التخطي إلى المحتوى

وضع الحنظل تحت القدم ، هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم التداوي باﻷعشاب التابع لموقع قلمي الشامل.

وضع الحنظل تحت القدم

يعتبر الحنظل إحدى النباتات الحولية الأكثر استخداما في الوطن العربي للتداوي ولعلاج الأمراض المختلفة وخصوصا آلام الرجل والمفاصل والعظام، حيث يشكي الكثير من الناس وتحديداً كبار السن من هذه الأمراض المتعددة.
يمتاز بنات الحنظل بخواصه العلاجية وفوائدها المتنوعة، حيث وصف العديد من الأطباء حول العالم هذه النبتة بأنها إحدى النباتات الرائدة في تسكين الآلام والقضاء على الالتهابات بمختلف أنواعها. وليس هذا فحسب بل أيضا يعمل الحنظل على تحسين الشكل الجمالي للجسم من خلال القضاء على الندبات والتشوهات الجلدية.
وأما في حالة وضع الحنظل تحت القدم كعلاج لأمراض القدم المختلفة، يشير أساتذة العلاج الطبيعي أنه هناك طريقتان لهذا الأمر، نعرض لكم تفاصليهم فيما يلي:

الطريقة الأولى:

تعتمد الطريقة الأولى بشكل أساسي على وضع الحنظل الجاف تحت القدم، حيث يوجد نوعان من هذه النبتة حنظل أخضر طازج، وحنظل جاف.
المكونات:
3 معلقة كبيرة زيت زيتون
2 حنظل جاف
طريقة التحضير:

  1. كخطوة أولى في تحضير هذه الوصفة، يتم أولا طحن نبتة الحنظل للبدء في عملية استخدامها، مع مراعاة طحنها بشدة إلى أن تتحول إلى بودرة ناعمة.
  2. يتم بعد ذلك تسخين زيت الزيتون ليصبح جاهز للاستخدام، مع تجنب وضعة على النار مباشرة. حيث يتم تسخين زيت الزيتون في حمام مائي وذلك من خلال وضعة في وعاء فوق ماء ساخن إلى أن يدفئ قليلا.
  3. نضيف الحنظل المطحون إلى زيت الزيتون الدافئ ونقلب قليلا.
  4. تتحدد طريقة استخدام هذه الوصفة من خلال وضع الخليط الذي تم تحضرية مسبقا على موضع الألم تحت القدم مع التدليك لمدة 5 دقائق وتغطيته بكيس بلاستيكي وتركة لمدة ليلة.
  5. بعد انتهاء المدة، يتم شطف المكان جيداً بالماء الدافئ لضمان التخلص من كافة آثار هذا الخليط.

يمكن أيضا استخدام هذه الوصفة في علاج مختلف الآلام المتواجدة في القدم سواء في الساق أو في المفصل أو في ظهر القدم.

الطريقة الثانية:

المكونات:
1 حنظل طازج
ماء دافئ
طريقة الاستخدام:

  1. كخطوة أولى في طريقة وضع الحنظل تحت القدم لعلاج أمراض القدم، يتم غسل نبتة الحنظل جيداً وتقطيعها إلى نصفين ومن ثم تركها جانبا لحين الاستخدام.
  2. يتم وضع الماء الدافئ على موضع الألم مع القيام بالتدليك الخفيف وذلك لفتح المسام وتهيئة البشرة للعلاج.
  3. وأخيرا نقوم بوضع الحنظل على موضع الألم بحيث تكون نصف النبتة مواجهة للبشرة، ويتم استخدام كيس بلاستيكي لإبقاء نبتة الحنظل على القدم لمدة ليلة واحدة. وفي الصباح يتم غسل القدم جيدا بالماء الدافئ.

وتماما مثل الطريقة الأولى، يمكن استخدام هذه لعلاج الآلام الموجودة تحت القدم وفي أي مكان في الساق بشكل عام.