التخطي إلى المحتوى

نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال أسبوع ، السمنة هي من أكثر المشاكل التي تؤرق العديد من الناس وخاصةً من هم في عمر الشباب. ومن الواجب على كل شخص مصاب بالسمنة أن يلجأ إلى اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من هذه المشكلة والتي يمكن أن تتفاقم ويصل الأمر فيها إلى حد ظهور مشكلات مرضية أخرى مثل، أمراض القلب وانسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وكذلك الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم. وأغلب هذه الأمراض الخطيرة مع وجود السمنة قد تؤدي إلى الوفاة.

كما أنها تمنع الشخص من الاستمتاع بالكثير من الأنشطة المحببة للنفس وقلة النشاط والحركة بسبب ثقل الجسم وعدم القدرة على أداء التمارين الرياضية والتي تعد بمثابة أهم ما يمكن فعله للحفاظ على صحة الجسم ونشاطه بجانب تناول الغذاء الصحي بالطبع.

وجدير بالذكر أن السمنة قد ارتفعت بمعدلات ملحوظة جداً في السنوات الأخيرة ويرجع ذلك السبب إلى الاعتماد الكلي لبعض الأشخاص على تناول الوجبات السريعة والتي ترتفع فيها نسبة السعرات الحرارية والدهون وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم. ولذلك يقدم لكم موقع قلمي في هذا المقال تحت عنوان ( نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال أسبوع ) نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال أسبوع بدون إجهاد.

نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال أسبوع

أسباب السمنة وزيادة الوزن بشكل مفرط:

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها زيادة الوزن بشكل مفرط، منها ما هو بسبب تناول كميات كبيرة من الدهون والسكريات ومنها ما هو بسبب العامل الوراثي واتباع عادات غذائية خاطئة. ونذكر منها التالي:

  • النظام الغذائي: حيث ترتفع نسبة السمنة عند الأشخاص الذين يقبلون على تناول الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة الدهون والزيوت والتي ينتج عنها تكدس الدهون في الجسم. ناهيك عن ان هذا النظام يكون مفتقداً للعناصر الغذائية والمواد المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصفة ضرورية.
  • اتباع النمط السكوني في الحياة: حيث نجد الكثير من الأعمال المكتبية التي يكون التعامل الأكبر فيها مع الحاسوب والأعمال الكتابية دون وجود حركة ونشاط تعمل على مساعدة الجسم في التخلص من السعرات الحرارية اللازمة. ناهيك عن أنه عادةً ما يلجأ هؤلاء الموظفين إلى الاعتماد على طلب الوجبات الجاهزة وهو ما يزيد الأمر سوءاً، حيث تقل نسبة حرق الدهون بدرجة كبيرة وتتكدس في مناطق كثيرة من الجسم.
  • قلة المجهود البدني: مع التقدم العلمي الهائل في كل المجالات، نجد أن الناس الآن أصبحوا يعتمدون على استخدام وسائل الراحة تقريباً في كل حياتهم. فبدلاً من أن يأخذ الشخص السلم للصعود للدور الثالث مثلاً نجده يلجأ لركوب المصعد بالرغم من أن المجهود المراد بذلة ضئيل. وعلى الأغلب الآن يلجأ الناس إلى التنقل باستخدام وسائل المواصلات المختلفة حتى لو كانت المسافة المراد بلوغها ليست كبيرة. وهو ما يجعل الجسم في حالة خمول مستمرة، وتقل نسبة حرق الدهون في الجسم.
  • العوامل الوراثية: عادةً ما تكون السمنة مرض وراثي في العائلة. حتى أنه في هذه الحالة قد يُصاب به الأطفال.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجسدية وكذلك النفسية: هناك بعض الأمراض التي قد ينتج عنها آثاراً سلبية تتعلق بزيادة المقدار المتناول من الطعام بسبب فتح الشهية. ومن هذه الأمراض مرض قصور الغدة الدرقية (ولذلك يكون عمل تحليل وظائف الغدة الدرقية هو من أول التحليلات التي يطلبها الطبيب من المريض المصاب بالسمنة المفرطة). وكذلك مرض “متلازمة كوشنغ” وهي عبارة عن فرط نشاط قشر الكظر الكاذب والذي ينتج بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزون في الدم. وأيضاً الإصابة بما يُسمى اضطرابات الأكل، ومنها: الإصابة بمرض النهام العصبي: ويزداد هذا المرض في مرحلة المراهقة بالأخص، وينتج عن ذلك فرط الشخص في تناول الطعام او ما يُطلق عليه نوبات الأكل الشره أو نوبات الدقر. وكذلك الإصابة بمتلازمة الأكل الليلي.

نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال أسبوع

يحتوي هذا النظام على الأطعمة الواجب تناولها في الوجبات الرئيسية خلال الأسبوع، ويجب التنويه على أن لا يتم اتباع هذا النظام أكثر من المدة المنصوص عليها.

اليوم الأول:

وجبة الإفطار: عبارة عن بيضتين يتم سلقهم، وتناول حبة خيار واحدة.

وجبة الغداء: طبق سلطة خضراء، أي أنه يحتوي على كل مكونات طبق السلطة ولكن دون إضافة الطماطم والجزر (حيث أن هذين المكونين يحتويان على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة سعرات حرارية عالية).

وجبة العشاء: قطعة من اللحم المشوي دون إضافة الملح (حيث تعمل الأملاح على حبس السوائل في الجسم). وأيضاً يتم تناول علبة زبادي خالية من الدسم.

اليوم الثاني:

وجبة الإفطار: بيضتين مسلوقتين وحبة خيار.

وجبة الغداء: ربع دجاجة مشوية، مع علبة زبادي خالي من الدسم، وملعقة صغيرة من بذر الكتان المطحون.

وجبة العشاء: بيضتين مسلوقتين، وطبق سلطة خضراء مع مراعاة إضافة الخيار إليه.

اليوم الثالث:

وجبة الإفطار: بيضتين مسلوقتين وحبة خيار وكوب من عصير الليمون.

وجبة الغداء: قطعة جبن منزوع الدسم، وقطعة من خبز النخالة الخاص بالرجيم.

وجبة العشاء: قطعة لحم مشوي مع مراعاة نزع الجلد. ويمكن أيضاً استبدالها بقطعة دجاج مشوية.

اليوم الرابع:

وجبة الإفطار: بيضتين مسلوقتين وحبة خيار طازجة.

وجبة الغداء: ثمرتين من فاكهة الكيوي.

وجبة العشاء: علبة تونة قطع، وعلبة زبادي خالي الدسم.

اليوم الخامس:

وجبة الإفطار: بيضتين مسلوقتين ويمكن القلي أيضاً ولكن باستخدام زيت الزيتون مراعاة عدم استخدام السمن. مع تناول حبة موز.

وجبة الغداء: طبق من الخضار المسلوق، مع مراعاة عدم الإكثار من وضع الملح.

وجبة العشاء: علبة تونة، مع تناول طبق سلطة خضراء.

اليوم السادس:

نفس وجبة الإفطار السابقة.

الغداء: قطعة من اللحم المسلوق، أو ربع دجاجة مشوية. مع ملعقة صغيرة من بذر الكتان المطحون.

العشاء: طبق شاورما فراخ دون إضافة الدهون إليه وتقليل الملح. ويجب أن يتم تناول هذه الوجبة مرة واحدة فقط خلال أسبوع الرجيم.

اليوم السابع:

وجبة الغداء: ربع دجاجة مشوية مع طبق سلطة خضراء.

وجبة العشاء: كوب من اللبن خالي الدسم، مع قطعة جبنة خالية الدسم أيضاً وقطعة من خبز النخالة.

نصائح يجب مراعاتها قبل اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن:

  • تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، للمساعدة على حرق الدهون وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • مراعاة وجود طبق السلطة الخضراء بجانب وجبة الغداء على الأخص. ومراعاة البدء به قبل تناول الطبق الرئيسي.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، واستبدالها بمشروبات الأعشاب المفيدة لصحة الجسم.
  • الحرص على تناول الطعام بطريقة بطيئة و التأكد من مضغ الطعام بطريقة جيدة.