التخطي إلى المحتوى

نموذج شهادة رسمية خرج ولم يعد ، يعد نموذج خرج ولم يعد هام جداً لكل صاحب عمل فى السعودية، وذلك فى حالة مغادرة العامل لصاحب العمل فهو يحميه من العقوبات، والغرامات، والرسوم المقررة، وما إلى ذلك من قواعد والتزامات ضرورية، لذلك يجب عمله وعدم التهاون في تقديمه أبداً.

نموذج شهادة رسمية خرج ولم يعد

نعرض عليكم الآن من خلال موقعنا بقلمي  قسم دول عربية، جميع المعلومات التي تهمك عن نموذج شهادة رسمية خرج ولم يعد بالتفصيل، وما أهمية ذلك النموذج في المقام الأول، فقط تابعونا في السطور التالية…..

أهمية نموذج خرج ولم يعد

هو ضمان لإخلاء المسئولية من صاحب العمل، وذلك من خلال حذف العاملين من السجلات الألية وتغيير حالتهم إلى “خرج ولم يعد”، وهى حماية للعامل من العقوبات التي يمكن أن يقع فيها، حيث تعد هنا حماية ذو حدين تخدم كلا من العامل وصاحب العمل معاً.

  • نموذج خرج ولم يعد للتابعين

فى ظل الرسوم الجديدة التي تم تطبيقها فى العام الماضى أنه لم يتم التابعين فى حالة وجودهم خارج السعودية، حيث قبل صدور هذا القرار لا يريدون العودة إلى السعودية، ويجب دفع رسوم في فترة 30 يوم من انتهاء فترة خروجه.

وذلك يتم بالتنسيق مع مصلحة الجوازات مع تحديد نموذج خرج ولم يعد، لكي يتم إعفاء صاحب العمل من أية رسوم أو مبالغ إضافية قد يتحملها وهو في غنى عنها تماماً حيث أصبحت لا تخصه.

الفرق بين التابع والمرافق

التابع : هم الزوجة، والأبناء، والبنات، والذكور تحت سن 18 سنة.
أما المرافق: هم الأبناء الذكور من سن 18 سنة، والأب، والأم، وأم الزوجة، وأم الأب.

  •  ما هي عقوبة خروج وعودة ولم يعد ؟

بالطبع لا يجب على أى شخص غادر السعودية بتأشيرة خروج وعودة وانتهت مدة صلاحية التأشيرة، أن يمنح بعد ذلك تأشيرة دخول ويمنع أيضاً من دخول السعودية لمدة 3 سنوات بداية من تاريخ انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة.

أما فى حالة حصول الوافد على تأشيرة خرج ولم يعد ولم يرجع الى السعودية لمدة سنة، فإن على الوافد العودة مرة أخرى ولكن بشرط أن تكون العودة على صاحب العمل القديم.

  • إلغاء الإقامة لمن خرج ولم يعد

يتم طلب إلغاء الإقامة لمن خرج ولم يعد بعد مرور شهر، أما فى حالة تقديم إلغاء الإقامة بدون وجود الإقامة يجب عليه سداد 1000 ريال سعودى، وذلك فى مؤسسة النقد العربى السعودى.

  • نموذج خرج ولم يعد للمرافقين

فى هذه الحالة إذا سافر أحد المرافقين بتأشيرة ولم يعد مرة أخرى، فإن التأشيرة يتم تسجيلها فى نموذج خرج ولم يعد، وتبدأ الجوازات بإجراء تسديد الرسوم المفروضة على المرافق، وتحسب حتى يوم التبليغ وهي 30 يوم بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة.

  • نموذج إسقاط عامل

يجب على صاحب العمل التوجه إلى إدارة الجوازات، وذلك فى خلال 30 يوم بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة، وتسليم هوية مقيم العامل وذلك لتتحول حالة العامل من نظام الوافدين التابع لوزارة الداخلية إلى خرج ولم يعد.

  • نموذج إلغاء الإقامة لمن خرج ولم يعد

وتتوفر هذه الخدمة في المنشآت، والمؤسسات التي تأخذ خطوات إلغاء إقامة العاملين لديها لمن سافر من السعودية عبر تأشيرة خروج وعودة وتخطى.

مدة صلاحية التأشيرة

وعن أهم المستندات المطلوبة لهذه الخدمة، صورة من السجل التجارى،صورة من ترخيص المنشأة أصل بطاقة العامل، ويحق لصاحب العمل بعد فترة السماح وهو يوم واحد اتخاذ الإجراءات، وتهدف هذه الإجراءات إلى إسقاط المغادرين من السعودية من داخل قواعد بيانات الجواز.

  • جوازات السعودية بلاغ خرج ولم يعد أصبح آليا

أعلنت المديرية العامة للجوازات فى السعودية، عن إمكانية الإبلاغ عن الوفد الذى خرج ولم يعد، وذلك من خلال الأنظمة الألكترونية وذلك دون الرجوع إلى مراجعتها.

وأعلنت المديرية الآن أصبح تسجيل خرج ولم يعد آليا، وذلك بعد مرور شهرين من تاريخ انتهاء تأشيرة الدخول والعودة، كما أعلنت الوزارة مؤخراً أن إجمالى المخالفين فى الفترة الأخيرة بلغ 700 ألف مخالف.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي تجذب إليها المسافرين، بغرض الحصول على فرص عمل مختلفة تبعاً للمؤهل الذي يحمله ولزيارة الأماكن المقدسة الموجودة بها، مما يجعل من السعودية بلد ليس كأي بلد آخر.

حيث يجذب إليه الناس من مختلف دول العالم، ويوفر فرص عمل كثيرة في الكثير من المجالات، لذلك تضع شروط وقوانين صارمة حول الذهاب والعودة لمن هم على ذمة عمل حتى يؤخذ كل ذي حق حقه وتصبح العملية أكثر تنظيماً.