التخطي إلى المحتوى

هل اسم ياسمين حرام، فى الآونة الأخيرة أنتشر فى مجتمعنا العربي والإسلامى تسمية المواليد بأسماء مستحدثة، لم نكن نعلمها قديماً، ومن حق أطفالنا علينا أن نتحقق معرفة معانى الأسم قبل تسميتهم به.

فإذا كنت عزيزى القارئ على بُعد أيام لإستقبال مولودتك السعيدة، وتخطط لتسميتها ياسمين؛ فنحن أسرة موقع قلمى ندعوك لقراءة هذا المقال ” هل اسم ياسمين حرام ” من خلال قسم معانى الأسماء حيث ستجد الكثير من الموضوعات عن الأسماء التى تود معرفة معانيها بالتفصيل.

هل اسم ياسمين حرام

لقد أفتى هيئة العلماء بأن التسمية بأسم ياسمين ليس حراماً، حيث يجوز تسمية الفتاة بهذا الأسم، إذ لا مانع منه؛ وذلك لأنه لا يخالف فى معناه أحكام الشريعة الإسلامية التى شرعها الله سبحانه وتعالى.

معنى أسم ياسمين وصفات حاملة الأسم

ولإسم ياسمين معانى كثيرة رائعة فى اللغة العربية، بالإضافة إلى الصفات الجميلة التى تتميز بها الفتاة حاملة هذا الأسم، وقد تناغم به الشعراء فى قصائدهم.

هل اسم ياسمين حرام

معنى أسم ياسمين

أسم ياسمين هو أسم علم مؤنث، وقد أختلف الكثيرين فى مأصله حيث قيل أنه من الأصول اليونانية، أو الفارسية، فالفرس يلفظونه ياسمن وهو لفظ جمع واحدة ياسمينة؛ فى حين قال البعض الآخر انه أسماً فرعونياً قديماً، حيث وجد مكتوباً فى بعض البرديات الفرعونية القديمة.

والياسمين هو شجرة عطرية يُطلق عليها فى اللغة العربية الفصحى أسم شجرة السمسق، وهى جنس نباتى يضم حوالى 200 نوع من الشجيرات المزهرة التى تتبع فصيلة أشجار الزيتون؛ حيث تحتوى تلك الشجرة الرائعة على زهيرات بيضاء ذات رائحة طيبة؛ ويتم إستعمالها فى صناعة العطور بمختلف أنواعها على مر العصور والأزمان.

وأسم ياسمين قد تبارع به الشعراء بوصفه فى قصائدهم حيث ذكرها الشاعر محمود درويش فى قصيدة له فقال:

فى الشام أَعُرِفَ مِنْ أَنَا وَسُطَ الزِّحَامُ

يدلنى قَمَرَ تُلَأْلَأْ فى يَدَ إمرأة عَلَى

يدلنى حَجَرَ تَوَضَّأَ فى دُموع الْياسْمِينَةِ ثُمَّ نَامَ

صفات حاملة الأسم

  • فتاة جميلة ورائعة تميل إلى الطبيعة بشتى صورها.
  •  تهوى قضاء النزاهات فى الأماكن المفتوحة، حيث الطبيعة الخطراء والسماء الصافية.
  • فتاة محبة للعطور وتعشق إقتناء أجمل تلك العطور.
  • تهتم كثيراً بمظهرها وأناقتها.
  • تميل إلى الهدوء فهى هادئة بطبيعتها.
  • تتفانى فى مساعدة الأخرين وتحب مساعدتهم.
  • دائماً ما تسعى لتطور من مهاراتها فى التعلم.
  • تمتلك قلباً طيباً، ولكنها لا تنخدع بسهولة.

وفى ختام هذا المقال “ هل اسم ياسمين حرام ” حيث أوضحنا الحكم الشرعى لتسمية الفتاة بهذا الأسم، ومعناه، وصفات حاملة الأسم؛ ولتعلم عزيزى القارئ أن تسمية الأبناء من أحد أهم الأمور المتعلقة بحياة الناس عامة.

لما فى ذلك من إقتداءاً برسولنا الكريم صلوات الله وسلامه، ففى الحديث الشريف عن أبى الدرداء –رضى الله عنه – أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إِنّكُمْ تُدَعُّونَ يَوْم الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبآئكم، فَأَحْسَنُوا أَسَمَاءَكُمْ ).

فالأسم هو عنوان المسمى، وبه يُستدل عليه، وصفات الأسم زينة لحامله فيزيده عزاً وشموخاً؛ بجانب أن الأسم  يظل متعلقاً بالشخص طوال حياته وحتى بعد مماته.