Save أنواع الشخصيات التسعة - قلمي
الرئيسية / تعليم / أنواع الشخصيات التسعة

أنواع الشخصيات التسعة

أنواع الشخصيات التسعة ، اختلاف الشخصيات بين البشر على مدار السنين هو أمر غير مفهوم ويحتاج إلى تدقيق، وقد ساهم العديد من علماء النفس في تحليل الشخصيات للتعرف على مكنوناتها وما تشير إليه كل شخصية.

وقد ظهرت مجموعة كبيرة من الطرق المختلفة المُتبعة في تحليل شخصيات الأشخاص كان من أبرزها وأشهرها التحليل المُسمى ب ” أنواع الشخصيات التسعة”، حيث يعتمد هذا النوع من التحليل على تقسيم الشخصيات إلى 9 أقسام كل جزء بحسب صفاته.

هذه التحليل للشخصيات قد حدث على مجموعة من الأسس والمتابعات والملاحظات من قبل علماء النفس، فوجدوا أن  كل مجموعة من البشر يشتركون في مجموعة من الصفات فأفردوا لهم مجموعة خاصة تحت مسمى خاص بهم.

تابع هذه المقالة المقدمة من موقع قلمي لتعرف معنى شخصيتك وتحدد أي نوع من أنواع الشخصيات التسعة أنت.

إقرأ أيضاً : كيف أتعامل مع شخص يحبني

أنواع الشخصيات التسعة
أنواع الشخصيات التسعة

أنواع الشخصيات التسعة

  • الشخصية المُصلحة
الشخصية المصلحة-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية المصلحة-أنواع الشخصيات التسعة

هذا النوع من الشخصيات دائما ما يسعى إلى الكمال والمقالية، يحاول قدر الإمكان الحفاظ على كل شيء في مكانه الصحيح، دائماً تشعر تلك الشخصية بأنها مسؤولة بشكل أو بآخر عن الآخرين وتطورهم وترغب دائما في إصلاحهم ودفعهم نحو الأفضل.

  • الشخصية المتعاونة والخدومة
الشخصية المتعاونة-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية المتعاونة-أنواع الشخصيات التسعة

تعد هذه الشخصية من أجمل الشخصيات وذلك لما تتمتع به من حس التعاون، تهدف دائما إلى تقديم المساعدة للآخرين ومساندتهم في جميع الأمور، ولكن يعيبها حب الفضول والتطفل لمعرفة المزيد.

  • الشخصية الإيجابية المُحفزة
الشخصية الإيحابية-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية الإيحابية-أنواع الشخصيات التسعة

تشبه الشخصية المتعاونة من ناحية تقديم العون والمساعدة، ولكن هذه الشخصية لا تقدم مساعدات ملموسة إنما معنوية، فهي تعمل دائماً على التشجيع والحث على التقدم، كما تتميز بالنجاح والعمل الجاد لساعات عديدة وطموحة جداً في سبيل الوصول لأهدافها.

  • الشخصية الحالمة
الشخصية الحالمة-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية الحالمة-أنواع الشخصيات التسعة

تمتاز هذه الشخصية بأنها رومنسية حالمة دائماً ما تميل إلى الخيال والأحلام الوردية، ترى في الحب النموذج الرائع الذي يساعد على الوصول لحياة ناجحة ومريحة ولأنها تعيش في الخيال دائماً فإنها تواجه صعوبات في التعامل مع الواقع كثيراً.

  • الشخصية المُفكرة
الشخصية المفكرة-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية المفكرة-أنواع الشخصيات التسعة

هذه الشخصية تمر بعدة تعقيدات حيث أنها تسعى دائما إلى تحليل الأمور والربط بين الأحداث، تهتم بالتفاصيل بشكل مبالغ فيه وتفكر في كل شيء حدث أو لم يحدث، تلك الشخصية تواجه صعوبات كثيرة في حياتها في حال عدم سيطرتها على الفكر المستمر والبحث والتدقيق في الأمور.

  • الشخصية الشكاكة
الشخصية الشكاكة-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية الشكاكة-أنواع الشخصيات التسعة

تشبه الشخصية الشكاكة بدرجة كبيرة الشخصية المُفكرة فكلاهما يبحثان دائما عن التفاصيل ويدققان في الأمور، تعاني الشخصية الشكاكة طوال الوقت من عدم الثقة في الآخرين والقلق باستمرار بفعل عدم الراحة والتفكير السلبي.

  • الشخصية الحماسية
الشخصية الحماسية-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية الحماسية-أنواع الشخصيات التسعة

تتميز هذه الشخصية بأنها تشع طاقة إيجابية طوال الوقت، دائما لديها التفاؤل والإصرار والأمل، وترغب في الوصول للأفضل، تتمتع بروح المغامرة الشيقة، ولكن يعيب هذه الشخصية ان الحماسة الزائدة عن الحد أحياناً قد تصل إلى التهور وارتكاب الأخطاء بدلاً من تصحيحها.

  • الشخصية القيادية
الشخصية القيادية-ـأنواع الشخصيات التسعة
الشخصية القيادية-ـأنواع الشخصيات التسعة

تمتاز الشخصية القيادية بشخصيتها القوية التي تستطيع السيطرة على الأمور وتحمل المسؤؤلية، وذلك لما تتمتع به الشخصية من القيادية من صفات الحزم والقوة في اتخاذ القرارات، غالباً ما تجد أصحاب هذه الشخصية في مناصب قيادية هامة لامتلاكه صفات تميزه عن غيره.

  • الشخصية المُسالمة
الشخصية المسالمة-أنواع الشخصيات التسعة
الشخصية المسالمة-أنواع الشخصيات التسعة

موضوعات مشابهة : كيف تعرف الشخص يحبك

تتميز هذه الشخصية بعدم حبها للعداءات فهي دائماً تفضل الحلول السلمية ولا تلجأ إلى العنف، هذا النوع من الشخصيات هو من افضل وأرق أنواع الشخصيات التسعة، حيث يعيش في عالم خاص به ولا يقترب من المشاكل أو الخلافات ويستمتع بدرجة عالية من الرضا كما أنه متصالح مع نفسه.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 107410 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162