Save أسباب كثرة التبول ليلاً
الرئيسية / صحة / أسباب كثرة التبول ليلاً

أسباب كثرة التبول ليلاً

أسباب كثرة التبول ليلاً ، كثير من الأشخاص يعانون من الحاجة إلى التبول ليلاً ولا يستطيعون أن يخلدوا إلى نوم هادئ ومنتظم بسبب كثر التبول ليلا والذي ينتج عن وجود خلل في بعض هرمونات الجسم أو حالات مرضية أخرى، ونحن من خلال هذه المقالة سوف نقوم بالتحدث عن التبول ليلاً و أسباب كثرة التبول ليلاً وطرق تشخيصه وعلاجه فتابعوا القراءة معنا

التبول ليلاً

من اللازم للمحافظة على صحة الجسم أن يخلد الإنسان إلى النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا، وخلال هذا الوقت من الطبيعي أن تتوقف حاجة الجسم إلى التبول حتى يتمكن الإنسان من النوم المنتظم المتواصل غير المتقطع، ولكن قد يجد بعض الأشخاص حاجتهم إلى كثرة التبول ليلاً؛ ويحدث ذلك لأن الغدة النخامية تقوم بإفراز هرمون يسمى فازوبريسين وهذا الهرمون يعمل على زيادة تركيز البول وبالتالي يقلل من حجمه فتقل الحاجة إلى التبول أثناء النوم، وعندما يحدث خلل في نسبة هذا الهرمون بالدم تزيد حاجة الشخص إلى التبول أثناء النوم وبالتالي لا يتمكن الشخص من الحصول على القدر اللازم من النوم والراحة، مما يؤدي إلى التأثير على صحته وحياته بشكل سلبي حيث أنه يكون غير قادر على التركيز ويشعر بالحاجة إلى النوم ويكون أكثر عصبية وقد يصاب بالاكتئاب أيضاً.

أسباب كثرة التبول ليلاً

هناك العديد من الأسباب  التي تؤدي إلى كثرة التبول ليلاً، بعضها يكون نتيجة حالة مرضية وبعضها يكون بدون أمراض:

  • كثير من الأشخاص خصوصا في فصل الصيف يتناولون كمية كبيرة من السوائل لترطيب الجسم والقضاء على الشعور بالحر، ولكن الإكثار من تناول السوائل بصورة مبالغ فيها خصوصا قبل النوم يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول ليلاً.
  • في حالة الإصابة بمرض السكري تكثر حاجة المريض أيضا في التبول ويكون الحل هنا هو ضبط نسبة السكر في الدم والتزام المريض بتعليمات الطبيب، حيث أن الجسم في حالة مرض السكري يعمل على طرد الجلوكوز الزائد بالجسم من خلال التبول.
  • ومن أسباب كثرة التبول ليلاً أيضا هو وجود مرض فشل القلب الاحتقاني، حيث أن ذلك المرض يؤدي إلى أن تتجمع السوائل في الأرجل خلال النهار؛ وعندما ينام المريض تبدأ هذه السوائل عن طريق الأوردة في الرجوع إلى الجسم وتصل إلى الكليتين وبالتالي تزيد رغبة المريض في التبول.
  • في بعض الحالات قد يتناول المريض بعد الأدوية التي تعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي تزيد الحاجة إلى التبول خلال الليل وأثناء اليوم ومن أهم أدوية إدرار البول هي الأدوية التي تستخدم لعلاج ضغط الدم.
  • هناك أيضا بعض المشروبات التي تعتبر مدرة للبول وأهم هذه المشروبات هي القهوة، الشاي، مشروبات غازية، وكذلك الإكثار من تناول الشوكولاتة والحلبة يعتبر أحد أسباب كثرة التبول ليلاً .
  • من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم هو فيتامين د خصوصا للمحافظة على صحة العظام، وعندما يكون هناك نقص في هذا الفيتامين يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية التي تعمل على رفع نسبة الفيتامين بالجسم، وعندما يأخذ المريض جرعات كثيرة ومتكررة من هذا الفيتامين يؤدي ذلك إلى كثرة الحاجة إلى التبول.

تابع أسباب كثرة التبول ليلاً

  • ومن أسباب كثرة التبول ليلاً كذلك وجود بعض الالتهابات أو العدوى البكتيرية في المسالك البولية.
  • ونقص بعض الهرمونات الأنثوية لدى النساء مثل هرمون الاستروجين أيضا يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول ليلاً.
  • وقد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل بالمثانة أيضا تؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول ليلاً، بأن يكون هناك نشاط زائد مثلا في المثانة أو يحدث بها التهاب وهنا يشعر المريض ببعض الآلام في منطقة الحوض أو يكون حجم المثانة صغير وبالتالي تزيد حاجة الشخص في التبول والتبول ليلاً.
  • ومن أهم أسباب كثرة التبول ليلاً عند الرجال كذلك هو وجود مشاكل صحية بالبروستاتا مثل تضخم البروستاتا ووجود أورام بها سواء أورام حميدة أو سرطانية.
  • وزيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية وهي هرمونات T3, T4 تؤدي كذلك إلى كثرة التبول ليلاً.
  • السكر الكاذب أيضا يعتبر من أهم أسباب كثرة التبول ليلاً ، حيث أنه في هذا المرض يحدث اضطراب في إفراز هرمون إدرار البول بالجسم، وهذا المرض يحمل اسم السكر الكاذب لتشابه أعراضه مع أعراض مرض السكري مثل كثرة التبول والشعور الدائم بالعطش والعرق الغزير وفقدان جزء كبير من الوزن.
  • في حالة حدوث تلف في الأعصاب التي تعمل على تغذية الجهاز البولي والمثانة يؤدي إلى حدوث كثرة في التبول وكثرة التبول ليلاً أيضا.
  • وقد يكون من أسباب كثرة التبول ليلاً هو التقدم في السن؛ حيث يعتبر كثرة التبول ليلاً لدى كبار السن أمر طبيعي وهذا يعود إلى التراجع الذي يحدث في حالتهم الصحية بشكل عام.
  • والحمل أيضا يعتبر أحد أسباب كثرة التبول ليلاً بشكل طبيعي؛ حيث أنه عندما يزيد حجم الرحم يؤدي لزيادة  الضغط على المثانة المختزن بها البول وبالتالي كثرة الحاجة إلى التبول والتبول ليلاً أيضا.

طرق علاج كثرة التبول ليلاً

  • على مريض السكري أن يحرص على ضبط مستوى السكر في الدم بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والالتزام بأخذ جرعة الأنسولين في موعدها.
  • الحرص على التقليل من المشروبات والأطعمة التي تعمل على زيادة إدرار البول كالمحتوية على مادة الكافيين أو التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل.
  • يجب أن تحرص على أن لا تتناول كمية كبيرة من الماء أو السوائل الأخرى قبل النوم مباشرة.
  • حاول قدر الإمكان أن تباعد بين فترات التبول لأن ذلك من شأنه أن يجعل المثانة قادرة بشكل أكبر على إمساك البول لفترة أطول من ذي قبل.
  • إذا استمر الأمر لوقت طويل دون الشعور بالتحسن يجب هنا مراجعة الطبيب المختص حتى يساعدك على علاج الحالة المرضية التي تعاني منها.

طريقة تشخيص كثرة التبول ليلاً

  • يجب معرفة كمية البول التي ينتجها الجسم خلال 24 ساعة وليس أثناء النوم فقط.
  • يجب معرفة طبيعة النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص وكمية المشروبات والسوائل التي يتناولها وكذلك نوع الأطعمة التي يكثر منها والأدوية التي يأخذها أيضاً.
  • يجب ألا تزيد كمية البول عن 0.9 سم عن كل دقيقة لأن أكثر من ذلك يعتبر تبول ليلي أكثر من الطبيعي، ويتم حساب هذا عن طريق أن يتم تحديد كمية البول التي تخرج من الجسم ليلاً وقسمتها على عدد ساعات النوم، وفي حالة كانت الكمية أكبر من الطبيعي يجب هنا القيام بعمل التحاليل و الفحوصات اللازمة لمعرفة أسباب كثرة التبول ليلاً

فعلى كل شخص أن يهتم بصحته ولا يهمل أي أعراض غريبة يشعر بها لأن اكتشاف أي مرض في بدايته يكون أسهل كثيرا في علاجه عن ما إذا تأخر اكتشافه، وكما ذكرنا الآثار السلبية التي تنتج عن كثرة التبول ليلاً فهي قد تكون ناتجة عن مرض خطير يجب علاجه في الحال؛ وبالتالي فإذا شعرت  بكثرة الحاجة إلى التبول ليلاً يجب عليك هنا مراجعة الطبيب بشكل سريع حتى يكتشف السبب ويقدم له العلاج المناسب.

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109800 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162