Save أهمية الكيمياء في حياتنا - قلمي
الرئيسية / تعليم / كيمياء / أهمية الكيمياء في حياتنا

أهمية الكيمياء في حياتنا

أهمية الكيمياء في حياتنا ، علم الكيمياء يعتبر واحداً من أهم العلوم المعروفة إذا لم يكن أهمها على الإطلاق؛ ويرجع ذلك إلى أنه يدخل في العديد المجالات والتطبيقات سواء العلمية أو الحياتية المختلفة، وعلى موقع قلمي سوف نتعرف على أهمية الكيمياء في حياتنا

علم الكيمياء

علم الكيمياء هو العلم الذي يقوم بشكل أساسي على دراسة كل العناصر الكيميائية الموجودة على سطح الأرض للتعرف على خصائصها وفوائدها وطرق استخدامها وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، سواء في المجال الصناعي أو الزراعي أو الطبي، وينقسم علم الكيمياء إلى عدة فروع أهمها: الكيمياء العضوية والغير عضوية، والكيمياء التحليلية، والكيمياء الفيزيائية.

أهمية الكيمياء في حياتنا

تعتمد الكثير من الصناعات والمجالات على علم الكيمياء مثل:

  • صناعة البلاستيك:

تتم صناعة المواد البلاستيك (اللدائن) من بعض المواد سهلة التشكيل، وهي عبارة عن بعض المركبات التي تتم صناعتها باستخدام النفط، والبلاستيك يتكون من Polymers بوليمرات التي تترتب بطريقة محددة تساعد على إعطاء البلاستيك خواصه المعروفة، ويوجد نوعين من البلاستيك هما: البلاستيك الصلب والبلاستيك اللين.

  • صناعة الأسمنت:

تعتمد صناعة مواد البناء والأسمنت كذلك على علم الكيمياء، حيث أن مادة الأسمنت تتكون من الحجر الجيري وعملية التسخين تؤدي إلى تكوين سليكات الكالسيوم، ومن العمليات الكيميائية الأخرى التي تعتمد عليها صناعة الأسمنت: التجفيف، والترطيب.

  • صناعة الصابون:

الرغوة التي تتكون عند استخدام الصابون ومواد التنظيف تعمل على تقليل قوة التوتر السطحي مما يساعد على التخلص من أي غبار أو رواسب، ولذلك يُعد تكوين الرغوة من الخواص الكيميائية الهامة، كما أن صناعة الصابون تتم من خلال عملية كيميائية تسمى (التصبن) من خلال تفاعل الأحماض مع القلويات.

  • صناعة العطور:

يتم تصنيع العطور إما باستخدام المواد الطبيعية أو المواد الصناعية، وهناك عملية كيميائية هامة تسمى (التقطير بالبخار) وهي التي تستخدم في صناعة العطور.

  • التحاليل الطبية:

تقوم التحاليل الطبية بشكل كامل على علم الكيمياء التحليلية والحيوية مثل: تحاليل وظائف الكبد ووظائف الكلى، والدهون بالإضافة إلى فحص مستوى السكر في الدم وتحاليل الدم الكامل whole blood analysis.

  • صناعة الأدوية:

تقوم صناعة الأدوية كذلك على علم الكيمياء بشكل أساسي، حيث أنه يدخل في كل مراحل تصنيع المادة الدوائية، وعند صناعة الدواء يتم أولاً التأكد من: خلو المواد المستخدمة لصناعة الدواء من أي تلوث أو جراثيم، بالإضافة إلى جودة هذه المواد وخواصها الكيميائية.

  • صناعة الأسلحة:

علم الكيمياء له كذلك تطبيقات هامة في المجال الحربي؛ حيث أنه يستخدم في صناعة الأسلحة من خلال استخدام مواد كيميائية ذات خواص محددة وخصوصا المواد القابلة للانفجار.

  • صناعة الأسمدة:

ومن أهم تطبيقات علم الكيمياء في المجال الزراعي هي صناعة المبيدات والأسمدة التي تساعد على تحسين جودة المحاصيل الزراعية وحمايتها.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 105410 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162