Save موقع محافظة السويس - قلمي
الرئيسية / حول العالم / موقع محافظة السويس

موقع محافظة السويس

موقع محافظة السويس

محتويات المقالة

  • مقدمة عن محافظة السويس
  • الموقع والمساحة
  • أهمية محافظة السويس
  • تاريخها
  • التقسيم الإداري
  • إقتصادها
  • معالمها السياحية

مقدمة عن محافظة السويس 

تعد محافظة السويس أحد أهم محافظات جمهورية مصر العربية ، عاصمتها مدينة السويس والتي تتميز هذ المحافظة بموقع فريد حيث تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة إفريقيا وفي الجزء الشرقي من مصر  ، ونتيجة لأهميتها وموقعها الجغرافي المميز أصبحت  تعد محافظة السويس ملتقى للتجارة العالمية والإستثمار والصناعة فهي من أغنى مدن مصر ، ونظرا لجمال الطبيعة فيها فإنها تعتبر مكن جذب للسياحة .

الموقع والمساحة 

تعتبر محافظة السويس ذات موقع مميز حيث يحدها  :

  • محافظة الإسماعلية ومحافظة شمال سيناء من الشمال .
  • محافظة البحر الأحمر من الجنوب .
  • محافظة جنوب سيناء من الشرق .
  • محافظة القاهرة والجيزة من الغرب .

تبلغ مساحتها تقريبا 10000 كيلو متر مربع ، وعدد سكانها حوالي  620,000 نسمة  في إحصائية لعام 2015 .

أهمية محافظة السويس 

 الأهمية التجارية 

في عهد محمد علي كانت محافظة السويس لها أهمية تجارية كبيرة كطريق بحري بين الشرق والغرب إلى جانب صادارتها إلى الهند وبرطانيا . وعملت على تمهيد العديد من الطرق البرية المساعدة لنقل البضائع والتجارة إلى القاهرة . كما تعتبر مركز مهم للوارادات من شرق إفريقيا .

محافظة السويس لها ثلاث موانئ بحرية هامة ( السخنة – بورتوفيق – الأدبيه ) ، كمان تم بناء منطقة صناعية كاملة في شمال غرب خليج السويس والتي  أضافت للدولة مصدر إقتصاديا مهم .

الأهمية العسكرية 

لقد أثبتت حفريات علماء الأثار الفرنيسون أن لمحافظة السويس أهمية عسكرية هامة منذ العهد الفرعوني ، كما قام محمد علي بالتوسع في السودان عام 1820- 1822 م  ، مما زاد من أهمية محافظة السويس كمركز إتصالات في شرق السودا .

حدث في محافظة السويس أيام الراحل جمال عبد الناصر في معركة كفر أحمد عبده ورفع علم مصر في منطقة الشلوفه  وكان ذلك يوم 22 مارس عام 1954 م واعتبر هذا اليوم اليوم عيدا قوميا للسويس حتى حدثت حرب أكتوبر وأصبح يوم 24 أكتوبر عيدا قوميا .

الأهمية الدينية 

بما أن محافظة السويس مركز تلاقي ووصل فكانت منذ دخول الإسلام فيها منطقة لجذب  أهل الدين والتقوى الذي يدافعون على الإسلام ، لقد كانت قوافل أزمة عديدة ينطلق الحجيج من السويس إلى أرض الحجاز للحج فهمي محطة ربط هامة بين مصر وشمال أفريقيا والحجاز .

 

تاريخها

لقد كان لمحافظة السويس تاريخ منذ الأزل مع بداية العصر الفرعوني ، حيث اتخذوها قاعدة حربية لعملياتهم لتأمين مناجم سيناء فأطلق عليها مسميات عديدة على مر التاريخ فسميت ( يوسوبيس ) ، ثم حكم اليونان وأسموها ( هيروبوليس ) وتعني مدية الأبطال ، بعدها حكمت كليوباترا وأسمتها (كليوباتريس )

وفي حكم الرومان سميت السويس ( قلزم ) ، ظل هذا الإسم ملازم لها حتى القرن 19 ميلادي ، حتى جاء خماروية بن أحمد بن طولوت الذي حكم مصر وأطلق عليها ( السويس ) وأنطلقت منها العديد من الحملات ضد الصليبين  .

ثم تتوالى الأيام وتشهد السويس الصمود الباسل ضد الإحتلال الإسرائيلي التي حاولت احتلال المدينة عبر ثلاث محاول :           ( المثلث – الزيتية – الجناين ) ولكن بعزيمة الأبطال المصرين انتصرنا على الغزو  المعادي ليبق علم مصر مرفوعا ، واعتبر يوم الإنتصار عيدا يوم 24 أكتوبر عيدا قوميا للسويس والمقاومة الشعبية ….

تم حفر قناة السويس عام 1859 م ، والذي ارتبط إسمها بمحافظة السويس لتصبح قناة السويس الرابط الوثيق الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر ، وبفضل قناة السويس أصبح للمحافظة مكانة و أهمية عالمية كمدينة سياحية وتجارية وصناعية هامة جدا  .

التقسيم الإداري

تتكون محافظه السويس من 5 أحياء:

  • حي السويس : يتعبر أقدم الأحياء في المحافظة وتوجد فيه أغلب المباني والمراكز الحكومية كما يوجد به ميناء السويس .
  • حي عتاقة  :: يعتبر من الأحياء الجديدة وفيه توسع عمراني بشكل كثير ، كما توجد به العديد من الشركات الصناعية وميناء الأتكة لصيد السمك فهي تعتبر منطقة جذب للسكان .
  • حي الأربعين : هو من أكثر الأحياء كثافة بالسكان ، هو حي ذو طابع شعبي ، تم إنشاء مناطق جديدة فيه مثل العبور والإيمان والسادات .
  • حي الحناين : يغلب على هذا الحي الطابع الريفي أيضا ويشمل مساحات زراعية شاسعة ، يوجد به نفق الشهيد أحمد حمدي .
  • حي فيصل .

 

إقتصاد محافظة السويس 

محافظة السويس يوجد بها العديد من الموارد الطبيعية الهامة مثل البترول ، الفحم ، الدلوميت ، الحجر الجيري .

يوجد بها العديد من الأنشطة الإقتصادية الهامة مثل : تكرير البترول ، صناعة السيراميك ، صناعة الزجاج ،إنتاج الأسمدة ، تصنيع المنسوجات ، إلى جانب الصيد .

 

معالمها السياحية

  • العين السخنة  .
  • عيون موسى .

 

 

 

عن سارة نور

مهندسة كهربة إتصالات ، أعشق البرمجة والتصميم والتدوين ، أرى في موقع قلمي فرصة لإثراء المحتوى العربي وإيصال المعلومة الصحيحة للقراء بكل بساطة ودقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162