Save أضرار استخدام بنج الأسنان
الرئيسية / صحة / أضرار استخدام بنج الأسنان

أضرار استخدام بنج الأسنان

أضرار استخدام بنج الأسنان
أضرار استخدام بنج الأسنان

أضرار استخدام بنج الأسنان ، من المؤكد أن كل شخص يتعرض في حياته إلى مشكلة في أسنانه مما يضطره للذهاب إلى طبيب الأسنان، الذي يقوم بدوره بالكشف على الأسنان وتحديد طريقة العلاج المناسبة، وفي كثير من الأحيان يضطر طبيب الأسنان إلى استخدام بنج الأسنان لتخفيف الألم عن المريض أثناء إجراء عملية حشو أو خلع الأسنان مثلاً، وفيما يلي سوف نقوم بعرض أهم فوائد وكذلك أضرار استخدام بنج الأسنان‎‏

ما هو بنج الأسنان

بنج الأسنان يعتبر كالمخدر الموضعي ويزول تأثيره بعد وقت قليل من استخدامه، وأثناء وضع البنك يكون المريض فاقدا للإحساس بفمه ولثته وكذلك جزء من اللسان والأسنان، مما يجعل المريض يشعر بأن هذه المناطق أكبر حجماً وأكثر ثقلا ولكن هذا يكون إحساس خاطئ تماما حيث أنه لا يطرأ أي تغيير في الشكل أو الحجم لهذه المناطق بعد أخذ البنج بل يكون شكلها وحجمها طبيعي.

فوائد بنج الأسنان

  • يساعد بنج الأسنان على تقليل فرص حدوث الالتهابات بعد إجراء أي عملية على الأسنان سواء خلع أو حشو أو غيرها.
  • يساعد على تقليل وتخفيف شدة ألم الأسنان، كما أنه قد يصاب الشخص بقرحة في الفم ولا يتحمل ألمها فيصف له الطبيب البنج لاستخدامه موضعيا على شكل جل أو بخاخ.
  • يساعد بنج الأسنان على عدم شعور المريض بأي ألم أثناء عمل طبيب الأسنان؛ وبالتالي لا تكون أعصابه مشدودة مما يساعد طبيب الأسنان على أن يقوم بعمله بنجاح.
  • يساعد على شعور المريض بالراحة بعد مهاجمة ألم الأسنان له لوقت طويل.

أضرار استخدام بنج الأسنان

وكما أن لبنج الأسنان فوائد فإنه له أيضا أضرار خاصة عند استخدامه بشكل كبير وتكرار استخدامه أيضا، ولذلك دعونا نتعرف الآن على أضرار استخدام بنج الأسنان ‎‏

  • قد يخطئ طبيب الأسنان أثناء عمله ويحدث ثقب بالأعصاب بالفم مما يزيد من فرص حدوث تورم وكذلك انتفاخات دموية بالفم.
  • إذا كان المريض يعاني مثلا من الدوخة أو الضعف الشديد والأنيميا فإنه بعد أخذ بنج الأسنان يصاب بهبوط وسرعة في ضربات القلب وعدم القدرة على التنفس مما قد يؤدي إلى حدوث فقدان للوعي.
  • من أكبر أضرار استخدام بنج الأسنان‎‏ أنه عندما يأخذه طفل صغير يكون عمره من سنتين إلى ست سنوات يؤدي ذلك إلى عدم نمو الضروس الطاحنة.
  • يؤدي أخذ بنج الأسنان أيضا إلى حدوث شلل في بعض أعصاب الوجه خصوصا جهة حقن البنج.
  • يقوم المريض أثناء فترة تأثير البنج بعض لسانه أو شفتيه بشكل متكرر دون أن يشعر مما قد يؤدي إلى حدوث جرح أو التهاب في اللسان والشفاة.
  • من أضرار استخدام بنج الأسنان‎‏ كذلك أنه يؤدي لحدوث بعض التشنجات في عضلات الفك الخاصة بالمضغ وبالتالي يجد المريض صعوبة في فتح أو تحريك الفك.
  • في حالة مرضى الكبد يكون الكبد غير قادر على عمل تحليل لكل كمية البنج وبالتالي يجب هنا إعطاء كميات أقل من البنج حتى لا تزيد نسبة البنج بالدم ويحدث تسمم.
  • حدوث شلل في عصب الوجه بشكل مؤقت ولكن هذا الشلل يزول بمجرد أن يزول تأثير المخدر من جسم الشخص المريض.
  • قد يشعر المريض أثناء أخذ حقنة بنج الأسنان بشكة أو صدمة كهربية وهذا يحدث عندما تقوم الإبرة بإختراق العصب ولكن نادرا ما يحدث ذلك لأن الأمر يعتمد هنا على مهارة الطبيب.

تابع أضرار استخدام بنج الأسنان

  • مع تكرار استخدام بنج الأسنان لفترات طويلة يؤدي إلى إصابة المريض بصداع شديد ومستمر والصداع النصفي أيضا وقد لا يجد المريض أسباب منطقية لهذا الصداع لأنه لا يعرف أن تكرار استخدام بنج الأسنان هو السبب.
  • ومن أضرار استخدام بنج الأسنان أنه يؤدي إلى شعور المريض بالألم والتعب الشديد جدا والمستمر في أجزاء الفم.
  • يجب أن يتحلى مريض الأسنان بالصبر والثبات أثناء أخذ حقنة البنج لأن الحركة الكثيرة أثناء أخذ حقنة البنج قد يؤدي إلى كسر الإبرة بالفك مما يؤدي إلى حدوث ألم شديد وضرر بالغ بالفم.
  • بعد أن يخضع المريض لأخذ بنج الأسنان لفترات طويلة ومتكررة يؤدي ذلك إلى أن يصبح الفم ذات رائحة كريهة مما يسبب الضيق والإحراج للمريض.
  • أثناء إدخال الطبيب لإبرة حقنة البنج قد يحدث أن يمس أو يخدش بعض الأعصاب مما يؤدي إلى حدوث نزيف وألم شديد للمريض.
  • ويجب الانتباه إلى أنه من أضرار استخدام بنج الأسنان عند اعطائه للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب؛ كوجود جلطة في القلب أو الذبحة أو قاموا مسبقا بإجراء عمليات في القلب يسبب لهم أضرار كبيرة قد تودي بحياتهم، ولذلك يجب أن ينتبه الطبيب إلى ذلك ويقوم باعطائهم كمية أقل من بنج الأسنان.
  • ومن أخطر أضرار استخدام بنج الأسنان أنه يساعد على مرور البكتيريا إلى الدورة الدموية من خلال إبرة البنج وبالتالي تصل هذه البكتيريا إلى قلب الإنسان مما يؤدي إلى الإصابة بمرض شغاف القلب؛ والشغاف هو الطبقة التي تبطن القلب من الداخل.
  • قد يؤدي استخدام إبرة حقنة بنج الأسنان إلى تلف أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث النزيف داخل نسيج الجزء المحتوي على هذا الوعاء الدموي وبالتالي يحدث تورم دموي يسمى Hematoma .

الآثار الجانبية لاستخدام بنج الأسنان

بعد أخذ بنج الأسنان مباشرتا يشعر المريض بصداع ودوخة وعدم وضوح الرؤية (زغللة في العين)، وفي أحيان قليلة يصاب المريض بالحساسية من البنج وقد يصاب بتوقف عضلة القلب أو الصرع.

كيف تتخلص من تأثير بنج الأسنان:

  • قم بعمل تدليك حول الفم في حركة دائرية تشمل منطقة اللثة والفك.
  • احرص على أن تقوم بتحفيز وزيادة نشاط الدورة الدموية لأن تنشيط الدورة الدموية سوف يساعد على أن تبتعد مادة المخدر عن منطقة الفم وبالتالي تقليل أو إزالة أثر التخدير من الفم.
  • الخلود إلى النوم حيث أن النوم سوف يساعدك بشكل فعال على التخلص من إحساس البنج بالفم
  • إذا لم تشعر بأن تأثير بنج الأسنان يتلاشى شيئا فشيئا وأنه استمر معك لأكثر من ثمان ساعات فيجب هنا الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت.

ما هي موانع استخدام بنج الأسنان

لا يوجد موانع محددة لاستخدام بنج الأسنان، ولكن بعض الحالات تستدعي أن يقوم طبيب الأسنان بتخفيف تركيز البنج قبل إعطائه للمريض وهذا مع الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم مثلا وهنا يتم إزالة مادة الأدرينالين من البنج، أو في حالة وجود حساسية لجسم المريض تجاه مادة البنج.

ولا ينصح كذلك باستخدام بنج الأسنان بكثرة في حالة مرضى القلب أو الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات بالقلب سواء قلب مفتوح أو غيرها.

وبعد أن تعرفنا على فوائد وموانع وكذلك أضرار استخدام بنج الأسنان يتضح لنا أنه ينبغي على المريض أن يبلغ طبيب الأسنان بتاريخه المرضى وهل يعاني من أي أمراض حالية أو سابقة، ويبلغه كذلك بأي عمليات جراحية قد أجراها مسبقا وعلى طبيب الأسنان أيضا أن يحرص على معرفة التاريخ المرضى للشخص قبل أن يقدم على إعطائه حقنة البنج، نأمل أن تكونوا أعزاءنا قراء موقع قلمي قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بطرحها من خلال هذه المقالة، مع تحيات فريق عمل موقع قلمي.

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhMyVkOCViNiVkOCViMSVkOCVhNyVkOCViMS0lZDglYTclZDglYjMlZDglYWElZDglYWUlZDglYWYlZDglYTclZDklODUtJWQ4JWE4JWQ5JTg2JWQ4JWFjLSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCVhMyVkOCViMyVkOSU4NiVkOCVhNyVkOSU4Ni8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162