التخطي إلى المحتوى

نموذج خرج ولم يعد للمقيمين بالسعودية ، إذا كنت من العاملين في المملكة العربية السعودية فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن نموذج خرج ولم يعد وذلك لكي تتجنب العقوبات التي يتم فرضها على أي عامل هناك يقوم بمغادرة البلاد دون العودة إليها في الفترة الخاصة بالتأشيرة لذلك نوجه عناية كل من يهمه الأمر بضرورة إطلاع إدارة الجوازات إذا حدث مثل تلك الأمور خلال شهر بعد انتهاء الفترة الخاصة بالتأشيرة ومن خلال موسوعة قلمي سوف يتم معرفة خرج ولم يعد للتابعين،خدمة خرج ولم يعد،حذف عامل خرج ولم يعد من الجوازات ومكتب العمل،إسقاط تابع خرج ولم يعد.

نموذج خرج ولم يعد
نموذج خرج ولم يعد

نموذج خرج ولم يعد للمقيمين بالسعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية منذ يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر فبراير للعام الحالي 2018 خدمة آلية لكي يتمكن كل العاملين بالمملكة من التسجيل في نموذج خرج ولم يعد بدون الحاجة للذهاب إلى إدارة الجوازات وذلك ما يسهل الأمر عليهم.

وقد أكد المسئولون على أن أي شخص حاصل على تأشيرة خروج نهائية يخالف القوانين المنصوص عليها أو حتى إذا لم يقم بالتسجيل في نموذج خرج ولم يعد في الفترة المحددة فسيتم توقيع عقوبات حاسمة بحقه ويجب عليه الخروج من البلاد على الفور حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية.

خرج ولم يعد للتابعين

لا يمكن منح المرافقين للمقيمين في المملكة أو التابعين لهم تأشيرة خروج إلا عن طريق عدة أمور منها :-

  • يتم إعطاء تأشيرة الخروج النهائي عن طريق صاحب العمل لكل الوافدين العاملين لديه.
  • إذا كان المرافقين لرب الأسرة لديهم تأشيرات سابقة فأنها تعتبر تأشيرات خروج نهائية ولا تعتبر تأشيرات عودة.
  • عندما يخرج احد التابعين بتأشيرات لم يصدق عليها من صاحب العمل يجب على الوافد الذهاب إلى الجوازات حتى يسقط التابع من سجل الإقامة الخاص به.

 اسقاط تابع خرج ولم يعد

أعلنت الإدارة العامة للجوازات بالسعودية أن في حال حصول أي عامل وافد أو المرافقين له على تأشيرة ذهاب وعودة وقد انتهت صلاحية التأشيرة دون عودتهم فلا بد في تلك الحالة من الذهاب إلى المديرية العامة للجوازات وذلك لتسليم “هوية مقيم” وهذا الإجراء يترتب عليه حذفهم من سجلات الأنظمة الآلية لديهم وتغيير الحالة الخاصة بهم من هوية مقيم إلى خرج ولم يعد.

بالإضافة إلى ذلك فقد أضافت إدارة الجوازات بالمملكة أن ذلك الإجراء ضروري جدا فيما يتعلق بإخلاء مسئولية رب الأسرة وأيضا أصحاب العمل وهذا يعد حماية لهم من أي رسوم إضافية أو عقوبات قانونية.

حذف عامل خرج ولم يعد من الجوازات ومكتب العمل

الجوازات تُعلن إلغاء الإقامة تلقائيًّا للوافد بعد شهرين من خروجه فقد  أوضح المنسق الإعلامي لإدارة الجوازات أن أي مقيم في المملكة العربية السعودية يتأخر عن الموعد المحدد لتسجيل البصمة  في النظام الآلي لن يتلق أي خدمات من قبل الإدارة وذلك لأن النظام الآلي سيقوم بإسقاط مثل أولئك الأشخاص بشكل تلقائي لذلك تهيب المديرية العامة للجوازات بضرورة الذهاب إلى إدارة الجوازات أو أي شعبة تابعة لها مع حيازة جواز السفر الأصلي وهوية مقيم حتى يتم تسجيل الخصائص الحيوية الخاصة بالوافد وأسرته وإذا كان لديه أبناء فلا بد من عمل مثل تلك الإجراءات مع الأطفال الذين يتجاوزون سن السادسة.

علاوة على ذلك أوضح المسئولون بالمملكة أن في حال تجديد البيانات الخاصة بجواز سفر الوافد وأسرته فمن الممكن زيارة إحدى المواقع الإلكترونية مثل أبشر أو مقيم والتي تم تدشينها منذ فترة قصيرة لخدمة جميع العاملين في السعودية فيما يتعلق بتحديث بياناتهم وذلك ما يوفر عليهم مشقة الذهاب إلى إدارة الجوازات.

 عقوبة خروج وعودة ولم يعد

إذا كنت من الذين حصلوا على تأشيرة خروج وعودة من قبل إدارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية وقد قمت بالخروج من المملكة بالفعل لكنك لم تعد إليها في الوقت المحدد بالتأشيرة ففي تلك الحالة لن يتم السماح لك بالدخول إلى المملكة مرة أخرى إلا بعد مرور ما يقرب من ثلاث سنوات.

في حوار صحفي فقد أوضح العقيد محمد السعد أن القوانين المتعلقة بالوافدين في المملكة العربية السعودية تنص بأن الشخص الذي تنتهي صلاحية التأشيرة التي خرج بها من المملكة دون عودته لا بد وأن ينتظر 3 أعوام حتى يتمكن من عمل تأشيرة جديدة تساعده في الدخول إلى أراضي المملكة مرة أخرى.