التخطي إلى المحتوى

وزارة الهجرة الكندية بالعربي ، وزارة الهجرة الكندية هي الجهة المختصة بكل شؤون الهجرة والمواطنة واللجوء إلى كندا والسطور التالية من خلال قسم حول العالم على موقع قلمي توضح أهم الأعمال المنوطة بها وزارة الهجرة الكندية.

وزارة الهجرة الكندية بالعربي

وزارة الهجرة والمواطنة الكندية CIC هي الجهة المسؤولة عن وضع كافة السياسات والقوانين الخاصة بالهجرة إلى كندا وتفعيلها، وتقوم أيضا بعرض كافة الشروط الواجب توافرها في كل شخص يرغب في الهجرة أو اللجوء إلى الأراضي الكندية.

وفيما يخص الموقع الرسمي بوزارة الجنسية والهجرة الكندية فهو يقدم كافة المعلومات وأحدث الأخبار المتعلقة بالهجرة إلى كندا، حيث يوفر معلومات عن: برامج الهجرة واللجوء إلى كندا، والعمل في كندا، والدراسة في كندا، والاستثمار في كندا، بالإضافة إلى برامج الزيارة في كندا.

جديراً بالذكر أن الموقع متوفر باللغة الفرنسية والإنجليزية وليس متوفراً باللغة العربية ويمكن زيارة الموقع من هنـــا

وزارة الهجرة الكندية بالعربي
وزارة الهجرة الكندية بالعربي

طريقة تقديم طلبات الهجرة إلى كندا

حتى تتمكن من دخول الأراضي الكندية والإقامة بها لأي غرض سواء زيارة سياحية أو العمل أو الدراسة لا بد من الحصول على فيزا كندا، ويمكن تقديم طلب الحصول على الفيزا من خلال الخطوات التالية:

  • أن يكون مقدم الطلب لديه جواز سفر حديث أو على الأقل ساريا لمدة تغطي فترة الإقامة بثلاثة شهور إضافية.
  • شهادة ميلاد كمبيوتر.
  • تقديم المستندات الخاصة باجتياز أحد اختبارات اللغة الفرنسية أو الإنجليزية الدولية بنجاح.
  • صور شخصية حديثة (لم يمر عليها أكثر من ستة شهور).
  • عقد العمل في كندا مع تقديم شهادات الخبرة في مجال هذا العمل (فيزا العمل)
  • وثيقة قيد في أحد جامعات أو معاهد كندا (فيزا دراسة).
  • مستند صحيفة الحالة الجنائية.
  • ثم الدخول إلى الموقع الرسمي للهجرة إلى كندا وتسجيل الدخول بحساب جديد من هنا
  • وملء النوذج الخاص بطلب الهجرة إلى كندا، ثم إرفاق المستندات السابقة مع الطلب بعد ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

شروط أساسية للهجرة إلى كندا

هناك بعض الشروط الخاصة التي تضعها مصلحة الهجرة الكندية معيار أساسي لقبول طلبات الهجرة إلى كندا، هي:

  • الإجادة التامة لإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية حتى يتسنى للمهاجر القدرة على التواصل مع الشعب الكندي.
  • تقديم الشهادات الدراسية الحاصل عليها طالب الهجرة سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، ويجب أن يتم إرسال الشهادات إلى مؤسسة WES التعليمية التي تقوم بمعادلة الشهادات وتقييمها، على أن يتم إرسال الشهادات الصادرة من الجهات الحكومية والمترجمة إلى اللغة الإنجليزية إلى ويس من خلال الموقع الرسمي من هنـا
  • التمتع بالصحة واللياقة والسلامة من الأمراض؛ لأن الدولة تضع نصب أعينها الفائدة التي تعود عليها من اشتغال المهاجرين بالمهن والصناعات والمجالات المختلفة بها، خصوصا الأعمال التي تعاني الدولة من قلة وجود الأيدي العاملة الماهرة والخبرات بها.
  • كما أن الأخلاق الحسنة والسيرة الطيبة من أهم شروط الهجرة إلى كندا، ويرجع ذلك إلى طبيعة الشعب الكندي ذات الثقافة القائمة على الاحترام المتبادل بين الجميع، ولهذ الشأن يتم تقديم مستند (شهادة الشرطة) من كافة البلدان التي أقام بها المهاجر لمدة 6 شهور أو أكثر بعد تجاوز سن الثمانية عشر عاماً.

برامج الهجرة إلى كندا

توفر الحكومة الكندية عدد من برامج الهجرة التي تناسب كافة الأشخاص، ويمكن اختيار البرنامج المناسب من خلال الخطوات التالية:

  • يمكن من خلال هذا النموذج (اختيار برنامج الهجرة) معرفة طبيعة برنامج الهجرة الذي يناسبك من خلال الإجابة على الأسئلة التي يطرحها عليك الموقع وهي: العمر، والجنسية، ودرجة إتقان اللغة (إنجليزية أو فرنسية)، أفراد العائلة، الشهادة الدراسية، الخبرة في العمل، مصدر الدخل والثروة التي يمتلكها بشكل كامل، تفاصيل عروض العمل المقدمة للمهاجر، وللبدء في الإجابة على هذه الأسئلة قم بالضغط على التحقق من الأهلية check your eligibility

وزارة الهجرة الكندية بالعربي

  • وبعد الانتقال إلى الصفحة الموضحة في الصورة التالية قم بملء كل البيانات المطلوبة بشكل صحيح ثم اضغط التالي.

  1. وبعد ذلك سوف يوجه لك الموقع سؤال لمعرفة هل تملك بطاقة الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية (Green Card) أم لا، قم بإدخال الإجابة الصحيحة ثم اضغط التالي.

وعند تحديد سبب الهجرة إذ كان بغرض التعليم سوف يوجه لك سؤال لمعرفة هل تم قبولك في أحد المؤسسات التعليمية في كندا أم لا.

  • وسوف يطرح عليك سؤال آخر خاص بالحالة الاجتماعية واسم المقاطعة أو المقاطعات التي تنوي الإقامة بها في كندا.

  • ومن خلال الضغط على next سوف تظهر النتيجة التي توضح لك اسم برنامج الهجرة المناسب وفقا للمعلومات التي تم إدخالها، والصورة توضح اسم برنامج الهجرة المناسب للدراسة في كندا وهو Study permit.

الجدير بالذكر أن هناك مجموعة أخرى من برامج الهجرة التي توفرها كندا وهي: برنامج العمل work Permit، فيزا الزيارة Visitor Visa، وبرنامج الدخول السريع Express Entry (المعتمد على النقاط التقييمية لطالب الهجرة)، وكذلك برنامج الصحة الفدرالي المؤقت IFHP.

وبذلك سوف تتمكن من اختيار برنامج الهجرة المناسب والذي يزيد من فرصتك في الحصول على الفيزا والهجرة إلى كندا بسهولة.