التخطي إلى المحتوى

وضع الملح في البيارة ، البيارات المسدودة من أكثر المشاكل المزعجة التي تحدث في المنازل، حيث أن العائلة دائما تستخدم الأحواض سواء لغسيل الوجه أو غسيل الأطباق، كما أن الحمامات المستخدمة أيضاً في استخدامات مختلفة لها تأثير كبير على أداء البيارات بشكل عام.

للتعرف على مشكلة انسداد البيارة وأضرارها وحلولها تابعوا هذه المقالة الهامة من موقع قلمي .

وضع الملح في البيارة
وضع الملح في البيارة

مشكلة انسداد البيارة

وضع الملح في البيارة
مشكلة انسداد البيارة-وضع الملح في البيارة

إقرأ أيضاً : دور الأم في المنزل

تعود مشكلة انسداد البيارة نتيجة لاستخدامها بشكل يومي في أغراض مختلفة، فقد تتسرب إليها بعض بواقي الطعام وكذلك الشوائب كما أن إلقاء المناديل الورقية داخل المرحاض من أسباب انسدادها بشكل أساسي، فتبدأ البيارة بتكون طبقة كثيفة من الجراثيم المحملة بالمياه المختلطة برائحة كريهة.

لا تقف المشكلة عند المنازل فقط فالعديد من المصانع تقوم برمي مخلفاتها داخل البيارات، وكذلك بعض الحيوانات التي ماتت يتم القاؤها في البيارات الكبيرة وجميع هذه الأسباب تؤدي لنفس النتيجة السلبية، لذا يجب الحرص على شفط البيارة بشكل مستمر لتجنب المشكلة.

انسداد البيارة مشكلة تؤرق راحة العائلة بشكل عام حيث ينتج عنها العديد من الأضرار كما سنذكر لاحقاً.

أضرار انسداد البيارة

وضع الملح في البيارة
أضرار انسداد البيارة-وضع الملح في البيارة
  • انبعاث الروائح الكريهة من البيارة والتي قد تنتشر في المنزل بأكمله مسبباً إزعاجاً للعائلة.
  • يؤدي انسداد البيارة إلى طفحها وبالتالي خروج العديد من البكتيريا والجراثيم التي تسبب مشاكل بيئية عديدة.
  • يسبب طفح البيارة أيضاً الناتج عن انسداها إلى انتقال الأمراض في حال عدم الاعتناء بنظافتها والتخلص من الفضلات والشوائب الخارجة منها.
  • تعد مشكلة البيارة مدخل كبير وواسع لوجود العديد من الحشرات مثل البعوض والصراصير وغيرها من الحشرات المؤذية المحملة بالجراثيم والأمراض.

علاج مشكلة انسداد البيارة باستخدام الملح

تتعدد الطرق في علاج انسداد البيارات ولكن وضع الملح في البيارة هو من أبرز طرق حل هذه المشكلة.

وضع الملح في البيارة

وضع الملح في البيارة
وضع الملح في البيارة
  • يجب في البداية أن تقوم بتسليك البيارة جيداً باستخدام عصا أو ملعقة خشبية لإزالة الجراثيم والفضلات العالقة بداخلها، ثم وضع الماء الساخن.
  • أخذ كمية جيدة من الملح ووضعها داخل البيارة وتركها لمدة ساعة كاملة، وأثناء هذه الفترة يجب عدم استخدام أي من الأحواض أو المراحيض حتى يتسنى للملح أن يقوم بمفعوله بشكل جيد.
  • بعد مرور ساعة كاملة يتم إضافة ماء مغلي مرة أخرى بهدف تيسير عمل الملح داخل البيارة.
  • لتصبح الطريقة أكثر فاعلية بعد وضع الملح في البيارة، قم بإحضار كمية من الفحم الأسود وطحنها ووضعها بعد الماء مباشرة وتترك لمدة ساعتين، يعمل الفحم على تطهير البيارة وتنظيفها من الروائح الكريهة حيث يقوم الفحم بامتصاصها.
  • بعد مرور ساعتين أحضر لتراً من الخل وقم بإضافته إلى البيارة للتخلص من أي رواسب للملح أو الفحم بداخلها، يفضل عند وضع الخل في البيارة الإبتعاد عنها لأن اختلاط الخل مع الفحم والماء يسبب فوراناً قد يتسبب في مشكلة لمن يعانون من ضيق التنفس أو مشاكل الجهاز التنفسي.

نصائح للمحافظة على البيارة نظيفة طوال الوقت

  • من الأفضل وضع مصفاة إضافية فوق المصاة الأساسية حتى تقوم بتصفية الشوائب وبواقي الطعام  قبل وصولها للبيارة.
  • في البيارات الكبيرة المتواجدة داخل الشوارع يفضل وضع غطاء مُحكم الغلق حتى لا يسمح بدخول أي شيء إلى داخل البيارة.
  • الحرص على تسليك البيارات بشكل مستمر لتجنب تراكم الدهون والفضلات بداخلها، وإذا وُجدت صعوبة في ذلك فهناك مجموعة كبيرة من الشركات التي تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه.