التخطي إلى المحتوى

موضوع عن القلب، إن القلب هو أحد الأعضاء الهامة في الجسم هو من يمد الجسم بالدم وبالتالي يستطيع الإنسان التنفس والحركة والتفكير والقيام بالوظائف الحيوية أو بمعنى آخر هو الكهرباء التي يعمل بها الجسم، ولذلك أي تأثر ولو بسيط في عضلة القلب يعمل على تأثر في وظائف الجسم بأكمله فدعونا نستعرض بعض المعلومات عن ذلك العضو الذي بدونه تتوقف الحياه بالكامل، تابعونا عبر موقع قلمي.

موضوع عن القلب

القلب هو أحد الأعضاء التي تتواجد في القفص الصدري أعلى الجهة اليسرى منه ولقد خلقه الله تعالى داخل القفص الصدري كي يحميه من الصدمات والتأثر بأي عوامل خارجية، مثله مثل المخ فلقد جعل الله له غلاف واقي من عظام الجمجمة كي تحميه من أي أخطار خارجية.

يساوي شكل القلب بالكامل حجم قبضة اليد وينقسم ل جزأين بالقطاع الطولي وهو جزء أيمن ويسمي بالأذين الأيمن وجزء أيسر ويسمي بالأذين الأيسر .

موضوع عن القلب
موضوع عن القلب

ما هو القلب

ويوجد في القلب الأذين الأيمن والأيسر وينقسمن إلى نصفين بالقطاع العرضي لبطين أيمن وبطين آيسر، أي ينقسم القلب لأربع حجرات شبه متساوية ولكل حجرة منهم دور في عملية نقل وتوزيع الدم للجسم بالكامل.

يظل ينبض القلب منذ أن يتكون الجنين في الشهر الرابع من الحمل حتى الوفاة وأي توقف للقلب ولو لمدة ثواني معدودة في جسم الإنسان يؤدي للوفاة في الحال، وتظل عضلة القلب تعمل بالنبضات مثل دقات الساعة وعندما تتسارع يشير ذلك لوجود خلل في ضغط الدم نتيجة للعصبية أو التوتر أو تناول أطعمة تعمل على رفع ضغط الدم .

موضوع عن القلب
موضوع عن القلب

وظائف القلب

يقوم القلب بنقل الدم المحمل بالأكسحين النقي بعد أن يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون بواسطة الرئتين ومن ثم يبدأ بنقل ذلك الدم الصحي لجميع أجزاء الجسم بواسطة الأذين الأيسر وذلك من خلال حركة الانقباض والانبساط فيقوم القلب بضخ الدماء .

وللحفاظ على عضلة القلب سليمة وتعمل بكل نشاط يجب على الإنسان تناول الطعام الصحي والخضروات والفاكهة والبعد عن الأطعمة الدسمة التي ترسب الدهون في الشرايين وبالتالي تضعف عضلة القلب نتيجة الجهد المبذول لتقل الدم لتلك الشرايين الضيقة .

موضوع عن القلب
موضوع عن القلب

وممارسة التمارين الرياضية والجري أيضاً حتى لمدة نصف ساعة يعمل على تمرين عضلة القلب، بصفة مستمرة ويظل الجسم ينعم بالصحة والعافية ويبقى بعيداً عن الأمراض والجلطات والسكتة القلبية عافانا الله .

أهمية القلب للإنسان

القلب يحمل أهمية كبيرة للإنسان وفي حالة توقف جزء منه تكون حالة الإنسان في خطر، حيث يكون مسؤول عن دفع الدم الذي يحمل الأكسجين لجميع الخلايا بالجسم، لكي تعمل هذه الخلايا بامتصاص الأكسجين ويتم طرد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحمل الفضلات ونقلها إلى الرئة لتقوم بتصفيته وضخه مرة ثانية.

موضوع عن القلب
موضوع عن القلب