التخطي إلى المحتوى

نضارة البشرة، تريد العديد من النساء الحصول على بشرة صافية وخالية من الشوائب والأوساخ، فعنوان المرأة وجمالها يتلخص في البشرة الصحية، ولكي يتم ذلك يجب على المرأة للعناية ببشرتها من خلال الاهتمام بالتنظيف المستمر، فالبشرة تتأثر بعوامل كثيرة مثل: التوتر والإجهاد، وقلة النوم، وسوء التغذية، والتلوث، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، والإكثار من التدخين وشرب الكحول، فيوجد الكثير من المنتجات للعناية بالبشرة التي تكسب الجلد النظافة والنضارة، فمن الممكن الاستغناء عن هذه المنتجات واستبدالها بوصفات منزلية سهلة وبسيطة للتحسين من البشرة وهذا ما سنعرفه في هذا المقال.

كيفية تنظيف البشرة

خطوات لتنظيف البشرة بسهولة هي كالتالي:

  • تنظيف الوجه: نقوم باستعمال غسول مناسب لنوع البشرة لإزالة جميع آثار المكياج ومستحضرات التجميل، ومن الممكن استعمال المواد الطبيعية للقيام بتنظيف الوجه مثل الحليب، حيث نقوم بغمر قطعة من القطن في الحليب، ونقوم بمسح الوجه بحركات دائرية للأعلى، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء.
  • تقشير البشرة: يعمل التقشير على التخلص من خلايا الجلد الجافة من سطح الجلد، والقضاء علي التجاعيد والخطوط الدقيقة، والعمل على التخفيف من المسامات الكبيرة، ومن الممكن استعمال المقشر المصنوع في المنزل في هذه الخطوة، حيث نقوم بوضع المقشر على الوجه ويجب أن يكون الوجه رطب مع عمل مساج خفيف ويجب التركيز على منطقة الذقن والأنف والجبين، ومن الضروري الابتعاد عن منطقة تحت العينين، لأنها تعتبر منطقة حساسة.
  • تبخير البشرة: يساعد التبخير في تفتيح المسامات، ويعمل على التخلص من السموم والشوائب المتراكمة على الجلد، ويكون التبخير من خلال وضع الرأس فوق طبق مملوء بالماء المغلي، ويجب تغطية الرأس بمنشفة، ثم نقوم بخفض الرأس ورفعه لالتقاط البخار، ويجب عدم الاقتراب أكثر حتى لا تؤذي البشرة، ويجب أن تستمر مدة التبخير 10-15 دقيقة فقط، ثم نقوم بغسل الوجه بالمياه البارده، واذا كانت البشرة مصابة بمشاكل جلدية فيجب الذهاب الى الطبيب المختص واستشارته قبل القيام بالتبخير.
  • قناع الوجه: من الأفضل اختيار القناع المناسب لنوع البشرة، فيجب على أصحاب البشرة الدهنية استعمال أقنعة الطين، وأصحاب البشرة الجافة استعمال الأقنعة المرطبة، والأقنعة الكريمية للبشرة الجافة، أما البشرة الحساسة فمن الأفضل استعمال أقنعة خفيفة بها، والبشرة المختلطة يلزمها أكثر من قناع لعلاج مختلف مناطق بالوجه.
  • ترطيب البشرة: يعمل المرطب على الحفاظ على البشرة وحماية بنياتها، وتحتاج أنواع البشرة الى الترطيب، فعلينا اختيار مرطب مناسب لنوع البشرة، فالبشرة الدهنية يلزمها مرطب خفيف، والبشرة الجافة يلزمها مرطب ثقيل وزيتي، والبشرة الحساسة يجب عليها الابتعاد عن المرطبات التي يوجد بها عطور وأحماض.

وصفات منزلية لتنظيف البشرة

وصفة الحليب والعسل والخميرة

تعمل هذه الوصفة علي ازالة حب الشباب والبثور، وتقوم أيضاً بشد البشرة.

  • المكونات: ثلث ملعقة من الخميرة، وربع كوب من الحليب السائل، ملعقة من العسل الأبيض.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بتذويب الخميرة في الحليب، ثم نقوم بإضافة ملعقة من العسل الأبيض الى الحليب، ونقوم بمزج جميع المكونات مع بعضها البعض بصورة جيدة، ثم نقوم بتوزيع الخليط علي الوجه والرقبة، ونقوم بتركه لمدة ربع ساعة لنصف ساعة، بعد ذلك نقوم بغسل الوجه والرقبة بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

الألوفيرا

يوجد للألوفيرا فوائد كثيرة، فهي تقوم بالقضاء على البكتيريا التي تتسبب في حب الشباب، ومضادة للالتهابات، فهي تعمل علي تهدئة البشرة المتهيجة، وهي تتميز بوجود خصائص قابضة تساعد في القضاء على الندوب، وأيضاً قدرته على الترطيب وتحسين خلايا الجلد الميت.

  • المكونات: ورقة صبار.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم باستخراج جل الألوفيرا من ورقة الصبار، ثم نقوم بتوزيع الجل على الوجه عن طريق قطعة من القطن، ونتركه حتى يجف لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر، ونقوم بتكرار ذلك كل يوم أو عدة مرات في الأسبوع للوصول لأفضل النتائج.

وصفة الطماطم والعسل

تساعد هذه الوصفة على إزالة حب الشباب والرؤوس السوداء بالوجه، فالعسل يقوم بترطيب البشرة بشكل جيد، وعصير الطماطم يساعد في التخلص من السموم التي في البشرة ويقوم بتنقيتها.

  • المكونات: ملعقة من العسل، وملعقتين من عصير الطماطم الطازج.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بمزج المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض، ثم نقوم بتوزيع الخليط على الوجه، ونقوم بتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، و نقوم بتنشيف الوجه جيداً.

كريم زيت الزيتون

زيت الزيتون يتميز باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، وأيضاً يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة.

  • المكونات: نصف كوب من زيت الزيتون، وملعقتين من الماء، وملعقتين من الجليسرين، وملعقتين من الغسول الخاص بالأطفال.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بمزج جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، حتى يكون لدينا قوام سميك، ثم نقوم بتوزيع الخليط علي الوجه والرقبة، ونقوم بتركه لمدة دقيقة كاملة، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء الدافئ، والتنشيف جيداً.

وصفة الخيار والشوفان ولبن الزبادي

الشوفان مفيد جداً للبشرة فهو يحتوي على خصائص تخلص البشرة من الشوائب والسموم، ومن الممكن أن نستفيد منه عن طريق هذه الوصفة التي تلائم البشرة الجافة، فهي تقوم بتنظيفها وجعلها أكثر انتعاشاً وحيوية، وطريقتها:

  • المكونات: نصف خيارة مقشرة، وملعقتين من الشوفان، وملعقتين من اللبن الزبادي بدون نكهة.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بعصر الخيار المبشور عن طريق الخلاط الكهربائي، ثم نقوم باضافة المكونات الأخري، ونقوم بمزجها جيداً مع بعضها البعض، ونقوم بترك الخليط فترة حتى ينقع الشوفان في الخليط، ثم نقوم بتوزيع الخليط على الوجه، وبعد ذلك نغسله جيداً بالماء.

وصفة الموز واللبن الزبادي والعسل

الموز يساعد على تنظيف مسامات البشرة وتطهيرها، والتخلص من السموم التي بها، وأيضاً يعمل علي ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية.

  • المكونات: ملعقتين من اللبن الزبادي، ونصف موزة، وملعقة من العسل الأبيض.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بمزج جميع المكونات مع بعضها البعض بصورة جيدة، ثم نوزع الخليط على الوجه، ونتركه لمدة 10 دقائق، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على وجود مضادات الأكسدة التي تعمل على منع نشاط الجذور الحرة التي تسبب بهتان البشرة، وهو يحتوي أيضاً علي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تقوم بالحفاظ على البشرة صافية ونظيفة، وزيت جوز الهند يجعل البشرة أكثر نعومة ورطوبة، لأنه يقوم باختراق أنسجة الجلد الداخلية بعمق.

  • المكونات: زيت جوز الهند.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بتسخين كمية بسيطة من زيت جوز الهند في الميكرويف، ثم نقوم بتوزيعه على مناطق الوجه ومناطق أخرى، مثل: الرقبة، واليدين، والقدمين، وعمل مساج لطيف على البشرة لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر، و نقوم بالتنشيف جيداً، مع تكرار ذلك مرة واحدة كل يوم لكي تحصل علي النتيجة المطلوبة.

وصفة الطمي مع الأسبرين

يعتبر الطمي واحد من العناصر الفعالة التي تعمل على تنظيف جميع أنواع البشرة، فهو يقوم بامتصاص الزيوت الزائدة، والتخلص من الأتربة والشوائب، ويعمل على تهدئة البشرة، والأسبرين يحتوي على مضادات للالتهابات، وأيضاً مضاد للبكتيريا، فهو لا يعمل علي تنظيف البشرة فقط، بل يساعد في القضاء علي البثور.

  • المكونات: ملعقة من مسحوق الطمي، و 2-3 قرص مطحون من الأسبرين، وقليل من الماء.
  • طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بخلط جميع المكونات السابقة حتى نحصل على خليط متجانس، نقوم بتوزيع الخليط على البشرة، ونتركه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء البارد.