين عمر بن الخطاب.

اقرا ايضا  لماذا سميت مصر بأم الدنيا
من هم رجال الحجر
من هم رجال الحجر

من هم رجال الحجر

تحدث الإمام السمعاني عن قبائل الحجر بكتاباته، وذكر أنهم ثلاثة قبائل على وجة التحديد، قبيلتين منهما سكنا منطقة حمير بالأراضي اليمنية، أما الثالثة فهي من تحدثنا عنها بالفقرة السابقة، وهي التي تنتمي إلى قبائل الأزد، ويُسَمون بـ”أحجار الأزد”، وهم بالتحديد حجرين، وهما…

  • الحجر بن عمران من بني مازن ابن الأزد، وهم من سكنوا الأراضي العمانية، ولا يزالون بها حتى اللحظة، ويطلق عليهم اسم “أزد عُمان”.
  • الحجر بن الهنوء الأزديّة، وبنوه هم عرب السراة يسكنون بين أبها والباحة.

نتحدث بالأسطر القادمة بالتفصيل أكثر عن أشهر أفرع رجال الحجر، وهم قبيلة الحجر بن الهنوء الأزدية…

قبيلة الحجر بن الهنوء الأزديّة

الحجر بن الهنوء بن الأزد هو أحد البطون من الهنوء بن الأزد (البطن: هي مسمى عربي يُطلق على درجات القرب والنسب، وهي ست درجات تتفاوت في كبرها، أكبرها الشُعب وأصغرها الفصيلة، والبطن هي الرابعة في الترتيب) وهناك قبائل أزديّة أقرب للحجر من غيرها، ومنها: حوالة، عوهي،وأفكه، وبرمئ، والندب، ودهنة، ويرفئ.

اقرا ايضا  اهمية علم التاريخ pdf

وكانت أغلب هجرات حجر الهنوء بإتجاه بلاد الشام، فأقاموا بها، وشاركوا بمعارك وغزوات عديدة، ومنها معركةُ اليرموك والتي دارت بين قوات المسلمين والروم، كما كانوا بين القوات المشاركة بالفتح الإسلامي لمصر تحت قيادة عمرو بن العاص.

ومازالت قبيلة حجر بن الهنوء تقطن الأراضي الشامية في منطقة جبال السروات، وقد انقسمت القبيلة لعدة فروع؛ فكان منها بنو عمرو ومن ينتمي لها يُطلق عليه “عُمري”، وبنو الأحمر ومن ينتمي لها يُطلق عليه “أحمري” ، وبنو الأسمر ومن ينتمي لها يُطلق عليه “أسمري”، وبنو شهر ومن ينتمي لها يُطلق عليه “شهري”.

للمزيد تابعوا مقالاتنا عبر موقع قلمي.