Save موضوع عن صلاح الدين الأيوبي – قلمي
الرئيسية / تعليم / شخصيات تاريخية / موضوع عن صلاح الدين الأيوبي

موضوع عن صلاح الدين الأيوبي

موضوع عن صلاح الدين الأيوبي ، يعد صلاح الدين الأيوبي من أعظم القادة في التاريخ الإسلامي، وذلك لما قدمه من إنجازت وانتصارات في سبيل الدفاع عن الإسلام والعروبة، تعد مدينة تكريت العراقية هي مسقط رأس صلاح الدين الأيوبي حيث ولد هناك عام 1138 ميلادية.

وفي نفس الليلة انتقلت أسرته من تكريت إلى الموصل، لم تلبث عائلة صلاح الدين الأيوبي في الموصل سوى سنة واحدة ثم انتقلت إلى مدينة بعلبك وأصبح والد صلاح الدين الأيوبي واليا عليها، ثم انتقلت العائلة إلى دمشق وقضى فيها القائد فترة الطفولة والشباب وتعلم الفلسفة والرياضة.

حفظ القران والأحاديث وتدرب على فنون القتال ونشأت لديك نزعة حب الجهاد.

موضوع عن صلاح الدين الأيوبي
موضوع عن صلاح الدين الأيوبي

فيما يلي يتناول موقع قلمي موضوع عن صلاح الدين الأيوبي وبداياته وحربه مع الصليبيين .

موضوع عن صلاح الدين الأيوبي-بدايات صلاح الدين الأيوبي

حينما كان صلاح الدين الأيوبي في عمر السادسة والعشرين كانت مصر في تلك الفترة تحت حكم الفاطميين، وكانت مصر في ذلك الحين ضعيفة بشكل كبير وملحوظ لأن الخليفة الذي كان يحكمها فقد السيطرة على زمام الأمور في ذلك الوقت .

نشأ صراع كبير بين اثنين من أكبر أمراء الدولة الفاطمية في ذلك الوقت وهما ( شاور وضرغام )، حيث قام الأمير ضرغام بقتل ابن شاور الأكبر فهرب الأمير شاور إلى دمشق مستغيثا ب( نور الدين محمود ) لإنقاذه من شاور وأفعاله العدائية.

بدايات صلاح الدين الأيوبيِ
بدايات صلاح الدين الأيوبيِ

قام نور الدين محمود بإرسال حملة عسكرية إلى مصر بقيادة أسد الدين شريكوه وكان صلاح الدين الأيوبي برفقة عمه أسد الدين، وكانت هذه الحملة بهدف أخذ حق شاور من ضرغام ومعرفة أحوال مصر لضعفها في تلك الفترة في حكم الدولة الفاطمية.

نجحت هذه الحملة في السيطرة على مصر، وأصبح شريكوه وزيراً في عصر العاضد اَخر الخلفاء الفاطميين، ولكن شريكوه لم يمكث طويلا توفي بعد شهرين من ذلك وتولى المنصب بدلا منه صلاح الدين الأيوبي.

قام صلاح الدين الأيوبي بالقضاء على الدولة الفاطمية من خلال عزل جميع الوزراء والأمراء الشيعيين، وعين بدلاً منهم وزراء وأمراء سنيين، وعمل على تأسيس مدارس لتعليم الناس الفقه وأصول الدين الإسلامي.

إقرأ أيضا : من هو قائد معركة نهاوند

 صلاح الدين الأيوبي والصليبيين
صلاح الدين الأيوبي والصليبيين

 

في إطار حديثنا عن موضوع عن صلاح الدين الأيوبي يجب أن نذكر إنجازات صلاح الدين الأيوبي في حروبه مع الصليبيين.

صلاح الدين الأيوبي وحروبه مع الصليبيين

لاحظ صلاح الدين الأيوبي أن حكم الصليبيين توسع وانتشر بشكل ملحوظ في بلاد الشام، واستاء لهذا كثيراً فقرر محاربتهم، عمل على تجميع الشباب المجاهد وتعليمهم فنون القتال، بدأ بتجميع مجموعات من الشباب من المدن المحيطة بمصر مثل بعلبك وحمص وحماة على مدار 10 سنوات.

كون جيشاً قوياً يهابه الجميع وبدأ بعد ذلك في محاربة الصليبيين وانتصر عليهم بالفعل في معركة حطين الشهيرة عام 1187 مـ، ثم حاصرهم في مدينة القدس حتى أعلنوا استسلامهم ودخل مدينة القدس فاتحاً لها .


عن yara mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *