Save نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية - قلمي
الرئيسية / صحة / معلومات ونصائح طبية / نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية

نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية

كل من الرجال والنساء تفرز أجسادهم مجموعة من الهرمونات، وتعد أهم تلك الهرمونات هو هرمون التستوستيرون ذلك الهرمون الذي يتواجد لدي الرجل ويفرز بمقدار عشرين مرة أكثر من النساء.

حيث نجد أن الهرمون الغالب لدي النساء هو هرمون الأستروجين، والبروجيستين، وتعد نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية من أكثر النسب الهرمونية التي يهتم الرجال بالتعرف عليهان وبناءا علي ذلك سوف يقدم موقع قلمي كل ما يتعلق بهذا الهرمون وتغطية شاملة لكافة المعلومات عنه.

الدور الذي يقوم به التستوستيرون :

أشارت العديد من الدراسات إلي انه علي الرغم من أن التستوستيرون هو هرمون ذكري، إلا ان النساء يقومن بإفرازه في داخل المبايض وكذلك في الدهون وفي الكثير من خلايا الجسم.

هذا وقد وجد أن المرأة التي لا يستطيع جسمها إفراز هذا الهرمون بنسبة طبيعية فإن ذلك يؤثر سلبيا علي الكثير من الأجهزة الأخري التي تتواجد بالجسم، علي سبيل المثال فإنه يؤثر علي الغدة الدرقية، والغدة الكظرية هذا فضلا عن انه يؤثر علي الجهاز التناسلي للمرأة أيضا.

إختبار التستوستيرون :

تحتاج العديد من النساء إلي إجراء هذا الإختبار من أجل التعرف علي نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية في الجسم، هذا ولكن من أجل إجراء هذا الإختبار فإنه ينصح أن يتم في خلال الساعات الأولي من الصباح وتحديدا في ما بين الساعة الثامنة والعاشرة من الصباح.

ولعل السبب في ذلك كون أن هذا الهرمون يكون في أعلي مستوياته ويكون الإختبار أكثر دقة، حيث أكدت الكثير من الدراسات أنه يختلف من حين غلي أخر في أثناء فترات النهار المختلفة.

ومن ناحية أخري ينصح الأطباء بعد إجراء الإختبار في خلال وجود الدورة الشهرية حيث أنها تؤثر علي نسبته الطبيعية، لذا ينصح أن يتم الإختبار بعد اليوم الثامن من بدء الدورة.

أهمية هرمون التستوستيرون :

يؤكد العديد من الطباء أن وجود هذا الهرمون بالنسبة الطبيعية له دور كبير في الحفاظ علي الحالة الجسمية والنفسية للسيدة، حيث وجد أن استئصال الرحم علي سبيل المثال يكون له تأثير سلبي للغاية علي إصابة المرأة بالإكتئاب فضلا عن إصابتها بنوع من التخلخل في العظام.

الأثار المترتبة علي إرتفاع هرمون التستوستيرون :

هناك العديد من الأثار السلبية التي تصاحب ارتفاع الهرمون ولعل أهم هذه الأثار هي ظهور حب الشباب بكثرة علي البشرة، هذا فضلا عن بدء ظهور الشعر في وجه السيدة بشكل ملاحظ وبالأخص في منطقة الذقن والشارب.

ومن ناحية أخري فإن ارتفاع الهرمون من شأنه انه يزيد من إفراز نسبة الإنسولين في في الجسم والذي يصاحبه حالة تكيس المبايض وارتفاع في الوزن الذي تعاني منهم الغالبية العظمي من النساء.

أما من الناحية النفسية فإننا نجد أن هذا الهرمون فعليا يؤثر سلبيا علي السيدة، حيث انه يدخلها في حالة من الإكتئاب الشديد فضلا عن العصبية التي تظهر علي سلوكها بشكل ملاحظ.

العلاج المقترح لإرتفاع نسبة هرمون التستوستيرون :

من أكثر العلاجات المتعارف عليها في هذا الصدد والتي من المعروف أن لها تاثير إيجابي في تصحيح مسار هذا الهرمون؛ هو علاج أقراص منع الحمل والذي ينصح باستخدامه كطريقة مثلي للوصول بالهرمون إلي المستوي الطبيعي له.

ويصاحب أقراص منع الحمل استخدام أقراص مرض السكري أيضا وذلك لإنه يكون هناك حاجة إلي الحد من الارتفاع الذي يكون فيه الإنسولين في مجري الدم.

ومن ناحية أخري فإن الغالبية العظمي من النساء الذين يعانين من ارتفاع الهرمون والذي يصاحبه ظهور متلازمة تكيس المبايض، فإنهم في العادة يواجهون مشكلات كبيرة ومعقدة تحول بينهم وبين حدوث الحمل.

 

 

عن rehab

كاتبة في كافة المجالات مقالات حصرية مميزة وشيقة للقاريء ومن المجالات التي اتميز في كتابتها المجال الخدمي، السياحة، المرأة، الصحة، الجمال، الديكور، الفوركس، المجال الطبي.
استطيع كتابة مقالات كبيرة الحجم من حيث عدد الكلمات تصل إلي 10000 كلمة للمقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع