التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن فضل العلم واهميته ، يعتبر العلم أساس تقدم المجتمعات فمن خلال العلم تبنى الأمم على الأخلاق والقيم الحميدة، فالعلم نور يهدى الإنسان إلى الطريق الصحيح، فمن خلال العلم تنتشر الثقافات المختلفة، وتتطور اللغات، وتزدهر الحياة وأيضا تنتشر التكنولوجيا في شتى المجالات حيث توفر الوقت والجهد ولذلك فإن العلم هو البنية الأساسية للمجتمع وسنقدم لكم في موقع قلمي موضوع تعبير عن فضل العلم وأهميته .

تعريف العلم :

للعلم تعريفات كثيرة تختلف تبعاً للمقصود بالعلم، فقد يقصد بالعلم المعرفة أو اليقين أو العلم الشرعي أو التفكير بطريقة علمية ولكل منهم تعريف مختلف .

أحد تعريفات العلم : يعرف بالنظريات العلمية الموجودة بالمراجع والتي توضح العديد من الحقائق العلمية .

موضوع تعبير عن فضل العلم واهميته:

  1. يعتبر العلم من الأشياء الضرورية التي دعت إليها جميع الرسالات السماوية وخاصة الإسلام لما له من مكانة عالية عند الله عزو جل.
  2. العلم هو طريق الفوز بالجنة.
  3. العلم له فضائل كثيرة  فمن خلال العلم استطاع الإنسان اكتشاف طبيعة الكون  وأسراره، وأيضاً استطاع الإنسان معرفة أخبار الطقس وأحواله، وأيضا معرفة وقت وقوع الزلازل والأعاصير، ومن خلال العلم استطاع الإنسان التوصل إلى الكثير من الأدوية الجديدة لعلاج بعض الأمراض الخطيرة.
  4. العلم له دور مهم في اختراع العديد من الآلات الموفرة للوقت والمجهود.
  5. العلم له الفضل في سرعة معرفة الأخبار أولا بأول .

أهمية العلم في الإسلام :

  • إن العلم من المبادئ الأساسية التي دعا إليها الإسلام حيث كان نزول أول آية في القران الكريم (إقرأ) مما يدل على مكانة العلم في الإسلام،  فيعتبر العلم هو ميراث الأنبياء فالأنبياء لم يتركوا أموالا ولكنهم تركوا العلم النافع الذي ينتفع الناس به في شتى مجالات الحياة حيث قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم :

(وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، إنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثوا ديناراً ولا درهماً، وأورثوا العلمَ، فمن أخذ به أخذ بحظٍّ وافرٍ).

  • إن العلم مهم جدا في حياة الإنسان حيث يهديه إلى الطريق المستقيم، وفعل الخيرات وترك المنكرات،  وفهم أمور الدين وتطبيقها جيدا في جميع أمور الحياة؛ وبذلك يصبح المجتمع قويا ومتماسكا وقادرا على إنتاج أجيال جديدة مستنيرة بالعلم والإيمان قادرة على مواجهة الأعداء ومحاربة الفساد .

أهمية العلم والعلماء :

العلم والعلماء مرتبطان ببعضهم البعض، فلا يمكن للعلم وحده بناء الأمم والحضارات،فلابد من وجود جهود العلماء فعن طريق العلماء تم اكتشاف الكثير من الأدوية المعالجة لبعض الأمراض الخطيرة، وأيضا من خلال العلماء تم اكتشاف العديد من الآلات الحديثة التي توفر الوقت والجهد؛ فلا يستطيع احد أن ينكر فضل العلماء ولذلك يجب تهيئة الجو المناسب للعلماء للعمل على نهضة المجتمعات وورقيها فالعلماء هم أساس بناء الحضارات .

المصدر: العلم ويكبيديا