Save أفضل السيارات الاقتصادية
الرئيسية / الحياة والمجتمع / وسائل النقل / أفضل السيارات الاقتصادية

أفضل السيارات الاقتصادية

السيارات الأقتصادية

يعيش العالم في هذه الأوقات في ظروف أقتصادية صعبة حيث يبحث الجميع عن الوسائل والسبل التي تمكنهم من جمع وتوفير المال ومن ضمنها البحث عن أفضل السيارات الاقتصادية التي تستهلك كمية أقل من البنزين وبالتالي توفير مبالغ جيدة من المال .

أفضل السيارات الاقتصادية

ويجب على الشخص عند إختيار سيارة لشرائها الأخذ بعين الأعتبار ان السيارة قد تكون مرتفعة السعر بسبب المميزات المختلفة الموجودة بها ومن اهم هذه المميزات عدم إستهلاك السيارة للوقود بشكل كبير ومن اهم هذه السيارات :-

السيارات الهجينة

ويطلق عليها هايبرد والتي تعني الخليط بين عدة أمور حيث تعتبر الهايبرد من السيارات الحديثة والتي انتشرت بشكل كبير في العديد من الدول وتستخدم نظام تقني متطور للتغلب على مشكلة استهلاك بنزين بكميات كبيرة حيث يوجد بداخل السيارة محركان احدهما كهربائي والآخر للإحتراق الداخلي لتحويل الطاقة إلى حركة كما تستخدم بطارية كهربائية إلى جانب الوقود .

وتعتبر السيارة الهجينة من نوع السيارات صديقة البيئة والتي تعتمد بشكل كلى على الوقود حيث تعمل بطارية الكهرباء عند قيادة السيارة طبقاً لإسهلاك محدد عند تجاوزه تبدأ السيارة في حرق الوقود وشحن بطارية الكهرباء لذلك تعتبر هذه السيارة من أفضل انواع السيارات الأقتصادية والتي توفر المال .

ولكن عند شراء السيارة على الشخص دفع مبلغ مالي ضخم إضافة إلى ذلك قد يجد الشخص صعوبة في إيجاد قطع غيار للسيارة وفي حاله وجودها تعتبر مكلفة إلى حد كبير .

السيارات الكهربائية

تعتبر السيارات الكهربائية من السيارات التي تعمل بشكل كلي على الطاقة الكهربائية وتحتوي على محرك كهربائي بدلاً من الذي يعتمد على حرق الوقود حيث تصنف السيارات الكهربائية على انها من اكثر السيارات صديقة البيئة بالإضافة إلى انها توفر المال بشكل كبير وتحتاج إلى شحن كهربائي مثلها مثل الهواتف لتقوم بعملها على اكمل وجه .

وبالنسبة لسعر السيارة الكهربائية تعتبر أقل تكلفة من السيارات الهجينة .

 

العوامل التي تؤثر على استهلاك الوقود

حجم السيارة ووزنها

يتحكم حجم السيارة ووزنها في كمية الوقود المستهلك، فكلما كانت السيارة ذات أوزان وأحجام كبيرة ازداد استهلاكها من الوقود بسبب الضغط والجهد الزائدين على المحرك وحاجته للمزيد من الطاقة .

حجم وسعه المحرك

ويلعب حجم وسعه المحرك دوراً مهماً في استهلاك وقود فكلما كانت سعة محرك السيارة كبيرة إزداد استهلاكه للوقود وبالتالي حاجة الشخص لمزيد من الأموال لتزويد السيارة بالوقود اللازم .

محرك نقل السيارة

تستهلك السيارات ذات محرك النقل الأوتوماتيك كمية أكبر من الوقود وذلك بسبب ان السيارة تحرق وقود حتى بعد توقفها عن السير وقت الأزمات المرورية وعلى إشارات المرور لذا يلزم على الشخص حين الذهاب لشراء سيارة ان يتعرف على مواصفاتها جيداً حتى لا يتكلف اموالاً أكثر في الوقود .

كيفية اختيار السيارة عند الشراء

يجب على الشخص المقدم على شراء سيارة جديدة تحديد بعض الأمور ومنها :-

المبلغ المتوفر

يجب على الشخص قبل الذهاب لشراء سيارة جديدة ان يحدد المبلغ المالي المتوفر معه وعلى هذا الأساس يبدأ بالبحث عن السيارة، فكلما كان المبلغ اقل كلما كانت الأمكانات والمميزات اقل لذا يلجأ لشراء سيارة اقدم ويصبح البحث عن نوع السيارة اصعب واصعب .

ومن الناس من يلجأ إلى شراء سيارة عن طريق تقسيط المبلغ وذلك بدفع جزء من المبلغ كدفعه اولى ثم تقسيط الباقي وقبل شراء السيارة بالتقسيط يجب على الشخص ان يعرف سعر السيارة الحقيقي بدون التقسيط ويضع جميع الإحتمالات بالإعتبار، فالبيع بالتسقيط يزيد من ثمن السيارة كثيراً .

ومع الفارق كبير بين مبلغ السيارة ومبلغها بعد التقسيط يجب على الشخص ان يتأنى ويفكر جيداً في الأمر لأن هذا الفارق بالمبلغ هو أولى به ويمكنه شراء سيارة ذات مواصفات افضل كما ان القسط المترتب على شراء السيارة بالتقسيط قد يكون باهظاً فيؤثر على الدخل الشهري بالإضافة إلى المصاريف التي تحتاجها السيارة شهرياً من تزويد وقود وصيانة شاملة .

 

طبيعة استخدام السيارة

يجب على الشخص عند إتخاذ قرار شراء سيارة ان يحدد طبيعة حياته وكيفية استخدام السيارة، فمن الناس من يشتري سيارة لاستخدامها بشكل يومي للذهاب إلى العمل والعودة والبعد عن مشاكل المواصلات والذهاب للمشاوير العادية .

ومن الناس من يشتري السيارة للفر خارج البلاد ومراعاة ان تكون السيارة مناسبة للطرق الخارجية ومنهم من يسخدم السيارة للرحلات والذهاب إلى الصحراء .

وتختلف طبيعة السيارات ذات الأستخدام الرسمي عن السيارات ذات الأستخدام العادي.

إذاً فالسيارات تختلف فيما بينها لذلك لابد للشخص ان يحدد طبيعه استخدامه للسيارة قبل ان يقدم على شرائها ويعرف كيف سيستخدم هذه السيارة وفق رغباته وحياته الشخصية .

حجم السيارة

ومن الاشياء الأساسية التي يجب على الشخص ان يحددها قبل شراء سيارة حجمها وذلك من خلال السعة وعدد الكراسي والضخامة فمن الناس من يمتلك عائلة كبيرة لذا لابد ان يقوم بشراء سيارة كبيرة الحجم تستوعب كل أفراد العائلة ومنهم من يريد ان يشتري سيارة لنفسه لذا يجب عليه مراعاه ان لا يكون حجم السيارة كبير جداً .

ويعتبر هذا الشرط ليس اساسياً فهناك من الشباب يحب السيارات الضخمة وقد يشتريها لنفسه فقط غير مقيد بأسرة أو عائلة فالمزاج الشخصي للفرد يكون له تأثير بتلك النقطة .

لون السيارة

في البداية لابد من تحديد لون السيارة في شرائها ومن الأفضل ان يكون الشخص قد وقع أكثر من لون في حساباته حتى يعطي لنفسه أكثر من خيار فقد يجد مواصفات وثمن السيارة مناسبين ولكن اللون متغير عن الألوان التي يريدها .

وعلى الشخص ان يعرف أيضاً بان هناك سيارات من حيث الشكل لا يتناسب معها اللون الذي يرغب فيه وتتناسب بشكل اكبر مع اللون الأساسي في اختيار السيارة .

توفر قطع الغيار

ومن الأشياء الهامة التي يجب ان يقوم بها الشخص قبل الإقدام على شراء سيارة جديدة معرفة ما إذا كانت قطع السيارة متوفرة في البلد التي يقيم بها وذلك حتى لا تسبب له مشاكل في المستقبل ويجد بأن هذه السيارة التي قام بشرائها لا تمتلك قطع غيار في البلد التي يقيم بها .

وتكون السيارة معرضة للتعطل في أي وقت ويكون السبب في ذلك بسيطاً بسبب تعطل بعض من القطع البسيطة في السيارة ويفاجأ الشخص عند بحثه عن هذه القطعة أنها غير متوفرة في بلده .

ويجب السؤال عن إمكانية وجود وكيل معتمد لبيع قطع الغيار في البلد التي يقيم بها الشخص أو إن كانت قطع غيار السيارة غير متوفرة بشكل عام .

منشأ السيارة

تختلف السيارات بأنواعها من حيث منشأ السيارة فهناك سيارات الماني وسيارات امريكي وهناك الياباني والكوري وغيرها من الأنواع ولجميع هذه السيارات ميزات معينة على الشخص ان يتعرف عليها ويجري المقارنة ليجد ضالته بين هذه النوعيات .

مميزات السيارات الألماني

وتمتاز السيارة الألماني بأنها من السيارات المعمرة وذلك لوجود القطع التي تشكلها والإضافات الموجودة بها والمزايا التي تغلب على السيارة، وتشتهر السيارات الألمانية بإستخدامها في المواكب الرسمية .

مميزات السيارات الأمريكية

اما السيارة ذات الصناعة الأمريكية فتمتاز بالضخامة وسعة محركها وتصلح ان تكون سيارات عائلية .

السيارات الكورية واليابانية

اما السيارات اليابانية والكورية تمتاز بأنها عملية واقتصادية وخفيفة على الأرض وقطعها رخيصة الثمن وتتوافر قطع غيارها في معظم البلدان كما ان سعة ماتورها صغير .

 

عن عقـــــــــــاب

مهندس إلكترونيات، أعشق التدوين، أرى في موقع قلمي.كوم الغاية من أجل إثراء المحتوى العربي، والفرصة من أجل تصحيح الأفكار، و المتعة بوجودي مع فريق عمل يعمل على قلب رجلٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 118425 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162