Save وصفات لعلاج الزكام - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الجهاز التنفسي / وصفات لعلاج الزكام

وصفات لعلاج الزكام

وصفات لعلاج الزكام ، نتعرض جميعا لحالات الزكام ونزلات البرد خصوصا في فصل الشتاء، وهي التي تسبب العديد من الأعراض التي تسبب صعوبة في أداء اعمال المنزل او الذهاب الى العمل، والعلاجات الطبيعية من أفضل وأسرع العلاجات للزكام، وإليكم في هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على وصفات طبيعية لعلاج الزكام.

 

وصفات لعلاج الزكام، الزكام:

مرض الزكام هو مرض فيروسي أو بكتيري إلتهابي يصيب الحلق وينتقل عن طريق العدوى من التنفس او اللمس، وعند الإصابة به فإنه يصاحبة العديد من الاعراض مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف، وعند تاخر علاجه فإنه قد يتحول الى عدوى ثانوية يكون فيها ارتفاع في درجة الحرارة وربما يحدث فيها التهاب للوزتين، والوصفات والعلاجات الطبيعية هي من أفضل العلاجات لحالات الزكام.

أعراض الزكام:

  • خروج سائل شفاف من الأنف بإستمرار.
  • العطاس المستمر.
  • ظهور شعور بالحكة في الحلق.
  • إحمرار العينين وتدميعها.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعيّ.
  • حدوث ضيق في التنفّس وصعوبة في الشهيق.
  • الإصابة بصداع خفيف في الرأس.
  • قد يكون مصحوب بكحّة خفيفة
  • قد يكون مصحوب بالبلغم الشفاف او المصفر قليلا.

هذه الأعراض في الأغلب تستمر لمده اسبوعين حتى تخف تدريجيا، لذلك يجب الصبر وعدم اللجوء الى الادوية او المضادات الحيوية، واللجوء الى العلاجات الطبيعية التي تخفف الأعراض.

 

وصفات طبيعيّة لعلاج الزكام:

  1. الفجل :

يتم بشر الفجل أوخذ ملعقة منه ووضعها في كوب وإضافة اليه كوب من عصير الليمون وتناول الخليط مرتين باليوم.

2. الثوم:

يمكن تقطيع فص من الثوم الى قطع صغيرة وبلعها مرتين في اليوم، او نقع الثوم في الماء وشربه في الصباح الباكر.

3. عصير الليمون + العسل:

فس وعاء على النار يتم إضافة شرائح من الليمون مع ملعقتين من العسل وتركه حتى يغلي ومن ثم تركه حتى يصبح دافئ وشربة مرتين باليوم.

4. الزنجبيل:

يمكن تحضير عصير الليمون وإضافة اليه مبشور الزنجبيل وتناوله مرتين باليوم.

5. الرمان:

يتم أخذ حبوب الرمان وطحنها جيدا وعجنها بالعسل حتى تتشكل كرات صغيره ومن ثم توضع داخل الأنف حتى تخفف من سيلان الأنف والعطاس.

6. التمر الهندي:

يمكن شرب هذا المشروب مرتين في اليوم مرة عند الإستيقاظ على الريق ومرة قبل النوم.

7. الزعتر والكرفس:

يمكن غلي أوراق الزعتر الطازج في كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم، ويمكن تحضير مغلي الركفس وشربه قبل النوم.

8. حبة البركة:

يتم إضافة ملعقة كبيرة من حبة البركة الى كوبين من الماء وغليه ومن ثم تحليته بالعسل وشربه كأس منه مرتين في اليوم، ويمكن أخذ حبوب البركة في الصباح وطحنها بأسنانك وبلعها بكأس من الماء.

9. الثوم + العسل :

يتم طحن الثوم وخلطة بالعسل وتناوله ثلاث مرتين في اليوم.

10. حساء الدجاج:

من أقوى العلاجات الفعالة للزكام هو تناول صحن من حساء الدجاج وخصوصا إذا تم عصر عليه الليمون وتناوله وهو دافئ.

11. عصير الحمضيات:

عصير الليمون او عصير البرتقال شربه ثلاث مرات في اليوم يساعد على التخلص من أعراض الزكام كما أنه يقوي الجهاز المناعي ويساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا والتصدي لها، ويعمل على منع الإصابة بنزلات البرد والزكام مرة أخرى.

12. المحلول الملحي:

في كأس من الماء الدافئ يتم إضافة القليل من الملح وتقليبة جيدا ويتم أدخالة من الأنف من إحدى الفتحات مع إماله الرأس ناحية الجهة الأخرى حتى يخرج السائل من الفتحة الأخرى، ويكرر هذا الامر مع الفتحة الاخرى من الأنف، وإذا كان هناك إحتقان في الامف فإنه يمكن المضمضة بهذا المحلول قبل النوم وعند الاستيقاظ في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار.

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 4172 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 106496 of 110668 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162