التخطي إلى المحتوى

نتائج المنح التركية 2018 2019 ، في الآونة الأخيرة وجدنا أن الكثير من الطلاب يسعون إلى الحصول على منحة دراسية مجانية في الخارج، ففي كل عام يتزايد عدد الطلاب الراغبين في استكمال تعليمهم في الخارج؛ حيث أن يعمل على زيادة الخبرات وتكون فرصته في الحصول على وظيفة كبيرة جداً.

المشكلة أن الكثير من الطلاب لا تساعدهم ظروفهم المادية في استكمال تعليمهم في الخارج، ولكن في وقتنا الحالي لم يعد هذا الأمر عائق لأنه يوجد الكثير من المؤسسات التعليمية والجامعة الموجودة في كافة أنحاء العالم التي تقدم منح ومساعدات للطلاب فهناك جامعات توفر المنح شاملة كافة التكاليف التعليمية وجامعة أخرى توفر تكاليف الإقامة والطعام، ومن بين هذه الجامعات هي الجامعات التركية التي تقبل كل عام أعداد كبيرة من الطلاب لذلك سوف يحدثكم موقع قلمي في هذا المقال عن نتائج المنح التركية 2018 2019.

نتائج المنح التركية 2018 2019:

بعد أن تتم عملية التقديم من قبل الطلاب الراغبين في استكمال تعليمهم في تركيا وتتوافر كافة الأوراق والوثائق اللازمة لاستكمال التقديم، يتم إبلاغ المقبولين من قبل الجامعة بواسطة الايميل وهذا من بداية شهر مايو وبعدها يتم الحضور للمقابلة في السفارة التركية.

ونجد أن معظم الدول لا يوجد بها سفارات تركية بسبب بعض الأوضاع مثل دولة اليمن وفي هذه الحالة يتم إبلاغ الطلاب بالقبول النهائي فقط الذي يصل إلى الطلاب الفائزين عبر الايميل، أي يتم معرفة النتائج من خلال موقع المنح ولا يتم نشر قائمة الفائزين بل عليك أن تتابع الرسائل التي يتم إرسالها إلى الايميل.

وقد أعلنت هيئة المنح التركية عن نتائج قبول المنح؛ لذلك هي بدأت بالفعل في إرسال رسائل القبول عبر البرد الإلكتروني، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة سوف تأتي مرحلة المقابلة.

أهم خطوات مرحلة المقابلة:

مرحلة المقابلة الشفوية والتي يتم إجرائها في السفارة التركية، تكون هذه المرحلة بعد أن يتم إرسال رسالة القبول لكي يتم التأكد من بعض الأمور، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم خطوات هذه المرحلة:

  • التعارف حيث يقوم الطلاب المتقدمين للمنحة بالتعريف عن أنفسهم وتقوم اللجنة أيضاً بالتعريف عن نفسها وشرح كافة مجريات المقابلة، ويجب على الطلاب في هذه الخطوة أن يقوموا بالتعريف عن أنفسهم من خلال الوثائق والأوراق لكي تقوم اللجنة بفحصها.
  • التحقق من الأوراق والمستندات، عندما يقوم الطلاب بالتعريف عن أنفسهم يقوموا بتقديم المستندات اللازمة وتقوم اللجنة بفحص هذه الأوراق ومطابقتها مع الأوراق التي تم إرسالها عبر الموقع لذلك يتوجب إحضار الوثائق الأصلية لكي لا تقع في أي مشكلة.
  • يجب على الطلاب المتقدمين للحصول على المنحة أن يذكروا سبب التقدم ودوافعهم للرغبة في الدراسة في الجامعات التركية ومن الممكن أن تكون الدوافع عامة أو شخصية.
  • تقوم اللجنة في هذه الخطوة بتقييم الأداء الأكاديمي للطلبة والتعرف على خططهم المستقبلية ونواياهم؛ لذلك يتم سؤال الطلاب عن المجال التعليمي الذي قام بإنهائه، وسؤاله أيضاً عن أي التخصصات التي يود التقدم إليها، وأن يعبر عن شخصيته أيضاً من خلال الكشف عن هواياته والمجال الذي يشعر بالتميز فيه لذلك يجب على كل طالب أن يضع لنفسه خطة دراسية محددة لكي يتمكن من تجاوز هذه المرحلة.
  • مع الانتهاء من كافة الخطوات السابقة تكون المقابلة انتهت بالفعل، وتقوم اللجنة بفحص الأوراق وإطلاع الطلاب على النتائج وإتاحة المجال لطرح أي أسئلة واستفسارات من قبل الطلاب.