التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه، من أكثر القضايا الشائكة التي تهدد المجمتع العالمي “التلوث البيئى” في العصر الحديث، ونظراً لأهمية ذلك الموضوع يتكرر كثيراً في أسئلة إمتحانات اللغة العربية على جميع مراحلة منذ المرحلة الإبتدائية وحتى المرحلة الثانوية .

وإذا تحدثنا عن موضوع التعبير بشكل عام فكل طالب منا يمر بمراحل التعليم المختلفة، وهناك مشكلة تلاحقه دوماً حتى يلتحق بالجامعة فمنا من يقف في طريقه حفظ جدول الضرب أو اللغة الإنجليزية أو مادة النحو العربي.

ولعل التعبير هو أبرز تلك العثرات التي تقف في طريق معظم الطلاب، فهم يذاكرون جيداً القصة والقراءة والنحو خوفاً منه، ويأتون عند موضوع التعبير وهم ليس لديهم الطريقة التي تجعلهم يجيدون الكتابة بأسلوب جيد في أي موضوع يكلفون به.

وإذا بحثنا في ذلك الأمر سنجد أن له عدة أسباب أبرزها قلة المعرفة وإنعدام الإطلاع، فإذا نظرنا إلى إهتمام المنزل بتلك القضية سنجد أن أكثر شيء يشدد عليه الآباء هو آداء الواجبات المدرسية والإلتزام بمواعيد الدروس الخصوصية .

وإذا عدنا إلى المدرسة سنجد أن معظم مكتباتها مكتبات هشة لا تحمل بين رفوفها سوى مجلات بأعدادٍ قديمة زالت منذ سنوات أو قصص لأطفال برسومٍ ملونة، وفي ظل كل تلك الطرق الغير مهيئة للطالب كيف يمكنه أن يُجيد التعبير عما يريد؟

تابع القراء أيضاً : تقرير قصير عن التلوث

مقومات موضوع التعبير :

لقد تعددت الأساليب التي علمها الأساتذة للطلاب من أجل اجتياز ذلك السؤال أكتب موضوع تعبير، فمنهم من يشير عليهم بحفظ مقدمة ونهاية مشوقة تخرجه من ذلك المأزق، ومنهم من يشير عليه أن يكرر الصيغة المكتوب بها السؤال عدة مرات في ورقة الإمتحان.

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه
موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه

ولكن هل هذه الأساليب ستنجح الإجابة بالفعل؟ لا فبدلاً من أن نعلم الطالب أن يحفظ حتى في طريقة تعبيره عن أي شيء علينا أن نعطيه المفاتيح المختلفة التي تأهله لكي يصبح فيما بعد كاتب جيد مفيداً لمجتمعه.

  • المقدمة  المشوقة

ولكن تلك المقدمة تكون من نسج خيال الطالب دون أن يصم ويحفظ ما أملاه المدرس عليه، يصوغها بأسلوبٍ جيد فيما يتعلق بالنسق العام للموضوع بحيث يجعل القارئ متشوقاً أن يكمل ذلك الموضوع.

  • ترتيب الأفكار

وفي تلك النقطة يحاول الطالب بقدر الإمكان أن ينظم أفكاره وورقته، يشير في البداية إلى النقاط التي سيعمل على توضيحها للقارئ عن ذلك الموضوع فالقارئ يتصفح الموضوع ويحكم عليه من خلال التنسيق الخارجي أولا ليعلم هل هذا الطالب منظم أو في عجلة من أمره.

  • نهاية فيها حل للقضية المقترحة

فمثلاً إذا كان الحديث عن التلوث وقد تحدث عنه في الموضوع وأنتهى من توضيح الأمر للقارئ فعليه في النهاية أن يعطي حلولاً لتلك المشكلة من نتاج أفكاره فربما يستفيد أحدٍ ما من تلك  الأفكار يوماً ما.

وإذا أتبع الطالب تلك الخطوات مع تطوير نفسه من الجانب الفكري عن طريق الإطلاع يمكنه أن يكتب في أي موضوع، فهيا بنا أيها القارئ الكريم لنبدأ سوياً موضوع تعبير عن التلوث.

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه

بعد أن تعرفنا سوياً على هيكلة موضوع التعبير وكيفية إنشاءه بوجهٍ عام، حان الوقت كي نعرف ما هو التلوث، وما هي أسبابه، وكيف يمكننا القضاء عليه، وتفادي حدوثه واتساع رقعته.

معنى التلوث وتاريخه

التلوث هو تداخل عناصر مختلفة يتسبب إتحادها في تلوث البيئة وإلحاق الضرر بها وتلك العناصر ليس جميعها دخيله على البيئة بل منها أيضاً عناصر طبيعية إستخدمت بطريقة خاطئة فتسببت في تلوثها.

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه
موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه

يعتقد الكثير منا بأن تلوث البيئة هو قضية مستحدثة بعد التطور الذي طرأ على الإنسان وكثرة الصناعات والتنقيب عن النفط ولكن التلوث كان ملازماً لوجود الإنسان منذ هبوطه إلى الأرض عند محاولاته الأولى لإشعال النار.

وازدادت نسبة التلوث تدريجياً بزيادة عدد السكان عبر العصور وإشراق الحضارات الواحدة تلو الأخرى وهجرة السكان من القرى إلى المدن، مما أدى إلى جعلها بؤراً معرضه أكر عرضة لإنتشار الأمراض.

ولعل أبرز عصور التلوث هو العصر الحديث مع بداية اشتعال الفتن والحروب واستخدام السلاح دون النظر إلى مدى خطورته، مثل السلاح النووي والأسلحة الإشعاعية التي تتسبب في مقتل العديد  من الأشخاص الأبرياء.

الأكثر مشاهدة : بحث كامل عن التلوث

 

أنواع التلوث وأسباب حدوثها

وضمن عملنا على هيكلة موضوع تعبير عن التلوث يمكننا تقسيم التلوث إلى عدة أنواع، مع معرفة سبب وجود كل نوع من تلك الأنواع

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه
موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه
  • التلوث البيولوجي

التلوث البيولوجي يحدث نتيجة انتشار مجموعة من الكائنات الحية سواء أن كانت ترى بالعين المجردة أو يراها الباحثون تحت الميكروسكوب كالفطريات والبكتيريا والتي تتواجد بكثرة في المحيط البيئي كالتربة والماء والهواء.

وربما سبب انتشار تلك الفطريات بهذه الصورة هو سوء الإدارة في التخلص من مياة الصرف الصحي أو أن نلوث المياة بأنفسنا بإلقاء القمامة والحيوانات الميتة والنفايات فيها.

  • التلوث الكيميائي

يحدث التلوث الكيميائي نتيجة تلك المواد الكيميائية الصادرة من مخلفات الصناعة أو المستخدمة لزيوت السيارات ومواد التنظيف وتظهر بشدة في الأطعمه المحفوظة التي يكثر بها استخدام المواد الحافظة.

  • التلوث الإشعاعي

يتعلق هذا النوع من التلوث بالبيئة بشكل عام فبإمكان تلك المواد المشعة أن تتسرب إلى إحدى مظاهرها سواء التربة أو الماء أو الهواء، ولعل هذا النوع من التلوث أخطرها على الإطلاق فلا يمكن إكتشافه بسهولة حتي يتسلل إلى خلايا الجسم التي يعمل على تدميرها.

  • التلوث الضوضائي

إن التلوث الضوضائي هو أكثر أنواع التلوث اتصالاً بالإنسان، فهو يصيبه بصورة مباشرة من خلال أصوات عالية وضجيجٍ منتشر يتسبب في إرهاق جسده وشعوره دوماً بعدم الراحة ويمكن أن يؤدي إلى أن يفقد الإنسان إلى بصره.

  • أنواع أخرى من التلوث

وبالإضافة إلى الأنواع المذكورة هناك أنواع أخرى للتلوث مثل تلوث الهواء والماء والتلوث الحراري والتلوث الضوئي والبصري، وكل تلك الأنواع لها مصدر واحد هو أن يفعل الإنسان شيئاً مخالفاً لقوانين الطبيعة فالإضاءة المفرطة التي تسبب التلوث الضوئي يمكنها أن تؤدي إلى فقدان الإنسان لبصره، والمواقف التي تصدر من بعض البشر سواء موقف حسي او موقف أدركته عينه من تخريب منشآت أو الكتابة على الجدران والتي تسبب التلوث البصري.

أما عن تلوث الماء والهواء والتربة فنحن من تسبب فيه بأنفسنا بالتخلص من مخلفات المصانع والنفايات الصناعية بأسلوب خاطيء واستخدام المبيدات الكيماوية من أجل أن ينمو المحصول بشكل أسرع ويصير أكبر حجماً مما تسبب في هلاك التربة وتسرب العديد من المواد الضارة إليها.

بعض الحلول المقترحة لحل قضية التلوث والتخلص من اضرارها 

علينا أن ندرك بأن هذا العالم سخره الله لنا وجعلنا الله خلفاء عليه فعلينا أن نسعى من أجل إنقاذه من الهلاك

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه
موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه
  1. حس الأطفال منذ الصغر على أن البيئة هي مصدر حياتنا فعلينا أن نحافظ عليها من خلال إلقاء القمامة في مكانها المخصص.
  2. البحث عن أماكن بعيدة عن المياة والمنشآت السكانية لإلقاء المخلفات فيها.
  3. تشريع قانون بتجريم تلو البيئة بشتى أنواعها وتغريم المخالفين بغرامة مالية.
  4. السعي للتعاون الدولي من أجل الحد من اتساع قب الأوزون الذي قد يتسبب في هلاك الأرض.
  5. ترشيد استهلاك الكهرباء.
  6. تقنين استخدام الأسلحة في الحروب وخصوصاً السلاح النووي.
  • ونهاية عزيزي القارئ فعليك أن تعلم جيداً بأنك خير رقيب على نفسك عينك ترى، وقلبك يعلم أن هذا شيء لا يجب فعله فعليك التخلص من هوى النفس، وكلمة وأنا مالي أنا إلي هصلح الكون، نعم تلك المبادرات الفردية هي التي بشأنها إعمار الكون بأكمله وحمايته من كل شيء يضره.

يمكنك متابعة المزيد بزيارة موقع قلمي