Save أكل الموز لمرضى السكر - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الدم / أكل الموز لمرضى السكر

أكل الموز لمرضى السكر

أكل الموز لمرضى السكر

محتويات :

  1. المرض السكرى
  2. أعراض الداء السكرى
  3. هل الموز مضر لمرضى السكري
  4. إدراج الموز في النظام الغذائي
  5. فاكهة ينصح بتناولها لمرضى السكري

المرض السكرى

الداء السُّكَّري (باللاتينية: Diabetes mellitus) هو المرض الناتج من عدم اداء وظيفة البنكرياس على اكمل وجه و انتاج هرمون الانسولين فى جسم الانسام المصاب بشكل مختلف عن ما يفرزه البنكرياس من هرمون الانسولين فى الانسان العادى و قد يصاب الانسان اما بارتفاع مستوى السكر فى الدم او انخفاض مستوى السكر فى الدم معتمدة على نسبة افراز البنكرياس لهرمون الانسولين و ان مرض السكرى يعد من الأمراض المنتشرة جدا بين عامة الناس . و ينتج الداء السكرى من مشاكل أرتفاع فى تركيز السكر فى الدم بسبب احتياجه لهرمون الأنسولين ، او انخفاض فى تركيز السكر فى الدم بسبب زيادة هرمون الأنسولين أو الأثنين معا . و يؤدى المرض السكرى الى الكثير من الحالات الخطرة او يؤدى الى حالة الوفاة المبكرة ، و لكن كل داء له دواء فالإنسان يجب ان يأخذ تعليمات من الطبيب الخاص به و يتبعها على أكمل وجه و لا يهملها حتى لا تحدث مضاعفات وهذه التعليمات تكون 90% فى خفض الوزن و المشى من نصف ساعه الى ساعة . *****

أعراض الداء السكرى

أما الأعراض التي توحي بهذا المرض فهى :

  1. زيادة في عدد مرات التبول بسبب زيادة كمية البول الذي ينتُج عن ارتفاع الضغط
  2. زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول
  3. التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، تباطؤ شفاء الجروح، وتغيّم الرؤية.

تقل حدة هذه الأعراض إذا كان ارتفاع تركيز سكر الدم طفيفًا، أي أن هناك تناسبًا طرديًّا بين هذه الأعراض وسكر الدم. يمكن تقليل السكر في الدم بتقليل تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ، وتقليل تناول الكربوهيدرات المعقدة كالمعجنات والفطائر والحلويات؛ كما أن الحركة (كالمشي والرياضة) تساعد على استهلاك السكر في الدم.

هل الموز مضر لمرضى السكري؟

يعتقد الكثير من الناس ان للموز ضرر بالغ على من يعانون من المرض السكرى و لكن ذلك اعتقاد خاطئ فقد اثبتت الابحاث العلمية ان للموز القدرة على تنظيم مستوى السكر فى الدم و جعله فى معدله الطبيعى و لا يفوق عليه فأنه يحتوى على الكثير من المعادن و الفيتامينات و يعمل نفس عمل النشويات فى جسم الانسان و حيث ذلك لو تمت اضافة كمية صغيرة من الموز فى النظام الغذائى لا يضر على الاطلاق . يعتبر ربع وزن الموزة الواحدة من الكربوهيدرات و ثلاث أربعها يتكون من الماء و 1% فقط من البروتين و الأملاح و الدهون . تحتوى الموزة الواحدة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات تصل الى 27 جرام من الكربوهيدرات .

المقياس الجلاسيمى ( Glycaemic Index )

يمكن إستخدام المقياس الجلايسيمي Glycaemic Index فى عملية التقدير لمدى تأثير الكربوهيدرات التى موجودة داخل الموز على مستويات السكر في الدم ، حيث أن ترتيب الموز في هذا المقياس يعتبر منخفض ، وهذا ما يعني بأن الكربوهيدرات في الموز لا تسبب إرتفاع مفاجىء في مستويات السكر .

و لكن ليس هذا معناه انه بأمكانك تناول الموز بكمية كبيرة كما تشاء . لا، لأنه حتى الأطعمة المنخفضة فى المقياس الجلاسيمى يمكن ان تسبب ارفاع فى مستويات سكر الدم و يجب ان تلتزم التحاليل و تستشير الدكتور الخاص بك . و بذلك فيجب عليك ان تراقب الكمية الى تتناولها بشكل دقيق .

إدراج الموز في النظام الغذائي

ان من الافضل ان يتم ادخال الموز فى النظام الغذائى و لو قطعة واحده فقط فانها تحتوى على 20 جرام من الكربوهيدرات كما انها تساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم كما ان المريض بالمرض السكرى يحتاج جسمه الى ما يقرب من 45 جرام من الكربوهيدرات فيجب تناول الموز بكميات قليلة ولكن لا يدخل فى الحلويات. و مع الكثير من الأبحاث التى قام بها المختصون بالتغذية توصلوا الى ان يجب تناول الموز المتوسط الحجم بحد أقصى 6 بوصات فى الطول فى كل وجبة .  يجب أن تكون وجبة مرضي السكري متوازنة و يجب ألا تحتوي علي أكثر من ربع وجبتك نشويات . و تنصح جمعية مرضى السكرى الأمريكية بإتباع نظام غذائي متوازن النصف منه من الخضار منخفضة الكربوهيدرات و النصف الأخر بالنشويات و البروتينات الخالية من الدهون و الحليب و الموز .

الفواكه الذي يتناولها مرضي السكر

الكيوي: من خلال ما درس يظهر ان ثمار الكيوي تقلل من مستوي السكر في الدم.

الخوخ الاسود: تعتبر هذه الفاكهة الافضل لمرضي السكر وتحسن بمقدار كبير في معدل السكر في الجسم، وممكن ان نستفيد من بذوره عن طريق طحنها واستعمالها من اجل السيطرة علي السكر.

الفاكهة النجمية: تعتبر نوع من الاطعمة المستخدمة لسيطرة علي مرضي السكر في الدم وتعتبر ضارة لمن يعاني من مرض كلوي.

الجريب فروت: والذي يبطر ذورة السكر في الدم.

البطيخ: علي الرغم من ان البطخ غني بالسكر غير انه يبقي معدلات السكر في الدم منخفضة اذا لم يتناول بشكل منتظم.

البرتقال: غني بالفتامين(ب) و(ج) ومع ذلك تعتبر الافضل لتحسين مستوي السكر في الدم وابقائها ضمن المعدلات الطبيعية.

فوائد الموز بشكل عام

للموز الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية للإنسان ومن بينها:

  1. يساعد على تليين المعدة و مضاد للإمساك .
  2. يساعد على خفض مستويات الكولسترول فى الدم .
  3. يساعد على زيادة هدوء و استرخاء الجسم و يؤثر على الحالة المزاجية للإنسان .
  4. يساعد على إنتظام عملية الأيض فى الجسم لأنه غنى بالكثير من الماغنسيوم الذى يقوى عظام الجسم .
  5. يعمل كمضاد للإلتهابات البكتيرية فى جسم الانسان .
  6. يعمل على تنشيط الدورة الدموية و الحفاظ على صحة القلب و الجهاز الدورى .
  7. يعمل على محاربة فقر الدم بأحتوائه على الكثير من الحديد و مضاد للأنيميا .
  8. يعمل على التحكم فى ارتفاع و انخفاض ضغط الدم بسبب أحتوئه على الكثير من البوتاسيوم .
  9. يعمل على تدعيم جهاز المناعة و يحفظ الجسم من الأمراض بسبب احتوائه على الكثير من فيتامين C .
  10. يعمل على اعطاء البشرة النعومة و النقاء و يعمل على محاربة التجاعيد .
  11. يستخدم الموز فى وصفات العناية بالشعر .

الكمية التي يمكن تناولها من الموز بأمان لمرضى السكري

كمية الكربوهيدرات المسموح بها في الوجبة الواحدة لمرضى السكري تعادل نحو 15 جراماً. وهذا ما يجعل الموزة الواحدة تعطي ضعف كمية الكبوهيدرات المسموح بها. لذا يجب التقيد بهذه الكمية وهي نصف موزة تقريبا حتى لا يحدث إرتفاع سريع للسكر في الدم قد يحمل عواقب وخيمة للمريض. يعد مرض السكري من أحد إضطربات التمثيل الغذائي المزمنة . و يتسبب في عدد كبير من الوفيات حول العالم كل عام . و قد قامت الشركات الطبية بإختراع العديد من الأدوية للتحكم في هذا المرض.

القلق بشأن نسبة الكربوهيدرات :

إن تناول المزيد من الفاكهة يعني ملء الجسم بالمزيد من الكربوهيدرات . و قد أثبتت الدراسات أن 90% من الكربوهيدرات الموجودة في الموز مستمدة من النشويات التي لا ترفع مستويات السكر في الدم . لذلك إذا كنت من مرضي السكري يمكنك إدراج كميات صغيرة من الموز في يومك دون القلق من تأثيرها .

القلق المرتبط بنسبة السكر في الدم :

بالمثل ، الموز الناضج لا يمثل أي قلق بشأن إرتفاع السكر في الدم .

حقائق يجب أن تتذكرها عندما تتناول الموز

  1. من الأفضل تناول كميات صغيرة من الموز بين الوجبات للحفاظ علي نسبة الكربوهيدرات بحيث يظل مستوي الجلوكوز متوازن .
  2. لا تدخل الموز في أي حلوي إذا كنت من مرضي السكري .
  3. و تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي شربات السكر لأنها تؤدي إلي تفاقم الوضع للغاية .
  4. مراقبة معدلات مستوي السكر بإستمرار لتجنب تفاقم الوضع .

Save

Save

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

شاهد أيضاً

فوائد البصل

فوائد البصل العلاجية

البصل، من الخضراوات القديمة التي تستخدم منذ القدم، ويوجد منه ألوان متنوعة يتميز بها، فيوجد …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhMyVkOSU4MyVkOSU4NC0lZDglYTclZDklODQlZDklODUlZDklODglZDglYjItJWQ5JTg0JWQ5JTg1JWQ4JWIxJWQ4JWI2JWQ5JTg5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViMyVkOSU4MyVkOCViMS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162