التخطي إلى المحتوى

تساقط الشعر، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر التي تسبب حرجاً وقلقاً للمصابين بها، فيظهر الشعر بمظهر غير صحي وغير جميل، وتؤدي الكثير من الأسباب الي تساقط الشعر مثل: التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتعرض لتيارات الهواء البارد بصورة مستمرة، واستعمال مستحضرات الشعر الكيماوية رديئة الصنع وغير مناسبة لنوع الشعر، والعوامل النفسية، ونقص الفيتامينات المهمة في الجسم وغيرها، ولحل تساقط الشعر من الأفضل استخدام الوصفات الطبيعية الفعالة التي تقوم بتغذية الشعر، سوف نقوم بذكر بعض الوصفات في هذا المقال.

وصفات لعلاج تساقط الشعر

زيت جوز الهند

يتم استخدام كمية مناسبة من زيت جوز الهند على الشعر، وتقوم بتدليكه من الجذور حتى الأطراف، ويعمل على تدفق وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، فبالتالي حماية الشعر من التساقط.

عنب الثعلب الهندي

نقوم بوضع ملعقتين من عصير الليمون، وملعقتين من عنب الثعلب الهندي في طبق و نمزجهم جيداً، وبعد ذالك نقوم بتوزيع الخليط على الشعر، وتقوم بتدليكه لمدة عشر دقائق، ونقوم بتغطيته بقبعة بلاستيك، ونتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، ثم نقوم بغسله بالماء.

الحلبة

نقوم بوضع مائتي غرام من حبوب الحلبة في كوب من الماء، ونقوم بتركها لمدة ثماني ساعات علي الأقل، ثم نقوم بطحنها لكي يصبح خليط متجانس، ثم نقوم بتوزيعه على الشعر، ونتركه لمدة ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء.

عصير البصل

نقوم بمزج ست ملاعق من عصير البطل، مع أربع ملاعق من زيت الخيار، وملعقتين من زيت الزيتون في طبق، ثم نقوم بتوزيع الخليط على الشعر، ونقوم بتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع علي الأقل.

الحليب وعرق السوس

نقوم بوضع ملعقتين من العرقسوس المطحون، مع كوب من الحليب، ورشة زعفران في طبق مع الخلط جيداً، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط علي الشعر، ونقوم بتركه حتى يجف، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء.

أوراق البنجر والحناء

نقوم بوضع كمية مناسبة من أوراق البنجر المطحون، مع ملعقة من الحناء في طبق مع الخلط جيداً، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط علي الشعر، ونقوم بتركه لمدة تلت ساعة على الأقل، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع علي الأقل.

زيت بذر الكتان

نقوم بتوزيع كمية من زيت بذر الكتان على الشعر، وتقوم بتدليكه من الجذور حتى الأطراف.

زيت اللوز وزيت حصا البان

نقوم بمزج أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز، مع ملعقتين من زيت حصا البان في طبق، ثم نقوم بتوزيع الخليط على الشعر، مع تدليكه لمدة ثلث ساعة، ونقوم بعدها بغسله بالماء.

العسل

نقوم بوضع صفار بيضة، معل ملعقة من العسل الأبيض في طبق ونقوم بمزجهم حتي نحصل علي خليط متجانس، ثم نقوم بتوزيع الخليط علي الشعر، ونقوم بتركه لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك نغسله بالماء.

اللبن الزبادي والكافور

نقوم بوضع ربع كوب من الكافور المطحون، مع ربع كوب من الزبادي في طبق ونقوم بمزجهم جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخليط علي الشعر، ونقوم بتركه ساعة حتى يجف تماماً، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء والشامبو.

الفلفل الأسود

نقوم بمزج كميات متساوية من الفلفل الأسود المطحون، مع بذر الليمون المطحون في طبق، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط علي الشعر، ونقوم بتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء.

الثوم

نقوم بهرس بضعة فصوص من الثوم، ثم نخلطه مع القليل من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ونقوم بتسخين الخليط على النار لبضع دقائق قليلة، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية، ونقوم بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

ملاحظة: قد لا تتلائم هذه الوصفات مع بعض أنواع الشعر، أو فروة الرأس الحساسة، أو الأشخاص المصابون بأمراض جلدية معينة، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص في ذلك قبل استخدام هذه الوصفات.