التخطي إلى المحتوى

وصفات ضد تساقط الشعر ، يعد المعدل الطبيعي لسقوط الشعر هو مائة شعرة كل يوم. وبالتالي نجد مشكلة تساقط الشعر، إذا زاد معدل التساقط عن هذا الحد الطبيعي. وهو ما يسبب حرج كبير سواء للرجال أو النساء وخاصةً الفتيات في عمر المراهقة أو من هي مُقبلة على الزواج. حيث يعد الشعر زينة المرأة وأحد مقومات الجمال لديها. ولذلك يجب اللجوء لاستعمال الوصفات الطبيعية إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة تساقط الشعر، حيث تعد الوصفات الطبيعية أفضل الطرق للعلاج في هذه الحالة. وفي هذا المقال من موقع قلمي تحت عنوان ( وصفات ضد تساقط الشعر ) سوف نوضح لكم بعض الوصفات المنزلية التي تتكون كلها من زيوت طبيعية مفيدة لتغذية فروة الرأس وفعالة في علاج تساقط الشعر.

وصفات ضد تساقط الشعر

  • عصير البصل للحصول على شعر صحي:

البصل يحتوي على الكبريت الذي يُعزز من عملية تنشيط بصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية، وهو فعال لعلاج مشكلة التساقط نهائياً عند المداومة على الاستخدام.

وتعد أسهل وصفة لاستخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر هي عن طريق استخدام عصير بصلة واحدة تدليك فروة الرأس برفق مع مراعاة أن يتم توزيع البصل على الشعر بأكمله، من ثلاث إلى خمس دقائق كل يوم قبل النوم. وفي الصباح يتم غسل الشعر جيداً. وتُكرر هذه الوصفة كل يوم حتى يقل التساقط.

  • قشر الرمان لتنعيم الشعر وتقليل الأضرار بفروة الرأس والتخلص من القشرة:

قشر الرمان بصفة عامة مفيد جداً للجسم، فهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والعديد من المعادن المهمة لصحة الجسم والشعر.

  • قشر رمان مجفف.
  • كمية متساوية من زيت الزعتر وزيت الزيتون.
  • يتم طحن قشر الرمان أولاً، مع إضافة الزعتر. ويُضاف إليهم كمية زيت الزيتون.
  • بعد ذلك، يتم تدليك الشعر بالمزيج مدة دقيقة من الأطراف حتى الجذور. ويُترك على الشعر مدة 4 ساعات.
  • بعد مرور الوقت المحدد، يتم غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ ويُفضل استخدام شامبو طبي. ويتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.
اقرا ايضا  علاج تساقط الشعر للنساء بالاعشاب

زيت الزيتون للحصول على شعر ناعم وطويل:

وهو من أفضل الحلول لعلاج تساقط الشعر والتي يعرفها الجميع. حيث أن هذا الزيت له فاعلية كبيرة في تحفيز هرمون DTH اللازم لتحفيز بصيلات الشعر، والذي لو انخفضت نسبة إفرازه فإنه يتسبب في تكسير بصيلات الشعر والإضرار بها. ولذلك يدخل زيت الزيتون في العديد من الوصفات الخاصة بعلاج مشاكل الشعر.

يتم تدليك الشعر في الليل بزيت الزيتون من فروة الرأس إلى الأطراف، وفي الصباح يتم شطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو. وتكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. ويراعى عدم الإفراط في استخدام هذا الزيت. حيث أن الشعر يحتاج إلى التنفس دون وجود كمية كبيرة من الزيت عليه.

استخدام مجموعة زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر:

  • كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع.
  • ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.
  • امزجي المكونات مع بعضها. ثم بعد ذلك ضعيها في إحدى الزجاجات النظيفة، وتُستخدم هذه الوصفة من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع. بحيثُ تأخذ كمية مناسبة مع طول الشعر ويتم التدليك بها.
اقرا ايضا  فوائد الزنك

زيت الزعتر للتخلص من تساقط الشعر:

يحتوي الزعتر على الفيتامينات الهامة لتغذية الشعر مثل (فيتامين ج و هـ) وكذلك مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، وعلاج فروة الرأس المتضررة وبالتالي علاج مشكلة التساقط نهائياً، ومن هذه العناصر، الحديد والزنك والنحاس.

  • كمية صغيرة متساوية من زيت الزعتر وزيت الروزماري وزيت اللافندر وزيت خشب الأرز وزيت بذور العنب.
  • يتم خلط المكونات مع بعضها، ووضعها في زجاجة نظيفة. ويُدهن الشعر كل يوم بالوصفة، مع التدليك لمدة دقيقتين. وتُطبق الوصفة على الشعر ويُفضل وضع كيس نايلون على الشعر بعدها لضمان نتائج أفضل وسريعة.  وفي الصباح يُغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو. وتُكرر العملية كل يوم، حتى تنتهي مشكلة التساقط.

زيت الحبة السوداء لعلاج تساقط الشعر:

تدخل الحبة السوداء في العديد من منتجات العناية بالشعر لما لها من فوائد جمة للشعر. حيث أنها تحتوي على بعض الأحماض الدهنية الغير مشبعة والكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تعمل بدورها على تقوية جذور الشعر وتغذيته. إضافةً إلى احتواء الحبة السوداء على الفيتامينات المهمة للشعر مثل (فيتامين أ وفيتامين ج). كما أنها تعد أحد أفضل المكونات في علاج مرض الثعلبة ومشاكل فروة الرأس المتعددة.

  • نصف كوب من زيت الحبة السوداء.
  • نصف كوب من عصير الجرجير.
  • كوب من زيت الزيتون.
  • ملعقة متوسطة من خل التفاح.
  • اخلطي المكونات مع بعضها، ثم ضعيها في أحد الزجاجات. ويتم استخدامها كل ليلة على الشعر بعد غسله، مع وضع كمية مناسبة من الخليط على الشعر وتدليكه لمدة دقيقتين. وفي الصباح يُغسل الشعر بالماء والشامبو. ويُفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
اقرا ايضا  ما فائدة زيت جوز الهند للشعر‎‏

كما يمكنك استخدام زيت الحبة السوداء مباشرةً على الشعر دون الحاجة لإضافة مكونات أخرى. ويمكن أيضاً إضافة زيت البركة إلى الشامبو عند الإستحمام.

نصائح هامة:

كانت هذه مجموعة وصفات ضد تساقط الشعر ، ويجب التنويه على أن استخدام أيٍ من هذه الوصفات لابد أن يستمر لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى تبدأ النتائج في الظهور. وكل هذه الوصفات تعمل على تقليل تساقط الشعر تدريجياً منذ الشهر الأول. كما يجب غسل الشعر قبل أي استخدام للوصفات بحيث يكون رطباً حتى تتغلغل المكونات والزيوت في فروة الرأس ويتم امتصاصها بطريقة سريعة.

أما في حالة عدم الوصول إلى نتائج مرضية خلال ثلاثة أشهر من استخدام الوصفات، ففي هذه الحالة يُفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب.