التخطي إلى المحتوى

موضوع عن الورد‎‏

يطلق مسمى الورد على كل نبته مزهرة تحمل رائحة وشكل جذاب ، يعد الورد رمز للجمال والحب بين الناس ، فهو من أجمل الهدايا التي تهدى للأحبة والأصداقاء والأقارب لتزيد من الألفة والقرب فيما بينهم ، إهتم الإنسان بزراعة الورود  والعناية به منذ القدم ،  تتميز أغلب الورود بالرائحة الزكية المفعمة  بالحيوية والحياة والتي تبعث في النفس الراحة النفسية  والإسترخاء والسعادة .

سنتعرف سويا في هذه المقالة على أنواع الورود المختلفة وطرق العناية بها  وفوائدها المختلفة  وطرق إستخدامها .

أنواع الورد

هناك أنواع وألوان وأشكال مختلفة ومتنوعة من الورد وتكون على حسب المكان والبيئة التي تنمو فيها هذه الورود ومن أشهر  أنواع الورد :

الورد الجوري : يوجد من هذا الورد كافة الألوان وهو يتميز بالرائحة المميزة المحببة للجميع التي تجلب للنفس السكينة والراحة والهدوء ، يعتبر الورد الجوري من أكثر الورود شهرة وإنتشارا في العالم كله ، يسمى أيضا بالورد الدمشقي .

النرجس : تتميز هذه الزهرة بألوان رئيسية : الأصفر ، البرتقالي ، الأبيض ، وهي من الورود المميزة أيضا التي تدل على الإنتماء .

ورد الزنبق : يعتبر من أجمل وأروع الورود شكلا فهي مميزة جدا ويعبر إسمها عن أعلى مسويات الرقي والجمال وهذا ماتتميز به هذه الزهرة فعلا  ، ألوان هذه الزهرة : الأبيض ، الوردي ، الأصفر .

الأوركيدا : تتميز ببتلات متناسقة جذابة جدا ، ويتوفر منها ألوان عديدة متنوعة حتى أنه يتوفر منها زهور بألوان قوس قزح في زهرة واحدة ، كمان أنه يوجد من هذه الورود لونين في بتلاتها . ويطلق إسم أوركيد على الحسناء ، يمكن أن تعيش زهرة الأوركيد لمدة أسبوعين منذ بداية تفتحها .

ورد التنين: يتميز بألوان عديدة أساسيه وهي : الأحمر والأصفر والأبيض والأصفر والزهري ، غالبا ماتعبر هذه الزهور عن الشوق .

 ورد دوار الشمس: تتنوع ألوان زهور دوار الشمس بين البرتقالي والأصفر والذهبي وفي الغالب ترمز هذه الزهور لصفاء القلوب حسن النوايا .

ورد الفريسيا: يعبر هذه الورد عن البراءة والنقاء ، وله عدة ألوان منها الأصفر والبنفسجي والزهروي والأبيض . وتعيش هذه الزهور لمدة تصل لـ 10 أيام .

ورد الديزي: وألوانه الأحمر، والقرمزي، والأبيض، ويعيش لمدة عشرة أيام، وهو يعبر عن الجمال.

ورد زنبق الياقوت: وهو ورد ذو عدّة ألوان: كالزهري والأزرق والبنفسجي، ويصل عمر زنبق الياقوت لمدّة أسبوعين، وهو رمز للوفاء.

ورد الليزانسيث: يتميز هذه الورد أنه صغير ويعيش لمدة 10 أيام من وقت تفتحه وهو صغير الحجم وألوانه الأبيض والبنفسجي والزهري ، ويستخدم في الغالب دلالة على الرحيل والفراق .

فوائد الورد 

الورد رغم إستخدامته التهادي به بين الأحبه والتمتع بروائحه وأشكاله الجذابه فإن له فوائد عديدة للصحة والجسم حيث يتم عمل زيوت من هذه الورود وتستخدم ومن أهم هذه الفوائد :

  • تقوية الأسنان والحفاظ على صحة الفم وحماية اللثة من الإلتهاب
  • يحمي المرارة ويساعدها على القيام بوظيفتها بشكل جيد
  • يهدأ الأعصاب ويساعد على الإسترخاء والنوم براحة دون قلق
  • إن رائحة الورود تساعد على تحسين المزاج والتخلص من مشاعر القلق وتعزيز العاطفة ، مما يشعرك بالإسترخاء بشكل أكثر ويعطيك شعور بالسعادة ، فيساعدك على النوم بشكل أفضل لتستيقظ نشيط مفعم بالحيوية .
  • شفاء الجروح وسرعة إلتئامها
  • يطرد السموم من الجسم
  • يساعد الورد على معادلة مستوى الحموضة داخل المعدة، وكذلك يساعد في عمليات تنظيم الهضم في الجهاز الهضمي.
  • يحمي الشعر من مشكلة التساقط فيقوي بصيلات الشعر
  • عامل مساعد في حماية البشرة من ظهور التجاعد بشكل مبكر فهو يعمل على شد البشرة

فوائد ماء الورد 

يتم إنتاج ماء الورد من الورد الجوري بشكل أساسي ولماء الورد فوائد رائعة جدا :

  • يستخدم كمعطر للمنزل ومعطر للجسم .
  • يستخدم في عمل الكيك والحلويات الشرقية والغربية المختلفة
  • يساعد ماء الورد على ترطيب البشرة وتنشيطها لتبدو أكثر حيوية  ، ويحافظ ع البشرة من تكون اي خطوط او تجاعيد نتيجة التقدم بالعمر  .وهو منظف يساعد في إزالة  بقايا المكياج والأوساخ المتراكمة في المسام المسدودة
  • إن ماء الورد له خصائص مضادة للأكسدة لإنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين C تساعد على تقوية خلايا الجلد وتجديد أنسجة الجلد ، كمان إن ماء الورد يعمل على توازن الزيوت في الجلد .
  • يعمل ماء الورد على علاج فروة الشعر من أي إلتهابات والقضاء على قشرة الشعر .