التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن التعاون، يعد هذا الموضوع من أكثر الموضوعات الرئيسية التي نجدها في الموضوعات المطروحة في التعبير، ولقد حرص موقع قلمي أن يقدم لكم الموضوع بشكل مختلف، وللتعرف عن كيفية ذلك ـأبعوا معنا السطور القادمة.

موضوع تعبير عن التعاون :

سوف نتطرق في البداية لمعنى كلمة تعاون، حيث أنها كلمة تأتي كمضاد للأنانية، ولا شك أن الإنسان منذ أن خلقه الله واستعمره في الأرض لم يخلق وحيداً بل إننا نجد انه منذ اللحظة الأولي لنزول سيدنا أدم إلي الأرض وهو يعمر فيها بالتعاون مع زوجته وأبنائه.

لذا فإن التعاون يقصد به أن يشارك الأفراد بعضهم البعض من أجل الوصول إلي إنجاز المهام علي النحو الذي يتطلعون جميعا إليه،

أنواع وأشكال التعاون :

وهنا نجد البعض يثير تساؤل عن ما إذا كان بالفعل موجود أشكال للتعاون؟؟

نعم، إن التعاون له العديد من الأشكال حيث نجد أبرزها ذلك الذي يتواجد في ما بين أفراد الأسرة في الأمور المختلفة سواء كانت أغراض منزلية بسيطة أو مهمات مستقبلية تستلزم أن يكون جميع أفراد الأسرة متعاونين لأقصى درجة.

كما نجد التعاون في ما بين التلاميذ وبعضهم البعض، حيث يتعاونون في شرح الدروس الصعبة لبعضهم البعض أو ربما يتعاونون من أجل ان يكون فصلهم هو الأجمل والأفضل من بين كافة فصول المدرسة، أو ربما يكون التعاون أكثر عمومية حيث يتعاونون من اجل مدرستهم لتحصل علي المراكز الأولى.

التعاون في ما بين زملاء العمل الواحد في داخل شركة أو مؤسسة واحدة من أجل أن تظهر المؤسسة بالشكل الذي يليق بها في داخل المجال التسويقي مثلا، أو قد يتعاون الزملاء في ما بينهم بغرض مساعدة زميل أو زميلة لهم في ضائقة مالية مثلا.

والجدير بالذكر إننا نجد أن أفضل أنواع التعاون وأعظمها أن تتعاون الشعوب مع بعضها البعض من أجل إعلاء كلمة الحق ونصرة المظلوم، ولكن للأسف لن يتأتى ذلك إلا بالسلام، حيث انه من المعروف أن كل من السلام والتعاون هما كلمتان بينهما علاقة طردية بمعنى إن زاد أحدهما زاد الأخر.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا .. هل للتعاون تأثيرا إيجابية سواء علي الفرد أو علي المجتمع ؟

ولكي تتعرف معنا علي إجابة هذا السؤال يجب عليك عزيزي القارئ أن تستمر في قراءة المقال، فهيا بنا نتعرف علي الإجابة سويا :

التأثيرات الإيجابية للتعاون علي الفرد والمجتمع :

لا شك أن التعاون له مردود إيجابي بارز علي كل من الفرد والمجتمع ويظهر ذلك في ما يلي :

  1. يعمل التعاون علي خلق روح المحبة والإخاء في ما بين الأفراد وبعضهم.
  2. يسهم التعاون في خلق نوع من المنافسة البناءة التي ينجم عنها أن يقدم كل فرد من المجموعة أجمل بل وأفضل ما لديه.
  3. التعاون يعود علي الجماعة بأنه يجعلها من الصعب أن تهزم، فالتعاون بين أفراد الجماعة الواحدة يكسبهم قوة غير عادية تجعلهم يستشعروا في نفوسهم أنهم غير قابلين للمنافسة أو للهزيمة.

  1. يسهم التعاون وبشكل فعال في توفير كل من الوقت والجهد لكل أفراد الجماعة، حيث نجد أن التعاون ينجم عنه نوع من التنظيم الذي يجعل من المهمة تتوزع بشكل منتظم علي كافة أفراد المجموعة ومن ثم يتم انجاز المهمة وعلي أكمل وجه وفي أسرع وقت ممكن.
  2. ولعلنا نجد أن أهم ما يعود به التعاون علي الفرد انه يجعله يرضي ربه، حيث أن الله سبحانه وتعالى وإسلامنا الحنيف وكتابنا القرآن الكريم قد حثنا علي التعاون في أكثر من موضع.

وهكذا وكما أوضحنا إن موضوع تعبير عن التعاون يعد من الموضوعات التي يتم طرحهها علي كافة الصفوف الدراسية سواء الإبتدائي أو الإعدادي أو حتي الثانوي حيث يتم اعتبارها تكليف عليهم.