التخطي إلى المحتوى

تساقط الشعر، يتعرض الكثير من الأشخاص لمشكلة تساقط الشعر التي تحدث بسبب عدة أسباب مثل: سوء التغذية، استخدام مستحضرات تجميل للشعر رديئة الصنع، تعرض الشعر لاشعة الشمس او تيارات باردة بصورة متكررة، فهذا يعطي مظهر غير صحي وغير جميل، فالأشخاص الذين يتعرضون لهذه المشكلة، يلجئون دائماً إلى الطبيب للحصول على علاج مناسب، او من الممكن علاج تساقط الشعر بخلطات ووصفات طبيعية لها تأثير قوي في العلاج، فسوف نتناول في هذا المقال بعض من هذه الوصفات.

وصفات لعلاج تساقط الشعر

العرقسوس

يعمل علي تقوية الشعر ومنع تقصفه وتساقطه، ويحدث ذلك بواسطة خلط ملعقة كبيرة من مسحوق العرقسوس مع كوب كبير من اللبن، وربع ملعقة من الزعفران والكركم، ونقوم بمزج الخليط إلى ان تتحول إلى عجينة لينة، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر قبل الذهاب الي النوم، ونتركه حتى الصباح، ونقوم بغسل الشعر جيداً عند الاستيقاظ ونعمل علي تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

البنجر

يحتوي البنجر على الكثير من العناصر والفيتامينات، مثل: الفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين B، بالبنجر يعد مفيد جداً للشعر ويعمل على تغذية الشعر وتقويته، نقوم بغلي بعض من أوراق البنجر، ثم نقوم بإضافة بعض من الحناء ومزجها جيداً، ثم نقوم باستخدام هذا الخليط علي الشعر ويتم تركه لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء جيداً، ونقوم بتكرار الوصفة اربع مرات في الأسبوع.

الثوم

نقوم بهرس عدة فصوص من الثوم، ثم نضيف القليل من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، و نمزجهم جيداً ونضع الخليط على النار لعدة دقائق، ونقوم بتدليك فروة الرأس بعمل حركات دائرية، ونغسلها جيداً بعد ذلك، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

بياض البيض

يحتوي البيض علي نسبة عالية من العناصر المهمة التي تساعد في نمو الشعر، كالكبريت، واليود، والفسفور، والزنك، والبروتين، والحديد، الذي يجعل منه علاجاً لتساقط الشعر، كما انه يزيد من كثافته، نقوم بمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو العسل، ثم نقوم بوضع الوصفة على الشعر ونقوم بتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم نغسله جيداً بالماء البارد.

عصير البصل

يحتوي البصل على مصادر غنية بالكبريت الذي يعمل علي نمو الشعر، ويحتوي ايضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات التي تعمل على تساقط الشعر وتقصفه، نقوم بدهن فروة الرأس بعصير البصل، ونقوم بتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسلة جيداً، ونقوم بتكرار الوصفة حوالي ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت الخروع

مهم جداً لتحفيز و نمو الشعر ، فهو يحتوي علي الأحماض الدهنية، ونقوم بتدليك فروة الرأس به قبل النوم، ونقوم بغسله في الصباح بالماء البارد، ونقوم بتكرار هذه العملية مرة كل اسبوع.

الصبار

نقوم بخلط نصف كوب من الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من مطحون الحلبة، ومطحون الريحان، ثم نقوم بوضع الخليط على فروة الراس مع الاستمرار في التدليك، ونقوم بتغطيته لمدة ثماني ساعات، ثم نقوم بغسله جيداً ونكرر هذه الوصفة مره كل اسبوع.

زيت القرنفل

يعتبر من افضل الزيوت التي تعالج تساقط الشعر، فهو يستخدم في الكثير من المستحضرات العناية بالشعر والبشرة، حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، يعمل على تغذية الشعر من الجذور، ونقوم بتدليك فروة الرأس جيداً بالقليل من زيت القرنفل، ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسله جيداً.

عصير الليمون

يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وحمض الستريك، مما يجعله مرطباً الشعر ويقويه، ونقوم بمزج كمية مناسبة من عصير الليمون، وحليب جوز الهند، ونقوم بتدليك فروة الرأس بعمل حركات دائرية، ثم نتركه لمدة ربع ساعة، ونقوم بغسله بالماء، ونقوم بتكرار هذه الوصفة بصورة يومية.

نصائح لتخفيف تساقط الشعر

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ويكون يحتوي على بروتين، وفيتامينات متعددة، والاقلاع عن أكل الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.
  • شرب الماء بكميات كبيرة فلا تقل كمية المياه التي نتناولها عن ثماني كوبايات في اليوم الواحد.
  • عدم استخدام مجففات الشعر الكهربائي، فهو يعمل على تساقط الشعر وإلحاق الضرر به.
  • القيام بعمل تدليك لفروة الرأس بحركات دائرية، فهذا يعمل علي تحسين من أداء الدورة الدموية.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية، وكل ما يعرضنا للتوتر والقلق.
  • قص اطراف الشعر كل ثلاثة أشهر.

ملاحظة: من الممكن الا تتلاءم هذه الوصفات مع بعض انواع الشعر او فروة الرأس الحساسة، او الاشخاص المصابين بامراض جلدية معينة، فيجب استشارة الطبيب الخاص اولاً قبل استخدام أي من هذه الوصفات.