التخطي إلى المحتوى

نبات العليق لعلاج السرطان ، نبات العليق من النباتات المستخدمة في الطب البديل للتغلب على العديد من المشاكل الصحية، ومن خلال هذا المقال على موقعكم موقع قلمي سوف نتعرف على القيمة الغذائية لنبات العليق وفوائده الصحية ودوره في علاج مرض السرطان.

نبات العليق

نبات العليق واسمه العلمي Rubus هو أحد النباتات التي يمكن أن يتغذى الإنسان على ثمارها، وتستخدم أوراقه في الأغراض الطبية.

وترجع القيمة الغذائية لنبات العليق إلى وجود بعض المركبات والعناصر المغذية الهامة به، فكل 100 جرام منه تحتوي على 26.2 مجم فيتامين ج، 33 وحدة دولية فيتامين أ، 0.1 مجم فيتامين ب6، 12 جرام سكريات، 7 جرام ألياف غذائية، 1.2 جرام بروتين، بالإضافة إلى 151 مجم بوتاسيوم، 25 مجم كالسيوم، 122 مجم مغنيسيوم، 1 مجم صوديوم، 0.7 مجم حديد.

فوائد نبات العليق الصحية

  • خسران الوزن الزائد:

نظرا لأن العليق غني بالألياف الغذائية فهو يساعد في تبطيء عملية هضم الطعام؛ فيستمر الشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى تناول الطعام لوقت طويل، كما أن عنصر المنجنيز الموجود به يساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم.

تعرف على مجموعة من أقوى الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه

  • علاج التجاعيد:

يساعد نبات العليق على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وفيتامين ج الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي به يساعد على التقليل من ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد.

ويمكن استخدام نبات العليق لذلك من خلال عمل ماسك للوجه بإضافة كوب من الزبادي إلى 2 كوب من ثمرة العليق وخلطهم معاً جيداً للحصول على خليط ذات قوام متجانس، ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء.

  • علاج التنكس البقعي:

تناول العليق 3 مرات يوميا بانتظام يعتبر علاج طبيعي جيد لمرض التنكس البقعي الذي يصيب العين، والذي قد يؤدي عدم علاجه إلى مضاعفات خطيرة تنتهي بفقدان البصر نتيجة تلف وتدمير الشبكية.

  • علاج الأنيميا وتعزيز الصحة:

يحتوي نبات العليق على إنزيمات ميتالوبروتياز الأساسي لنمو وتجديد أنسجة الجسم، حيث أن هذه الإنزيمات تدخل في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحتوي على المعادن.

كما أن وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في العليق يعالج أنيميا نقص الحديد ويعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء مما يساعد على تقليل الشعور الدائم بالتعب والإجهاد.

تحذير: تخطي الجرعات المسموح بها من إنزيم ميتالوبروتياز يومياً قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

  • تعزيز صحة المرأة:

العليق مفيد جدا للمرأة خصوصاً أثناء فترة الحمل والرضاعة، حيث يمكن استخدام أوراق النبات لعمل شاي العليق وتناوله بانتظام، لأنه يساعد على تنظيم الطمث، ويساعد المرأة الحامل على التخلص من مشكلة الغثيان ويمنع النزيف ويقلل الألم ويساعد على تسهيل عملية الولادة، وفي فترة الرضاعة يعمل العليق على زيادة إفراز لبن الأم.

ويمكن عمل شاي العليق من خلال إضافة 5 أكياس من شاي العليق (أو 5 ملاعق من العليق المجفف) إلى كوب به ماء مغلي ثم تغطية الكوب وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة ثم تصفيته وتناوله.

  • تقوية الجهاز المناعي:

يحتوي العليق على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات ولذلك فهو يساعد على إكساب الجهاز المناعي قدر كبير من القوة والنشاط ليكون قادرا على مواجهة أي غزو جرثومي أو عدوى للجسم.

نبات العليق لعلاج السرطان

يحتوي نبات العليق على مضاد أكسدة طبيعي قوي يسمى حمض الإيلاجيك Ellagic acid الذي يحمي جدران الخلايا من التلف من خلال معادلة الجذور الحرة بالجسم وهو بذلك يحمي من الإصابة بمرض السرطان ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

وقد أشارت دراسة مخبرية أجريت في مدرسة الطب بجامعة كاليفورنيا على خلايا من سرطان القولون ونُشرت عام 2006؛ أن مستخلص العليق مع مستخلص الفراولة ساعد على تحفيز عملية موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية ومنع نموها.

وأشارت دراسة أخرى نشرت عام 2007 أن مركبات البولي فينول والمركبات النباتية الموجودة في مستخلص نبات العليق أظهرت نشاط مضاد للسرطان وأوقفت نمو الخلايا السرطانية.