التخطي إلى المحتوى

من هو مكتشف النظرية النسبية ، مكتشف النظرية النسبية هو العالم ألبرت اينشتين هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم أعلام التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعتبر النظرية النسبية أحد أشهر نظريات الفيزياء في العصر الحديث والتي انعكست على نهضة وتطور العلم بمختلف فروعة، لاسيما وأن العلماء يوضحون أن تلك النظرية ساهمت في التفسير الدقيق لعدد من الظواهر العلمية بينما عجزت نظريات أخرى عن ذلك.

من هو مكتشف النظرية النسبية

يعتبر العالم الألماني الشهير ألبرت أينشتاين هو مكتشف النظرية النسبية، ونعرض لكم في السطور التالية كافة التفاصيل الخاصة عن هذا العالم الفيزيائي الرائد.

مولد ألبرت أينشتاين

ولد عالم الفيزياء الشهير أينشتاين في ألمانيا وذلك عام 1879 م، وذلك لأبوين يهوديين الديانة.

حصل أينشتاين على الجنسية الألمانية لكنه تنازل عنها عندما بلغ 17 من عمرة لكيلا يؤدي الخدمة العسكرية مما جعله يعيش فترة من عمرة دون الانتماء لجنسية أي دولة بعينها، حتى حصل بعد ذلك على كل من الجنسيتين الأمريكية والسويسرية.

حياة ألبرت أينشتاين

فضلا عن كون أينشتاين من أشهر شخصيات العالم، إلا أنه حاز خلال حياته على العديد من التكريميات والجوائز الرائدة، فضلاً عن الألقاب الذي توضح دوره العظيم في إرساء أسس العلم.

حيث حاز ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل عام 1921م وذلك في علم الفيزياء نتيجة لأبحاثه العلمية الرائدة فيما يتعلق بالتأثير الكهروضوئي.

كما لُقب بـ “أبو النسبية” نتيجة لاكتشافه نظرية النسبية التي أدخلت تغيرات جذرية في علم الفيزياء بالعصر الحديث.

إنجازات أينشتاين العلمية

تتعدد إنجازات عالم الفيزياء البارز ألبرت أينشتاين، ونعرض لكم في السطور التالية أبرز تلك الإنجازات بما لها من انعكاسات عظيمة تأثرت بها كافة النواحي العلمية:

  • اكتشاف موجات الجاذبية الغير مرئية.
  • تقديم بحث شامل حول التكافؤ في المادة.
  • عرض ورقة بحثية كاملة حول ميكانيكا الكم.
  • التوصل لنظرية التوحيد الكبرى.

جوائز العالم أينشتاين

أدت الإسهامات العلمية العديدة لـ ألبرت أينشتاين إلى العديد من التكريميات والإسهامات العلمية، نعرضها لكم فيما يلي:

  • الحصول على جائزة ماكس بلانك.
  • حيازة وسام كبلاي.
  • جائزة نوبل عام 1921م.
  • تضمين أسم العالم أينشتاين في القائمة التي تحتوي على أهم وأعظم 100 رجل حول العالم في القرن العشرين.

وفاة العالم الرائد ألبرت أينشتاين

توفي العالم أينشتاين -Albert Einstein بعد أن زخرت حياته بالإسهامات الفزيائية العديدة والمبتكرة التي أفادت المجتمع العلمي، وانعكست على النهضة العلمية بكافة الأصعدة.

أوصى أينشتاين أن يتم حرق جثمانه بعد موته وهو ما تحقق له بالفعل، حيث تم حرق جثمانه بولاية نيوجرسي الأمريكية وتحديداً بمدينة ترنتون، وتم نثر رفاته في عدة أماكن مجهولة. بينما أحتفظ توماس هارفي-الطبيب الشرعي الأمريكي المسؤول عن تشريح جثة العالم أينشتاين بدماغ عالم الفيزياء لدية ووضعها في جرة.