التخطي إلى المحتوى

تخصص طب نساء وولادة، دراسة طب تخصص النساء هو تخصص طبي مثير يركز على العديد من المجالات المتعلقة بالرعاية الطبية للنساء من خلال عدة مجالات رئيسية مثل التوليد وأمراض الجهاز التناسلي والإناث وفي كثير من الأحيان يتخصص الطبيب في المجالات كلها معاً، ومعنا موقع قلمى سوف تتعرف على بداية هذا التخصص وكل ما يجب أن تعرفة عنه .

تخصص طب نساء وولادة :

يشمل هذا التخصص مجموعة واسعة من المجالات الطبي الشاملة التي لها صلة واضحة بالرعاية الصحية للمرأة من ضمنها دراسة الطب بشكل شامل وعلم الأجنة وتخصص الهرمونات والصحة الجنسية والأورام والتخصص الفسيولوجي والجراحة والتوليد والأمراض الباثولوجي والرضاعة الطبيعية والصناعية .

ما هو طب النساء والتوليد:

طب النساء هو أحد فروع الطب الحديث ويتخصص في علم وظائف الأعضاء الأنثوية وصحة الجهاز التناسلي سواء كان المهبل والرحم  والمبيض ويهتم أيضاً هذا التخصص بالثدي ويتم تعريف طب النساء بشكل حرفي على أنه علم النساء .

ويعتبر طب الذكورة نظيره لأنه يتعامل مع القضايا الطبية المتعلقة أيضاً بالجهاز التناسلي الخاص بالذكور، ومن جانب أخر يعتبر جميع أخصائي طب النساء في نفس ذات الوقت متخصصين في التوليد فتم جمعهم في اسم طب التوليد والنساء فهذا التخصص متداخل بشكل كبير.

ما هو تاريخ تخصص نساء وولادة:

 

تعتبر بردية الكاهون لتخصص الأمراض النسائية هي من أقدم النصوص الطبية التي تم التوصل إليها ويعود تاريخ هذه البردية إلى 1800 قبل الميلاد وتتعامل هذه البردية مع شكاوى متعددة للنساء سواء كانت الأمراض والخصوبة والحمل ووسائل منع الحمل وما إلى ذلك وتنقسم هذه البردية إلى أربعة وثلاثين قسماً .

يتم تقسيم كل قسم يتعامل ويفسر قضية صحية معينة ويحتوي القسم على التشخيص والعلاج أيضاً ولكن دون التحدث عن توقعات هذا المرض كما أن العلاجات كانت في ذلك الوقت لا تعتمد على الجراحة فهي علاجات غير جراحية بل كانت تعتمد بشكل كبير على الأعشاب الطبيعية ويتضمن العلاج وضع الدواء على العضو المصاب أو تناوله عن طريق الفم وكان الرحم في ذلك الوقت مصدر للكثير من المشاكل التي تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم.

ومن جانب أخر كانت هناك مجموعة من أبقراط تحتوي على مجموعة من الأطروحات المتعلقة بطب النساء والتوليد ويعود هذا الأمر إلى القرنين الرابع والخامس عشر قبل الميلاد ويوجد أطروحة لسورا نوسو هو طبيب نسائي من مدينة أفسس اليونانية وتعود إلى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد.

ومن جانب أخر صياغة نص سورانوس باللغة اللاتينية في القرن السادس من قبل ميوزيك ومازالت موجودة حتى الأن وكان الطبيب نوس هو الراعي الأساسي لمدرسة الأطباء التي تعرف بـ الميثودية.

ويعتبر جيمس ماريون سيمز هو أبو علم طب النسائية الحديثة وطور الكثير من أساليب الطب من خلال إجراء التجارب الطبية على العبيد في ذلك الوقت وكان معظم التجارب دون تخدير.

ما هي الأمراض التي يتعامل معها تخصص النساء والتوليد:

 

يوجد الكثير من الحالات التي يتعامل معها طب النساء والتوليد أهمها:

السرطان والأمراض التي تسبق حالات التسرطن في الكثير من الأعضاء التناسلية ومن بين ذلك المبيض وقناة فالوب والرحم وعنق الرحم والفرج والمهبل والسلس البولي أي التبول اللاإرادي وغياب الدورة الشهرية وألم الدورة الشهرية وحالات العقم.

وغزارة الدورة الشهرية وهذا يكون مؤشر لاستئصال الرحم أو تدلي و هبوط  أجهزة الحيض والتهابات المهبل سواء كان الالتهابات المتعلقة بعنق الرحم وممكن أن تكون التهابات فطرية وبكتيرية و فيروسية والطفيليات وغيرها من الأمراض المهبلية.

ويتميز تخصص النساء والتوليد بأنه متداخل مع الكثير من التخصصات الأخرى فعلى سبيل المثال المراة التي تعاني من السلس البولي يتم تحويلها إلى طبيب مختص بالمسالك البولية