التخطي إلى المحتوى

نموذج خرج ولم يعد الجوازات ، من الأمور الهامة والضرورية جداً لأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية نموذج خرج ولم يعد، وذلك حتى لا تطبق عليهم العقوبات، والرسوم المقررة، والغرامات في حالة مغادرة العامل التابع لهم، أو مغادرة المرافقين من أسر هؤلاء العاملين.

وذلك بموجب تأشيرة خروج وعودة بدون رجوعهم مرة خلال فترة صلاحية التأشيرة، لذا يجب إعلام إدارة الجوازات و الهوية الخاصة بذلك العامل، وهذا خلال فترة 30 يوماً بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.

وسوف نتعرف في السطور التالية من قسم دول عربية من موقع قلمي علي أهمية نموذج خرج ولم يعد، وكل التفاصيل الخاصة بهذا النموذج.

نموذج خرج ولم يعد الجوازات
نموذج خرج ولم يعد الجوازات

نموذج خرج ولم يعد الجوازات:

تكمن أهمية نموذج خرج ولم يعد في ضمان إخلاء مسئولية صاحب العمل، أو رب الأسرة، وذلك من خلال حذف هؤلاء العاملين من سجلات صاحب العمل الآلية، وتغيير حالتهم إلى ” خرج ولم يعد”، حتى يتفادى رب العمل أو الأسرة العقوبات التي يمكن أن تتطبق عليه.

عقوبة خروج وعودة ولم يعد:

لا يسمح لأي وافد غادر المملكة بموجب تأشيرة خروج وعودة وقد انتهت مدة صلاحية  أن يتم منحه بعد ذلك تأشيرة دخول من أي نوع.

كما يتم منع هذا الشخص من دخول السعودية لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة الصادرة له.

وذلك حتي لا يتمكن أصحاب العمل بأي شكل من الحصول على خدمات العاملين السابقين المغادرين للسعودية بتأشيرة خروج وعودة ولم يعودوا حتى المدة المحددة.

ويجب على أصحاب العمل في هذه الحالة مراجعة الجوازات، أو يمكن أن يتم ذلك من خلال نظام مقيم، ثم يتم تسجيل تلك الحالات في نموذج خرج ولم يعد الجوازات.

 ما هي عقوبة خروج وعودة ولم يعد ؟

في حال مغادرة المرافقين للسعودية بموجب تأشيرة خروج وعودة ولم يعودوا للمملكة قبل انتهاء مدة صلاحية التأشيرة الخاصة بهم يتم في هذه الحالة تسجيلهم في نموذج خرج ولم يعد الجوازات، وتبدأ إجراءات تسديد الرسوم المفروضة على هؤلاء المرافقين وتحسب حتى يوم التبليغ.

ولهذا فإن مدة 30 يومًا بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة تمكن صاحب العمل في وضع مرافقي العامل رب الأسرة في فئة خرج ولم يعد وتسديد المبالغ اللازمة.

ملحوظة:

توجد بعض الفئات الخاصة التي تعتبر من نظام رسوم التابعين والمرافقين، وهم…

  • الأجنبيات زوجات السعوديين.
  • أبناء المواطنات السعوديات.
  • الأرملة التي هي أم لمواطن سعودي،  كفالة نفسها.
  • الأجانب مع الهيئات والوزارات والمصالح الحكومية السعودية.
  • الدارسين وطلبة العلم داخل المملكة العربية السعودية.
  • المطلقة التي هي أم لمواطن سعودي،  كفالة نفسها.

كل هؤلاء لا يخضعون إلى إجراءات الرسوم الإلزامية صاحب العمل ورب الأسرة.

خرج ولم يعد للتابعين:

هناك فرق بين التابعين والمرافقين، هم الزوجة، والأبناء الذكور تحت سن 18 سنة، والبنات.

أما المرافقون فهم الأبناء الذكور بداية من عمر 18 سنة، والزوجات من الثانية وحتى الرابعة، والأم، والأب، وأم الزوجة، ووالد الزوجة، والعمالة المنزلية المرافقة للعامل الوافد.

تغييرات نظام الرسوم الجديد:

نظام الرسوم الجديد الذي تم تطبيقه في منتصف العام الماضي لن يضم التابعين في حالة وجودهم خارج المملكة قبل صدور هذا القرار ولا يرغبون في العودة.

حيث أن صاحب العمل غير ملزم بأي رسوم لهؤلاء التابعين، ويجب عليه التنسيق مع الجوازات بعد مرور 30 يوماً من انتهاء فترة الخروج والعودة، وتحديد نموذج خرج ولم يعد الجوازات، وذلك ليتم إعفاؤه من أي مبالغ.

ملحوظة:

في حالة وجود التابعين والمرافقين خارج المملكة فإنه لا تصدر في حقهم تأشيرات خروج نهائية، ويتم ذلك في حالة قيام صاحب العمل فقط بإصدار تأشيرة خروج نهائي خاصة برب الأسرة.

أي تتحول تأشيرة الخروج والعودة الصادرة للتابعين والمرافقين إلى تأشيرة خروج نهائي بشكل آلي.