Save أين تقع مدينة أملج
الرئيسية / حول العالم / أين تقع مدينة أملج

أين تقع مدينة أملج

أين تقع مدينة أملج هو عنوان مقال اليوم علی منصة موقع قلمي الشامل والذي من خلاله نقدم لقراءنا نبذة ضافية عن هذه المدينة السعودية الجميلة والمهمة تاريخيا و تجاريا .

أين تقع مدينة أملج :

1- موقع مدينة أملج:

تنتمي مدينة أملج الی محافظة تبوك إحدى محافظات المملكة العربيّة السعوديّة. تتميز بموقع مميّز أعطاها أهمية واضحة. تحد مدينة أملج من جهة الغرب من المملكة ساحل البحر الأحمر وتتوسط مدينتي ينبع من جهة الجنوب بمسافة تقدّر بحوالي مئة وثلاثين كيلومتراً ومدينة الوجه من جهة الشمال، كما تبعد عن مدينة تبوك ما يقارب خمسمئة كيلومتر تقريباً من جهة الجنوب الغربي منه.

2-تسميتها:

عرفت مدينة أملج باسم الحوارء لج ويعود اسم لج الی ولوج الموج في هذه المنطقة بشكل كبير مقارنة بباقي المناطق المجاورة. ويتحول في وقت لاحق الاسم الاسم أم اللج و دُمِج فيما بعد الاسم ليصبح علی صوته النهائية: أملج.

3-أهميّتها التاريخية:

  • الأهمية التجارية:

تعتبر مدينة أملج احدی ابرز المواقع التاريخيّة الموجودة في المملكة .ويعود انتعاش المدينة في العصر الحديث الی ازدهار كل من الحركة التجاريّة بشكل كبير و انتشار كل من الحركة التعليميّة و الحركة العمرانيّة في المدينة.

الأمر الهام الذي يعتبر اكبر عامل في ازدهار المدينة بشكل واضح هو افتتاح طريق بحريّ موصلا مدينة ضبا و الواقعة شمال أملج والواقعة على بعد ما يقارب مئتين وثمانين كيلومتراً من جهة المملكة العربيّة السعوديّة وبين سافجة التابعة لجمهوريّة مصر العربيّة. تلي مدينة أملج مدينة مكة المكرمة من حيث الشهرة التجاريّة حسب ما يذكره التاريخ ولكن هذه الميزة تلاشت شيئاً فشيئاً مع مرور الزمن .

  • أصل تسمية مدينة أملج:

اكد عدد من أهل الاختصاص أن مدينة أملج مدينة لها تاريخ قديم ولكنّ اسمها الحالي يعتبر حديث العهد ،اذ كان يطلق عليها فيما مضى اسم الحوراء نسبة لاسم الميناء الذي كانت مجارورة له.

اعتقد عدد من العلماء أن هذه المدينة كانت موجودةً في العهد الروماني وذلك قبل حوالي 3000 سنة تقريباً حيث كان آنذاك اسمها المدينة البيضاء أو (لوكي لوما).

  •  آثار مدينة أملج:

تنتشر أعدادا هائلة من الآثار الهامّة شمال مدينة أملج وتحديدا في منطقة الغبايا.وان هذا الأمر قد يدل علی أن أملج هي نفسها الحوراء لتي ذكرت في رحلات الحج.

كلمات قيلت في مدينة أملج:

مجد العديد من العلماء العرب المسلمين أملج،اذ نذكر علی سبيل المثال: العالم الجغرافي الإدريسي، أحد علماء القرن السادس، الذي كتب في وصف أملج : (إنها قرية عامرة، وأهلها أشراف) و قال الحميري: (إنها مدينة على ساحل وادي القرى بها مسجد جامع وثماني آبار عذبة وبها ثمار).

  • اقتصاد مدينة أملج:

اعتنی سكان مدينة أملج  يقارب واحد وستين ألف نسمة بصناعة بناء السفن كما اهتموا بأعمال مختلفة مثل الزراعة وتربية الماشية بالإضافة إلى الصيد البحري.
lتضم المدينة قرى عديدة ومختلفة نسمي منها النصبة والشدخ والحسي والحرّة والحائل والمرخ والبوانة وغيرها إذ يصل عدد هذه القرى قرابة خمسٍ وأربعين قرية تقريباً.

  • جزر مدينة أملج:

تتموقع العديد من الجزر علی امتداد ساحل أملج ومن أهمها جزيرتا: جبل حسان و أم سحر المتواجدتان مباشرة أمام واجهة المدينة . إضافة الی هذا هناك سبع جزر اخری تمثل ما يدعی بجزر الفوايد الممتدة في الجهة الشمالية للمدينة.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 94199 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162