التخطي إلى المحتوى

هل زيت الزيتون ينعم الشعر ، يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت ذات القيمة الغذائية المرتفعة، حيث أن زيت الزيتون يستخرج من أشجار الزيتون المتأصلة في البحر الأبيض المتوسط، حيث نجد أن زيت الزيتون يستخدم بكثرة في أغراض الطهي أو الأغراض العلاجية سواءً للقلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتقوية الجهاز المناعي أو للأغراض التجميلية من قضاء على مظاهر الشيخوخة مثل شدّ الوجه، والقضاء على التجاعيد كما إنه يقوي الشعر ويغذيه ويزيده لمعاناً ونعومة وكثافة.

نلاحظ سوياً أن سكان البحر المتوسط يعتمدون على استخدام زيت الزيتون مما يُفَسر انخفاض معدلات الوفاة نظراً لتدني مستويات الإصابة بأمراض القلب حيث إنه يعالج التهاب الجلد الدهني ويخفض من احتمالات الإصابة بالسرطان.

هل زيت الزيتون ينعم الشعر وأهم صفاته

وإجابة لسؤال هل زيت الزيتون ينعم الشعر وجب علينا العلم بأن زيت الزيتون هو المصدر الأساسي للفيتامينات الهامة مثل فيتامين A ،E ،D  في العديد من الأمور الحيوية في حياتنا اليوم التي تتمثل في إنشاء الأحماض الدهنية في الجسم ومصدر هام في إنشاء أغشية الخلايا.

يعتبر زيت الزيتون البكر من أنقى أنواع الزيوت حيث أن تصنيعه يتم عن طريق الكبس البارد بدرجة حرارة أقل من 38 درجة مئوية حيث أن إرتفاع درجة حرارة الزيت تؤثر في جودته وينعدم استخدامه في الطهي.

هل زيت الزيتون ينعم الشعر وأهم خواصه

ولكي نتعمق أكثر في إجابة سؤال هل زيت الزيتون ينعم الشعر كان علينا أن نتعلم أكثر عن الصفات المميزة لزيت الزيتون، زيت الزيتون البكر من أرقى أنواع الدهون النباتية لكونه على قمة النظام الغذائي الصحي المتعارف عليه في منطقة البحر المتوسط، ولاستخراج هذا الزيت الخالص يتم كبس الزيتون المقطوف بعناية آلياً، فإن له من الخواص العضوية ما يميزه عن باقي الزيوت؛ لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تكسبه ميزة الاستخدام الصحي في الطهي.

نقاء زيت الزيتون يتمثل في احتوائه على أكبر قدر من الدهون الغير مشبعة فكونه صحي أكثر على الإنسان ذلك لأنه لا يخفض مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) كما إنه لا يتسبب في ترسب الكوليسترول في شرايين الدم؛ لأنه يخفض مستوى الكوليسترول السيء (LDL) على النقيض مع الزيوت الأخرى التي تحتوي على قدر كبير من الزيوت المشبعة.

تستخدم زيت الزيتون في حمية البحر الأبيض المتوسط مما يترتب عنها انخفاض ضغط الدم واضطرابات القلب وتصلب الشرايين ؛وذلك نظراً لأنه لا يتأكسد بسهولة، كما إنه يحتوي على فيتامين E مما يجعل خواصه مماثلة لحمض اللينوليك المتواجد في أوميغا 3 ولكن يجب علينا التنوع في استخدام الزيوت نظراً لأنه لا يحتوي على بعض الأحماض الدهنية الهامة لصحة الإنسان كأوميغا 6.

يأتي الكلوروفيل ليصبح المسبب الرئيسي في اللون الأخضر لزيت الزيتون، وعلماً بأن زيت الزيتون لا يحتوي على كل الأحماض الدهنية التي يجتاحها الإنسان بشكل أساسي لذا وجب علينا عدم الاعتماد عليه فقط في الاستخدام حيث أنه يفقد خواصه المضادة للأكسدة عند درجة حرارة تقارب الـ 180 درجة مئوية عند الاستخدام في الطهي مثلاً.

هل زيت الزيتون ينعم الشعر وأنواعه

واستكمالاً لإجابة سؤال هل زيت الزيتون ينعم الشعر نجد أن زيت الزيتون تتعدد أنواعه، ينقسم زيت الزيتون إلى ثلاثة أنواع على حسب درجة الحموضة القصوى بحيث لا تتعدى 3.3 % حيث إن أنواع زيت الزيتون تكون كالآتي:

1. زيت الزيتون البكر (Extra Virgin) : يتميز هذا النوع بدرجة حموضة لا تتعدى الـ 1 % حيث إنه يكبس على درجات حرارة منخفضة من غير إضافات كيميائية وجودته العالية ترشحه بقوة لاستخدامه على السلطات والمقبلات.

2. زيت الزيتون النقي (Fine Virgin) : يتميز هذا النوع بدرجة حموضة قصوى لا تتعدى الـ 1.5 % نظراً لإرتفاع درجة حرارته نسبياً أثناء القيام بعملية كبسه وهو زيت مناسب لاستخدامات الطهي المتعددة.

3. زيت الزيتون الخفيف (Current Virgin) : يتميز هذا النوع بدرجة حموضة قصوى لا تتعدى الـ 3 % حيث إنه يكون خفيف النكهة ومناسب لاستخدامات عديدة مثل القلي والشوي.

ينصح بعدم استخدام الزيت المكرر نظراً لأن درجة حموضته القصوى تتعدى الـ 3 %، يتعرض هذا الزيت للتسخين في درجات حرارة عالية مما يخرج الليسيثين الهام في عملية إزالة الكوليسترول، كما أن المُصَنّع يقوم بإضافة الصودا الكاوية لإزالة الطعم الحامضي ولكسبه المظهر التجاري الملائم للمستهلك مما يتسبب في إزالة معظم المواد المهمة في زيت الزيتون ويزيد من خطره في التعرض لأمراض القلب.

هل زيت الزيتون ينعم الشعر وأهم النصائح

يجب علينا إتباع تعليمات الخبراء في إجابة سؤال هل زيت الزيتون ينعم الشعر، فهناك الكثير من المعتقدات الخاطئة عند التعامل مع زيت الزيتون أثناء الشراء أو الاستخدام مما يتوجب علينا التنويه على أهم النقاط الرئيسية التي تعتبر من الأخطاء الشائعة عند الكثيرين وتتلخص في الآتي :

1. شراء زيت الزيتون في زجاجات شفافة الأمر الذي يضر بجودة زيت الزيتون نظراً لتأثره بالهواء والشمس لذا يجب التأكد من شراء زيت الزيتون في زجاجات داكنة اللون ومحكمة الغلق.

2. تخزين الزيت بالقرب من الحرارة مما يساهم في تفكّك مركب البوليفينول المُصنف كمضاد للأكسدة مما يفقده طعمه المميز، لذا يتوجب علينا تخزينه في مكان مظلم وبارد.

3. اختيار زيت الزيتون حسب لونه لظنّهم أنه دليل لجودته ولكن يتبين لنا أن اللون ماهو إلا مؤشر لتاريخ عصر الزيت من الأصفر الذهبي إلى الزيتوني الغامق.

4. تعميم نوع زيت واحد لجميع الأغراض مما يجعلك تختار نوع غير مناسب ولذلك ينصح بشراء الزيت الذي يتميز بطعمه القوي لملائمته مع الاستخدام اليومي نظراً لأن معظم الناس تقوم بشراء زجاجات متوسطة الثمن تلائم جميع الأغراض.

5. الطهي على درجة حرارة عالية مما يدمر مضادات الأكسدة فينبغي علينا استخدام زيت الزيتون على درجات حرارة لا تتعدى الـ 182 درجة مئوية في استخدامات الطهي.

هل زيت الزيتون ينعم الشعر وأهم فوائده

وختاماً فإن إجابة سؤال هل زيت الزيتون ينعم الشعر يكمن في فوائده العديدة حيث إنه يعرف قديماً بالزيت الذهب السائل تقديراً لفوائده العظيمة المتمثلة في علاج معظم الأمراض الخطيرة والعديد من الاستخدامات الأخرى.

فدعنا نعرف أكثر عن أهم فوائد استخدام زيت الزيتون بالنسبة للشعر من خلال النقاط الآتية:

  • علاج الشعر الجاف : يُدهن الشعر بزيت الزيتون ويتم تغطيته بفوطة كبيرة ثم تركه لمدة ساعة وبعد ذلك يغسل الشعر جيداً بالمياه والشامبو المناسب لنوع الشعر، يُفضل تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً للحصول على شعر رطب بشكل سريع.
  • علاج الشعر المتطاير والقشرة : نضع القليل من زيت الزيتون على الشعر بعد الاستحمام مباشرةً ثم نمشط الشعر بفرشاة صغيرة مما يساعد على التخلّص من القشرة أيضاً جراء استخدام بعض مستحضرات صبغة الشعر التي تؤثر على فروة الشعر.
  • علاج تساقط الشعر : يمكننا استخدامه بطريقتين الأولى أن نفرك فروة الرأس به قبل الاستحمام أم الطريقة الثانية نقوم بتسخين الزيت مع القليل من الثوم المهروس وتركه حتى يبرد ثم ندهن بهذا الخليط فروة الرأس ونتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء والشامبو المناسب للشعر.
  • علاج الشعر المُجعّد : يتم مزج الزيت مع القليل من العسل واللبن والزبادي بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس و الشعر بالمزيج ويترك لمدة ساعتين قبل أن نغسل الشعر وفروة الرأس جيداً بالماء والشامبو المناسب للشعر، يستخدم زيت الزيتون كبلسم طبيعي مع طبيعة الشعر المُجعّد حيث إنه يزيد من مادة الكيراتينين في الشعر مما يجعل ملمسه ناعم ويسهل تمشيطه.
  • علاج الشعر القصير : يتم خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت جوز الهند ثم ندلك فروة الرأس والشعر بالخليط ببطء لمدة ربع ساعة أو أكثر ثم نغطي الرأس بفوطة كبيرة ونتركه لبضع ساعات.
  • علاج الشعر المُقمّل : يتم خلط زيت الزيتون بالقليل من الليمون ثم ندلك فروة الرأس والشعر جيداً بهذا الخليط ويترك لمدة ساعتين قبل أن نغسل الشعر وفروة الرأس جيداً بالماء والشامبو المناسب للشعر حيث إنه يقضي على القَمل نهائياً.